هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    السعوديات.. شراكة مجتمعية    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    عريس الجخّ    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وزير الحرس الوطني يرعى ملتقى قادة التحول بوزارة الحرس الوطني    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    كابوس نيشيمورا !    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    الرياض يزيد معاناة الفتح في دوري روشن    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    الشائعات ضد المملكة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الرسام شارل خوري . وجوه تنسج شعائر الحب على جدران شبه بدائية
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2003

انحسرت الكائنات الغرائبية المدهشة التي شكلت المناخ المتميز للرسام اللبناني الشاب شارل خوري، في معرضه الجديد الذي يقيمه في غاليري جانين ربيز كي تنسج لغته التشكيلية شعائر الحب وطقوسه التي يتقاسمها الرجل والمرأة. فالثنائي الأبدي في حوارهما الأصم والحميم يعكسان في 32 لوحة اكريليك نوعاً من الكينونة المتخيلة. والخيال يمنح الموضوع حرية وتلقائية كبيرة، كما يستدعي الحوافز الداخلية المبنية على اقتراحات الخطوط العريضة التي تبني الأشكال.
يقترب شارل خوري هذه المرة من ذاته بعين الطفولة ونضج الكبار في آن واحد، يلامس محيط عيشه ويتفقد جدران غرفته ويتفكر في خطوط الزمن التي ترسم مجرى حياته. يطرح معادلة مختلفة عن تلك التي طرحها بيكاسو في موضوع العناق. غير أن الجانب الوحشي للغرائز يتبدى لديه بقوة تتفاوت بين الجموح العاطفي والمواقف النرجسية التي تأنس إلى الترداد. فالزوجان يقفان دوماً في مواجهة الناظر اليهما على المنصة الأمامية للمشهد كأنما نحتا على جدار شبيه بجدران الحضارات البدائية هائمين يسعى كل منهما إلى اكتشاف الآخر قبل احتوائه. لا ينظران إلا إلى بعضهما ولا يحكمهما إلا قانون الحب الذي يشغلهما بأسراره. ذلك لا يمنع ظهور الجانب الكاريكاتوري الساخر الذي تتراءى فيه شجون هذا العناق الذي يستدعي الشفقة، لا سيما أن ملامح الإنسان تتشوه ليغدو أقرب إلى كائنات حيوانية تعيش في الغاب يتغطى جلدها بالنبات وتلتمع عيونها الراعبة في الليل. هكذا ينحو الموضوع منحى القبح والتهكم والصدام والشغف ينقلب أحيانا إلى تأملات الرجل العاقل في وحدته وصمته ووجوده.
لا يخرج شارل خوري من جلد حكاياته بل ينغمس فيها، يستعيد براءته الطفولية التي اعتاد فيها اللهو والتمتع بالارتجال بحثاً عن الاحتمالات غير المتوقعة لقريحته الفنية يهيئ قماشته كي تتخذ ملمس الجدار فيترك بصمات اللون بادية عليه أو يترك حبال اللون تسيل على هواها ليغدو جزءاً من تلك التعبيرية القاتمة المشحونة بالانفعال المقطوفة بضربات سريعة. هكذا نكتشف يد الرسام أكثر من عين الملوّن، بداهته ويقينه أكثر من بحثه واختراقه المعادلة الواحدة أو التأليف الواحد. لذلك تظل الأشكال أحياناً عند حدودها المرسومة على تماس مع الموضوع لا في خضم تهيؤاته. ولعل أهمية تعبيرية شارل خوري تكمن في اعتمادها الخفي على الانطباعات التي تتراءى على السطح التصويري. فقماش "الجوته" المكون من ألياف القنب السريعة التشرب والواسعة الثغراتيتمنح الخشونة معناها البصري الذي يتضاعف تأثيره مع مبادىء التقشف اللوني. فالطبقات اللونية تغتني من تعاقب فئات اللون الواحد وتدرجاته الخفيفة. قد نفتقد في هذه الأعمال بحيرات الألوان الزرق والبنفسج والحمر التي طبعت لوحات شارل خوري باشراقاتها الوحشية... لكننا نعثر في المقابل على ألوان الأرض بأعماقها وتضاريسها وتجاويفها ونتوءاتها. كأن ثمة حياة تستقر في الألوان الليلية التي يجتذبها السهر حول نار برتقالية، النار التي تنبعث من قوام امرأة جالسة في زاوية من نفسها. وفي ظل ذلك الواقع المجازي تتلون مشاهد العناق في فضاء مبهم ذي طبيعة ترابية داكنة. أحياناً يتبدى الفراغ مكاناً للحلم، حيث بين لغة الأسود ودعامته وقضبانه المتينة وبين الشبح الساكن للمرأة يلمع بياض باقة من الأزهار يقدمها الرجل الى حبيبته تعبيراً عن الحب. انه الحب المجبول بالفطرة البدائية العنيفة والصريحة.
وفي المقابل ثمة دراسات سريعة لأجسام غريبة الأطوار تنمو وتتمطى وتتشوه متدفقة بحركة فورانها ونقاط ارتكازها، تتناغم وتنادي كل ما هو حسي وملموس لترسم مناخ عالم شديد الخصوصية، هو ذلك الذي يتسنى لنا أن نراه على مساحة أزمنة غرائبية. على حين من ضبابها يتكون مكان هو فراغ بلا أفق ولا أعماق هو الهامش المجازي للظلمة والأنوار الخافتة المنبعثة من الذاكرة الأرضية.
إنها إيحاءات الطاقة الكامنة في الفنون البدائية الحدس وليس المعرفة والطقوسية التي تستحوذ على ريشة الرسام وتلهمها. ونجد تلك المبررات الصامتة لرجل يتخيل بسذاجة حبيبته ملاكاً ابيض او تعبر على وجهه سحابة من الأزرق تضيء وحدته... كأنما ثمة بحث عن ماهية الفرد المولود من تراب الأرض وعلاقته بهاوية جسده حين يقف أمام مرآته بكل عيوبه ورغباته ومن ثم تماهيه على قدر المساواة مع الشريك. كأن ثمة خطاباً إنسانياً من النوع الاجتماعي هو الذي يطغى على أحلام رجل تسكن المرأة بين ضلوعه. والإثنان لحمهما من تراب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.