القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عروض راقصة تعكس اضطراب العصر
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2012

من بين تداعيات العولمة الراهنة، يبرز التدويل الهائل لأزمة النظام الرأسمالي التي لم تشهدها المجتمعات البشرية من قبل، والتي تتجلى في الركود الاقتصادي العالمي، وما نجم عنه من ازدياد في وتائر التمايز الطبقي الذي ساهم بقوة في ظهور الحِراكات الشعبية، ومنها ما بدأ قُبيل «الربيع العربي»، ومنها ما واكبه أو جاء على وقعه.
وتمثّل ذلك في اندفاع الأفراد إلى الساحات والشوارع، وعلى صعيد الفن في انشغال المنظمات والفرق الخاصة أو الأهلية في التعبير عن ذاتها فنياً، كتجربة شبكة «مساحات» الهادفة الى إنشاء فضاء مختلف يتقبل الحوار القائم على إحترام الرأي والرأي الآخر، وفق مبدأ التنوع الثقافي، مع التعبير عن ذلك بواسطة لغة الرقص المسرحي المعاصر.
وفي هذا السياق اختُتمت في عمّان الدورة الرابعة لمهرجان عمان للرقص المعاصر، الشريك في شبكة «مساحات» التي أُسست في العام 2006.
وشاركت في المهرجان فرقة باليه «بويز» البريطانية، باستعراض راقص حمل عنوان «الموهبة»، قدّم فيه الراقصون الستة تقنيات أجسادهم لغةً مسرحية لا تخلو من جمالية أخاذة، لجهة الانسياب مع الإيقاع، فغدا أداؤهم علامات دلالية تضج بحيوية الشباب، موحيةً بتوق ذواتهم الى الانعتاق والتحرر من الواقع المادي، إلى الدرجة التي راحت معها هذه اللغة الجسدية تبوح وتطرح وتوحي بما تعجز اللغة الذهنية عن طرحه، أمام بلاغة المجازات البصرية، دونما لجوء إلى السينوغرافيا، إلا من حيث الإضاءة.
وهيمنت في القسم الأول من العرض ثيمات ورسائل عاطفية إنسانية، تُوّجت بالحب بوصفه قيمة عليا لا يدنو من رفعتها شيء. وفي القسم الثاني خيمت قيم جسدت العنف والتنافر بين الشخوص، للدلالة على طبيعة العلاقات الشائعة في المجتمعات البشرية. ونجحت اللوحات الراقصة في شد الجمهور، بتناغمها مع المقطوعات الموسيقية الثلاث التي ألفها راسيل ماليفانت، وبول روبرت، وجارك سيميريك.
وبرزت في العرض الإسباني «ستوكس»، جماليات التقنيات البصرية المستندة إلى الأبيض والأسود، إلى جانب التقنيات السمعية القائمة على أصوات غلب عليها الطنين المعدني، وصوت الريح في سرعات عالية بعيداً من عزف أي آلة موسيقية مألوفة.
بينما جاءت لغة الجسد للراقصَين موريل روميرو وبابلو بالاسيو، لتتناغم مع هذه المؤثرات أثناء تحول كلٍّ منهما نفسياً واجتماعياً، إلى فضاء مغاير لذلك المرتبط بالجانب الإنساني، في إشارة إلى أن التقنيات الرقمية في عصر العولمة ستأخذ البشر آجلاً أو عاجلاً إلى منحى فكري مختلف عما عهده الأفراد في سلوكاتهم الطبيعية.
وبأسلوب راقص حديث وشيق، نجح عرض «أليس في بلاد العجائب» الذي قدمته فرقة «دوستيل» الهولندية في اصطحاب الأطفال برحلة تحاكي خيالهم الجامح، بما تنطوي عليه من مغامرات ومفاجآت تتعرض لها «أليس» في رحلة بحثها عن أرنبها الضائع، لتجد نفسها في مكان مليء بالحيوانات: فأر وقطة وشرنقة وملكة ومجموعة من المخلوقات التي تتمنى لو أنها لم تقابلها، إضافة إلى أبواب بأحجام وأشكال مختلفة تؤدي إلى مطبخ من عالم الخيال يتم فيه تحضير أغرب الأطباق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.