مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    علامة فارقة للإيرادات النفطية وغير النفطية السعودية    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    4 فرق طوارئ إسعافية    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    محافظ الخرج يطلق مبادرة "أنا سعودي"    سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    القتال على عدة جبهات    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرضت في سياق تجارب شابة . مسرحية "رحلة جسد" تستهوي الجمهور السوري
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2003

استضافت خشبة مسرح القباني في دمشق أخيراً، عرضاً مسرحياً راقصاً بعنوان "رحلة جسد"، قدمته "فرقة رماد". ويأتي هذا العرض في سياق تجارب سورية شابة، تحاول أن تشق طريقها بثبات في تأصيل مفردات المسرح الراقص، وتأكيد هويته المستقلة، وعلى رغم ندرة مثل هذه التجارب التي تعتمد على لغة الجسد في التعبير عن هواجسها وتطلعاتها، إلا أنها سرعان ما وجدت تجاوباً لافتاً من قبل جمهور متعطش لكل ما هو جديد ومختلف في الساحة المسرحية السورية، وكأن هذه العروض استجابة لتحولات واضحة في ذائقة المتفرج السوري.
لا تختلف تجربة الكريوغراف لاوندهاجو، التي بدأت منذ ثلاث سنوات عن تجارب أخرى، وتبدو الى اليوم أسيرة مثيلاتها في الغرب، سواء في التصميم الحركي للرقصات أو حتى في الانصياع الى تجارب عربية منجزة، هو الذي تعلم الرقص في فرقة فهد العبدالله اللبنانية.
لكن ما يحسب لهذه الفرقة جديتها في تأكيد حضورها واستمراريتها، إذ سبق وقدمت عرضين لافتين هما: "خلق" و"انعكاسات"، أما "رحلة جسد" فبدت أكثر توقاً الى الخصوصية والفرادة، ومحاولة التخطي لما يشبه التمارين الجسدية التي وسمت التجربتين السابقتين. هنا يدخل الجسد في مختبر الزمن بكل ثقله ووطأته، ليسجل علاماته على الوجوه وحركة الأعضاء، في رحلة عكسية، هي بمثابة ارتداد للذاكرة وانشغالاتها الأولى في التعرف على فضائها الحركي الخاص، إذ تتحول أجساد الراقصين فجأة الى فضاء للحرية وانعتاق من القيود التي طالما كبلتها بسلاسل متينة.
هكذا تتفجر رغبة الجسد في التعبير عما هو مسكوت عنه في إيقاعات صاخبة، في سياق سرد درامي دائري، يتخذ دلالاته وإشاراته من الساعة الضخمة المعلقة في عمق الخشبة، فهي محور لتحولاته، إذ يغوص الجسد بين مسنناتها المكشوفة، في رحلة ولادة واستكشاف، ليصل في نهاية المطاف الى كتلة مهملة في برميل للقمامة.
لا ينقص العرض الذي قدمته "فرقة رماد" بأعضائها الأربعة، لاوندهاجو، وعزة سواح، وراما الأحمر، وخيام قدور، القدرة على التماسك والألق، سواء في اللوحات الجماعية، أو في الاستعراضات الفردية، لكن ما ينبغي التوقف عنده بحذر، هو الاستلاب شبه الكامل لرؤى مسرحية وافدة، وكأن البيئة المحلية هي الغائبة الوحيدة عن مزاج هذه الفرقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.