"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يفعلها ويعتزل ... حقاً هذه المرة ؟. انغمار برغمان :"وداعاً" التي تعني انه آخر فيلم
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2003

كشفت زوجة المخرج العالمي انغمار برغمان السابقة ليف اولمان انه انتهى من تصوير آخر فيلم له في حياته وهو الفيلم المتلفز "ساراباند" الذي سيبث على شاشة التلفزيون السويدي مطلع الخريف المقبل. وقالت اولمان: "في آخر أيام تصوير الفيلم وقفت على الباب اودعه فشعرت بأنه ليس فقط تصوير الفيلم انتهى. فهو قال وداعاً بطريقة جعلتني اشعر انه يقول معها انه الفيلم الاخير الذي يخرجه".
وفيلم "ساراباند" هو تكملة لفيلم "مشاهد من حياة زوجية" احد اهم افلام برغمان، وتشترك فيه الشخصيات نفسها التي اشتركت في "مشاهد من حياة زوجية" ومن بينها ليف اولمان وارلاند جوسفسون. ويحكي الفيلم عن علاقة قديمة بين رجل وامرأة انفصلا منذ زمن بعيد ولكنهما يعودان ويلتقيان فجأة وكل واحد منهما عنده عائلته ومشكلاته التي يناقشها مع الشخص الآخر.
يذكر ان ليف اولمان 63 سنة عاشت مع انغمار برغمان 84 سنة نحو خمس سنوات وأنجبا ابنتهما الكاتبة لين اولمان قبل ان ينفصلا، ولكن هذا لم يمنعمها من الاشتراك في اعمال سينمائية ومسرحية مشتركة. يشاع عن برغمان انه ديكتاتوري في عمله وناشف الوجه، لكن اولمان تحاول إبعاد تلك الصورة عنه وتقول: "ان كل الافلام التي اشتركت بها مع انغمار برغمان كانت مملوءة بأوقات مرحة، فنحن نتشارك على المزاح التطبيقي، الضحك والنميمة" وتسترجع اولمان في حديث الى قناة "بي بي سي" البريطانية ذكرياتها مع برغمان في جزيرة فوراو السويدية وتعلق على ما قاله برغمان من ان افلامه هي انعكاس لمشاعره السوداوية. وتقول: "عندما كنا نتناول الفطور كل صباح وكان يحدثني عن كوابيس الليل التي كان يحلم بها فكنت على الفور افكر بأنه سيكون لي دور اكيد في فيلمه المقبل".
ويشارك في فيلم "ساراباند" الممثل السويدي القدير ايرلاند جوسفسون، وهو رفيق درب انغمار برغمان الذي تحدثت اليه "الحياة" وقال: "ان برغمان لا يمكن ان يؤخذ بكلامه، فهو كل مرة يقول انه لن يعود الى الانتاج ومن ثم يعود". ولكن جوسفسون لا يخفي خوفه من ان لا يعود برغمان، ليس بسبب عدم رغبته الاخيرة بل بسبب العمر. ويشرح "للعمر حق على الانسان، فهو قد لا يظهر على روح الانسان ولكنه ينهك الجسد. انا على سبيل المثال لا استطيع القيام بالادوار نفسها التي كنت اقوم بها من قبل اذ ان يدي شبه مشلولة ونصف اطرش وعندي اوجاع في الظهر ولا استطيع العمل اكثر من 4 ساعات في اليوم. كل هذه الاشياء تؤثر، وبما ان انغمار من جيلي فنحن نواجه المتاعب نفسها". ويشرح جوسفسون ان "فيلم ساراباند يحكي عن ماريان ليف اولمان وجوهان جوسفسون اللذين كانا متزوجين لكنهما انفصلا قبل 30 سنة. في يوم خريفي تشعر ماريان بأنها بحاجة لأن تتكلم مع طليقها فتزوره في دارته حيث يكون ممدداً على كرسي خشبي هزاز فتوقظه بقبلة خفيفة. ويقيم مع جوهان ابنه هنريك وابنة هنريك كارين وجميعهم مصابون بالحزن بسبب موت زوجة هنريك والاجواء مكهربة بين الرجلين، الا انهما يبديان الحب والخوف نفسيهما على كارين. ماريان تفهم على الفور ان الاجواء ليست على ما يرام وتبدأ النقاشات الحامية التي لا تنتهي". لا يرغب جوسفسون بالحديث كثيراً عن "ساراباند" ولكنه يعلق على شخصية برغمان، قائلاً: "انا اعرفه منذ زمن طويل ونحن رفيقا درب فني واحد لذا يمكنني ان اقول ان برغمان يصبح احياناً ديكتاتورياً خلال تنفيذ اعماله ولكنه مدرسة عالمية في الاخراج".
يتمنى جوسفسون ألا يخرج برغمان من عالم الاخراج والفيلم كي لا يشعر بأنه اصبح وحيداً خصوصاً "انني قررت ان استمر في العطاء الفني حتى آخر لحظة من حياتي. لا توجد حدود للعطاء اذ ان الفنان لا يتقاعد وأنا سأستمر حتى اصل الى مرحلة لا اتمكن من الوقوق او الحراك، فقط وقتذاك اتقاعد".
واختار برغمان المعروف بحبه للوجوه الجميلة الممثلة الأخاذة جوليا دوفنيوس 27 سنة لتعلب دور ابنة هنريك التي يخاف عليها الجميع. ودوفنيوس تشبه الى حد كبير ليف اولمان عندما كانت في عمرها وقت تصوير فيلم "مشاهد من حياة زوجية". ومعظم النقاد يجمعون على مشاعر برغمان النوستالجية التي يرغب في العودة اليها بين الحين والآخر. ولكن من المعتقد ان برغمان الذي اعلن مراراً اعتزاله ولكنه عاد مجدداً الى الشاشة البيضاء بأفلام محترفة يريد هذه المرة ان يختتم حياته كما يختتم افلامه. فهو معروف عنه انه ينهي افلامه عبر العودة الى نقطة الانطلاق وبهذا يصبح الفيلم حلقة متكاملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.