زيلينسكي يرى أن عضوية الناتو ستُنهي المرحلة الساخنة من الحرب    التعاون يتغلّب على الرائد بهدف " في ديربي القصيم    أسباب آلام البطن عند الرجال    الدموع    هدنة لبنان يهددها إطلاق النار الإسرائيلي المتقطع    ضبط (5) يمنيين في جازان لتهريبهم (100) كيلوجرام من نبات القات المخدر    تحركات دبلوماسية تركية روسية إيرانية لاحتواء الأحداث السورية    شخصيات دينية إسلامية تثمن جهود المملكة    "الجوهرة وأسيل" في المركز الأول عربيًا والتاسع عالميًا في الأولمبياد العالمي للروبوت WRO 2024    معرض المخطوطات السعودي يروي حكاية التراث ويكشف نفائس فريدة    دوري روشن: سافيتش يقود الهلال للفوز على الشباب وتضييق الخناق على صدارة الاتحاد    حلول مستدامة لتطوير قطاعي التمور والزيتون    استقلالية "تخصصي العيون".. دعم للبحث والابتكار    مهرجان للحنيذ بمحايل    دورة للإسعافات الأولية    الاتحاد «حاد»    الكويت: صدور مرسوم بسحب الجنسية من الفنان داود حسين والمطربة نوال الكويتية    تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر    ميداليتان عالميتان لأخضر الباراتايكوندو    المركز الإعلامي في حلبة كورنيش جدة.. مجهر العالم لسباق سال جدة جي تي 2024    الأمير تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر لدى المملكة    دوري روشن: ديربي القصيم يبتسم للتعاون بهدف دون رد امام الرائد    قطار الرياض.. 85 محطة منها 4 رئسية تعزز كفاءة التنقل داخل العاصمة    الجمارك تحبط تهريب أكثر من 480 ألف حبة كبتاجون إلى المملكة    مطارات الدمام تشارك في المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    «سلمان للإغاثة» يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة العظام في بورتسودان    جامعة الملك عبد العزيز تكمل استعداداتها لإطلاق مهرجان الأفلام السينمائية الطلابية    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    مجلس الشؤون الاقتصادية يتابع خطوات استقرار أسعار السلع    هل ترى هدنة غزة النور قبل 20 يناير؟    الذهب يرتفع مع تراجع الدولار    "ميسترو".. يوصي بالذكاء الاصطناعي لتحسين العلاج الإشعاعي    قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    ختام نهائيات الموسم الافتتاحي لدوري المقاتلين المحترفين في الرياض    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    بالله نحسدك على ايش؟!    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد الشهاوي يكتب "الوصايا في عشق النساء". شاعر يتلفع برداء الأوائل ليمدح فتنة الأنوثة
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2003

أحمد الشهاوي شاعر جسور، تجاوز الأربعين بقليل، واستهلَّ كتابته الإبداعية منذ قرابة خمسة عشر عاماً بديوان جريء، استحق حفاوة النقاد بعنوان "ركعتان للعشق"، لاعباً برشاقة فريدة في فضاء الوجدان الديني الطليق. فاقترب - من دون أن يحترق - من وهج نصوصه المقدسة، حيث رضع شعريتها المباركة، وخضع لإيقاعاتها المنوعة وهو يرقص وجداً بحسّ صوفي أصيل.
بيد أنه لم يلبث أن استثمر ذكاءه الإعلامي النابه، في صناعة شبكة من العلاقات الثقافية العربية، جعلته - وهو في شرخ الصبا - شيخ طريقة محدثة في صناعة الأسماء والأجواء، واستقطاب محبة الأصدقاء من المبدعين والمبدعات. فهو عندما يجعل دينه الحب ورسالته الدعوة الى العشق المضمخ بعبق الروح التراثي الأصيل، يستنفر أقصى طاقته الشخصية والإبداعية في مشروع عمره النبيل.
وفي كتابه الجديد "الوصايا في عشق النساء" يتلفع الشهاوي برداء أسلافه الأوائل، ويتقمص أدوارهم المثيرة في تمجيد الأنوثة والاستغراق في حضورها الفتان. وهو يستفتح وصاياه بما يشبه الإهداء الموجه إلى المرأة الأولى في حياته، وسر كينونته التي طالما تغنى لها بالشعر "نوال عيسى" التي يخاطبها من وراء البرزخ بشجن جميل قائلاً:
"نادرة كالأخضر/ لك وسنٌ ولآلئ
وبيوت تمشي في الماء تغني حكمة آلهة
كانوا أول من حلبوا غيمة قلبي،
اختاروا الألف بياناً للناس جميعاً.
أنت كتابي الأقدم/ سِفري في الأمثال
سَفَري في الريح/ وفي اللغة الأم/ أنت الأم".
وبمقدار ما يهدهد الشهاوي في هذه الافتتاحية من مشاعر ضاربة في الوجدان الإنساني في ضراعته لأمه، معشوقته الأقدم، فإنه يلعب بورقتها الرابحة، قبل أن يحاكي المصنفين القدامى، حيث كانوا يبدأون بحمد الله تعالى والسلام على نبيّه المصطفى، حتى وهم يؤلفون في مصارع العشاق أو رجوع الشيخ إلى صباه، أو غير ذلك من أخبار الحمقى والمجانين، مما يقيم معادلة النيات الطيبة، ويدفع عنهم شبح التجديف في مخاطر التأليف.
وذلك الشهاوي يذهب في تسويغ مغامرته إلى تطويع الآثار والنصوص لهذه الغاية، في لون من "التناصّ" التفسيري والتبريري معاً.
