ما أن تسقط الصواريخ والقذائف في بغداد حتى يتردد التكبير عبر المآذن، مخترقاً السكون الذي يلي القصف، كأنه الرد الوحيد الممكن حين لا تنفع المدافع المضادة. وحيثما كان متاحاً في العالم العربي والإسلامي، تكاثرت الدعوات إلى الجهاد ومقاتلة العدو الأجنبي، وطالما أنها دعوات باتت رمزية أكثر مما هي ملزمة ومتبعة عملياً، فإن الصلاة والدعاء حلاّ محل التعبئة والحشد للقتال وصارا سلاحين متخيلين في حرب يستشعرها كل عربي ومسلم انتهاكاً لبيته وحرمته. في الولاياتالمتحدة تبنى مجلسا الشيوخ والنواب قراراً يدعو الرئيس الأميركي إلى إعلان "يوم صلاة وصيام لتحمي العناية الإلهية أميركا والقوات في العراق والمواطنين من الإرهابيين". وفي كتيب أدعية، وزع على الجنود الأميركيين في العراق، جزء يمكن نزعه وارساله إلى البيت الأبيض ليثبت أن الجندي الذي ارسله كان يصلي من أجل جورج دبليو بوش. ويبدو أن الأخير جعل من حربه على العراق نوعاً من "الجهاد"، بدليل أنه أضفى عليه بعداً دينياً لا ينفك يتضخم، وإذ أنه لا يكتفي بالترسانة الأميركية البالغة التفوق فهو يضيف الصلاة والدعاء إلى صواريخ "كروز" و"توماهوك" وطائرات "بي 52"، فضلاً عن "أم القنابل" وصاروخ "كروز" الجديد الذي اختبر أخيراً تمهيداً لاستخدامه في اقتحام بغداد وسائر المدن. وهكذا، عاد الأميركيون في ردهم على أحداث 11 سبتمبر إلى "السلاح" الذي اعتقدوا أن عدوهم استخدمه ضدهم ونجح في اختراق حصانة بلادهم ومناعتها. والواضح أنهم لم يسعوا إلى تهدئة فورة التعصب الديني هذه، بل وجدوا فيها مصلحة، لأنها تعفيهم من الرؤية الواقعية لفهم الأسباب والدوافع الحقيقية التي أوصلت أميركا إلى 11 سبتمبر. وليس في ذلك أي ابتكار، فقد سبقت دول وشعوب أخرى الولاياتالمتحدة إلى توسل النعرة الدينية للتغطية على قصورها وعجزها، مع فارق ان أميركا لا تعاني قصوراً ولا عجزاً، وإنما تعاني من قصر النظر مما جعلها دولة عظمى تتبنى سياسات دول صغيرة وتتصرف بأساليب تنسب عادة إلى دول مارقة. هناك تشابه مذهل بين الوضع الذي نسجته الولاياتالمتحدة في ترتيب حربها على العراق، وبين التوصيف العام الذي تقدمه كتب التاريخ للحروب الصليبية، في الغرب كما في الشرق. تغيرت العصور لكن بعض التفاصيل يبدو كأنه نسخة مطابقة للأصل، من تعامل الغزاة مع الدويلات القائمة آنذاك واستنصار بعضها ضد بعض آخر ثم الانقلاب على هذا وذاك، إلى الأهداف البعيدة والقريبة حتى أن تأمين حماية دائمة لإسرائيل "بعاصمتها القدس" بات مفهوماً أنه في صلب الحملة البوشية، فضلاً عن الاخضاع والسيطرة والهيمنة كأهداف قديمة - جديدة، مع جعل النفط سلعة شبه مؤممة. كثيرون نبهوا إلى أن الحرب على العراق ستؤدي إلى نتائج عكسية في مكافحة الإرهاب أو في اشاعة الاستقرار في المنطقة العربية. لكن الأميركيين أداروا الاذن الصماء لمثل هذه التحذيرات، فالأولوية عندهم للحرب نفسها، لا للأهداف المعلنة لهذه الحرب. لم يعودوا مهتمين بأن يكون لهم أصدقاء أو حلفاء، بدليل أن حلفاءهم يعانون منهم أكثر من الخصوم. ولم يعودوا مهتمين بنشر قيم العالم الحديث التي أفهموا الجميع، غداة هجمات 11 سبتمبر، انها ستكون المعايير الوحيدة للعلاقات الدولية لاحقاً. فحتى "الأصدقاء" الذين حاولوا اقتفاء آثار هذه القيم في السياسات الأميركية ما لبثوا أن وجدوا أنفسهم في متاهة. لا يمكن لشرطي العالم أن يفرض تطبيق سلوكات يعفي نفسه منها. ومع الإمعان في اقحام الدين في تزيين ممارسات عسكرية وحشية تكون الولاياتالمتحدة متجهة بكامل وعيها إلى تأجيج صراع بلا أي أفق. أثبت التحضير للحرب الراهنة أن الروزنامة العسكرية فرضت نفسها على الأجندة الديبلوماسية، وستثبت وقائع الحرب ان متطلبات "الانتصار" ستفرض نفسها على شروط الاخلاقيات العسكرية. ومن أجل ذلك لا يحتاج بوش ورامسفيلد وسائر الزمرة الصقورية إلى مزيد من الصلاة والدعاء، وإنما إلى بعض الوقت لتعويد العالم على أخبار المجازر البشرية في العراق تمهيداً لقبول مزيد من استخدام الأسلحة المحرمة ضد بلد يريد الأميركيون جعله "المدينة الفاضلة" لشرق أوسط إسرائيلي.