المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السربندة" في اربع حلقات على التلفزيون السويدي . إنغمار برغمان ... هل هذا هو الوداع الأخير حقاً ؟
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2003

تتوقف الحركة مساء اليوم في كل بقاع السويد لمشاهدة فيلم "السربندة" للمخرج العالمي انغمار برغمان 85 سنة الذي قال انه "آخر مشروع انجزه في حياتي".
يعرض "السربندة" على شاشة التلفزيون السويدي في اربع حلقات خلال شهر كانون الاول ديسمبر، ويحكي عن ماريان ليف اولمان وجوان ارلاند جوسفسون اللذين افترقا قبل ثلاثين عاماً ولكن فجأة تشعر ماريان ان مشاعر نوستالجية تدفعها للقاء طليقها جوان على رغم انقطاع طويل بينهما.
تدخل ماريان على مزرعة جوان في مقاطعة دالارنا السويدية وتوقظه من قيلولته اليومية بقبلة خفيفة وهو في كرسيه الهزاز على شرفة المنزل المحاط بأشجار بدأ الخريف يتسلل الى اوراقها ويدخلها مرحلة الشيخوخة. يعيش مع جوان ابنه هنريك بوريي الستدت وابنة هنريك، كارين جوليا دوفينيوس التي تتعلم العزف على الة الفيولونسيل. جميعهم يعيشون منذ سنتين في حالة حزن على فراق زوجة هنريك، أنّا التي فارقت الحياة في سن مبكر. ولكن زيارة ماريان الى المزرعة تغير الواقع المؤلم ليصبح عتاباً وحباً وذكريات ومشادات كلامية ونقاشات وجودية ومستقبلية.
على رغم ان "السربندية" هي تتمة لفيلم "مشاهد من حياة زوجية" الذي اخرجه برغمان سنة 1973 واشترك في بطولته ليف اولمان وارلاند جوسفسون، يصر برغمان على ان "السربندية" فيلم منفصل عن مضمون "مشاهد من حياة زوجية".
معروف ان برغمان لا يعطي اي لقاء صحافي منذ سنوات طويلة. ولكنه عندما انتهى من اخراج الفيلم الأخير، قال لمندوبي الصحف: "يمكن مشاهدة السربندية على انه "كونشرتو غروسو"، حفلة موسيقية لاوركسترا كاملة ولكنها مؤلفة من اربعة عازفين منفردين".
يعطي برغمان عنصر الموسيقى دوراً كبيراً في فيلمه الذي يقول عنه انه الاخير "اذ ان معزوفات لبتهوفن وبراكنر وبراهمس ترفع الفيلم الى مستوى عظماء المبدعين في العالم". ولبرغمان علاقة حميمة مع تلك السمفونيات اذ انه يقول: "لطالما احببت الموسيقى ولكنها لم تبادرني الحب".
يعد انغمار برغمان من المبدعين في عالم الاخراج المسرحي والسينمائي في العالم، فشخصيات عالمية مثل وودي الن ودايفيد لينش ولارش فون تريير واخرين اعربوا مراراً عن تأثرهم بمدرسته. وخلال سنينه الطويلة في صناعة الصور انجز برغمان اهم الانتاجات السينمائية والمسرحية في العالم اذ ان افلامه دخلت في خانة الافلام الكلاسيكية التي تشاهد مرة بعد مرة من دون ملل. ومن افلامه المعروفة "صوناتا الخريف"، "الفريز البري"، "ليل الجوالين"، "صراخ وهمس"، "مشاهد من الحياة الزوجية" و"بيضة الثعبان".
معروف عن برغمان كومة من المشاعر المتأججة التي تتخللها حالات عصبية قوية. وكشفت زوجته السابقة ليف اولمان التي تلعب الدور الرئيسي في فيلمه الجديد انه "اثناء تصويرنا لأحد المشاهد طلب مني ان اؤدي الدور عارية. رفضت وقلت له اننا اتفقنا ان ابقي ملابسي الداخلية علي الا انه اصر ان اخلع كل ملابسي كلها. رفضت وقلت له انا ذاهبة ولن اشارك في الفيلم. ما ان ادرت ظهري حتى ادركني بعبوة شراب كانت امامه فهرعت من المكان هاربة ودخلت الى غرفة المكياج التي لحقني اليها. احتميت بالعاملين هناك الا انه طلب من الجميع الخروج من الغرفة وبقينا سوياً. للحظات عدنا كما كنا من قبل، انغمار يلحقني وانا اهرب منه".
"السربندية" هي رقصة غزلية اسبانية كانت تقدم في قصور الملوك في القرن السادس عشر ولكنها منعت فيما بعد لاعتبارها "غير اخلاقية". ولكن برغمان الذي يخرق كل العادات والتقاليد يقدم مرة اخرى عمل تلفزيوني ابداعي يدعي انه الاخير. تقول ليف أولمان: "عندما صورنا اخر مشهد من الفيلم قال للجميع وداعا بطريقة جعلني اشعر انها بالفعل المرة الاخيرة التي نشاهد فيها عملاً لبرغمان". ولكن برغمان صاحب المفاجأت قال عن اعمال سابقة انها الاخيرة ثم عاد الى الشاشة من جديد، لذا يترك هذه المرة ورائه علامة استفهام كبيرة: هل "السربندية" ستكون فعلاً آخر اعماله؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.