«الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    مستقبل الإعلام في 2030    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كريستيانو ابن الأربعين...!!    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى دمشق الأول للرقص المعاصر في دار الاوبرا
نشر في الوكاد يوم 21 - 04 - 2009

افتتحت مصممة الرقص السورية "مي سعيفان" ملتقى دمشق الأول للرقص المعاصر مساءً أمس بالعرضين الدنماركيين أيكونينك أيرونيك و راننيغ سلابتر وذلك على مسرح الدراما فى دار الأسد للثقافة والفنون.
وقالت" سعيفان" إن ملتقى دمشق للرقص المعاصر هو التجربة الأولى من نوعها ويأتى ضمن شبكة مساحات الإقليمية للرقص التي تقيم الملتقى في دمشق وعمان وبيروت ورام الله فى الوقت ذاته.
وأوضحت سعيفان أن الملتقى جاء كنتيجة لتزايد الفرق السورية التي تقدم فنون الرقص ولاهتمام الجمهور السوري بهذه الظاهرة المسرحية التي تشكل وعياً جديداً في الذائقة الجمالية والفنية الجديدة للملتقى في سورية.
وأضافت سعيفان أن الملتقى جاء من تضافر عدة جهود لفرقة مقامات المسرح الراقص فى بيروت وفرقة المجلس الملكي للثقافة والفنون في عمان وفرقة سرية رام الله من فلسطين وتجمع تنوين فى دمشق.
أعقب ذلك تقديم فرقة مانكوبى الدنماركية لعرض أيكونيك أيرونيك من تصميم الفنان "ينس بيريغارد" 00أيكونيك أيرونيك الذي يتناول لعبة "كريوغرافية" تدور حول فن البوب والتصرفات اليومية المتعارف عليها منطلقة من معنى الترابط الذي يجسد انعكاساً وصدى لأشياء جرت معنا في الماضي.
وقدمت فرقة " مانكوبى" بعد ذلك عرضها الثاني بعنوان "رانينغ سلابتر" استخدم فيه الكريوغرافر لارس بيدرسون راقصين اثنين من فرقة مانكوبى ليقدم من خلالهما فسيفساء راقصة متضمنة صوراً ومنحوتات جسدية مبتكرة.
أعقب العرض حوار مع مدير فرقة مانكوبى ينس بيريغارد الذي قال إن الرقص المعاصر بدأ في الدنمارك منذ ثلاثين عاماً وهناك رغبة من الفرق الراقصة هناك بإيجاد مفاتيح للفهم مع الجمهور ومن خلال الاعتماد على راقصين من مختلف الجنسيات والتعرف على تجارب متنوعة فى هذا المجال0
يذكر أن ملتقى دمشق للرقص المعاصر يقام برعاية من المركز الثقافي الألماني والمركز الثقافي الفرنسي والمعهد الهولندي ووزارة الثقافة ومديرية المسارح والموسيقا بدمشق ويشتمل على لقاءات مفتوحة مع الفرق المشاركة وورشات عمل اختصاصية في فنون اضاءة العروض الراقصة وفي تقنيات المسرح الحركي وتقنيات الرقص المعاصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.