غير أن هناك عدداً من مفارقات الخطاب الطريفة في هذا الكتاب، نقف عند بعضها اللافت لنتأمل دلالته، ونستقطر أرومته، منها أن عنوانه وعتباته - أي ما يتصل بالمقدمات والإشارات المطبوعة - كل ذلك يوحي بأنه موجّه الى الرجال، لأنهم المقصودون عادة بالتأليف في تقاليدنا الثقافية. فعندما نقرأ "الوصايا في عشق النساء" يتبادر إلى أذهاننا أنه يخاطب الذكور ليوصيهم بالتفاني في حب النساء، ولكننا لا نكاد نمضي في القراءة حتى نتبين أن كل فقراته صيغت لمخاطبة الأنثى، وتحريضها على السخاء في فنون الهوى والإخلاص في العشق، ما كان يستوجب أن يصبح العنوان "الوصايا في عشق الرجال" لولا ما يلتبس به حينئذ من وهم التحريض على الحب المِثليّ، بينما هو نشيد ضافٍ للعشق الطبيعي، غير أن القارئ لا يستشعر صعوبة في تصويب دلالة العنوان، لأن جميع الفقرات تخاطب الأنثى في شكل مباشر "كوني كذا وافعلي كذا"، ما يقدم صراحة منظور الرجل ووصاياه للمرأة حتى تتمكن من قلبه وتحتوي جسده وروحه وعالمه كله بقبضة واحدة. وبهذا تخف حدّة المفارقة من ناحية وتدخل النساء في حساب المؤلفين كمخاطبات يتوجه إليهن القول من ناحية أخرى.
غير أن المفارقة الرئيسة في هذا الكتاب تتمثل في ضيق المسافة - إلى أقصى حد ممكن - بين الشعر والنثر. فهو مجموعة من المقاطع المتفاوتة في الطول، صيغت بلغة النثر الفني البليغ، وأخرجت على هيئة الشعر في توظيف بياض الصفحات وإنطاقه، وتنضيذ السطور في أسفلها حتى يتعرّى جسد الكلمات فيها. بينما لا يزيد ما يتراءى فيها من تخييل وتصوير، أو إيقاع وكثافة، عن معدلات النثر المألوفة في الكتابة العربية القديمة، الأمر الذي يضعها بمشروعية واضحة في قلب النثر غير المقتصد ولا المقصّد. ولكي تزيد المفارقة حدة وجلاء، فإن الكاتب يستشهد بنصوص شعرية لغيره، وهي تراثية عمودية بطبيعة الحال، فترتد الكلمات في تراتبها وتنسيقها إلى طبيعتها النثرية، وينطفئ وهم شعريتها في ضوء تلك الاستشهادات، وكأن لعبة الوهج تتراقص بمستويات النور وأشكال الظلال بما يعيد للأجناس الأدبية أطيافها المعهودة. فعندما نقرأ مثلاً هذه الفقرة في صفحة منفردة: "احترقي بناره لترتقي، ويدركك فرح إلهي، فلا تنأي عنه، فالفراق موت لقلب عاشقك، انظري داخله تجدي نفسك، والنظرة وحدها _ كما قال إقبال - تقرر شؤون القلب"
قد يطيب لنا أن نسبغ عليها مسحة من الشعرية لفقراتها المنضدة، وإن افتقدت إيقاع التفعيلة الموسيقي الذي ما زال يمثل في الذائقة الشعرية العامة الحد الفاصل بين الشعر والنثر. كما أننا نلاحظ ما يضفيه الاستشهاد بكلمة إقبال من حلاوة خاصة، مميزة للشعر المترجم، على هذه السطور، الأمر الذي يجعلنا نتراوح في اعتبارها من قصيدة النثر بترخّص، أو من الشعر المنثور. لكننا عندما نقرأ مقطوعة أخرى تتضمن شعراً تراثياً جميلاً ومركزاً، فإن موقفنا كقراء يختلف في تقدير مسافة الشعر الفاصلة عن النثر في مثل قوله:
"ما دام قلب العاشق يهيم بك، ونفسه تؤثرك، وأنت ملكت بدنه وروحه، وخواطره وسوانحه وعينيه، وأطلقت لسانه، فتقربيّ إليه، وابذلي ما في إمكانك، فمن بدأ بالسلوان ندم، واذكري قول العباس بن الأحنف:
"وما الناس إلا العاشقون ذوو الهوى
ولا خير فيمن لا يحب ويعشق".
وقول الشعبي:
"إذا أنت لم تعشق ولم تدرِ ما الهوى
فأنت وعير في الفلاة سواء".
وقول مجنون ليلى:
"فلا خير في الدنيا إذا أنت لم تزر
حبيباً ولم يطرب إليك حبيب".
والمفارقة تكمن هنا في تحول الكلام إلى نثر خالص عندما يجيء في صحبة الشعر الخالص، لأن درجات الشعرية عريضة مثل ألوان الطيف، وهي دائماً نور على نور، وعند غيبة الأوزان يمكن بقية العناصر التصويرية والإيحائية أن تتركز لتعطي مذاقاً خاصاً للغة، يقترب من نكهة الشعر لدى بعض المتلقين، لكن إذا تخللت ذلك شرائح ضوئية غامرة ونفاذة في أبيات منغومة هتكت حجب النثر وكشفت شحوبه وسلبته بهاءه وردته إلى مقام النثرية المعتادة.
وهذا ما كان يتراءى دائماً في كتابات الأقدمين التي تمزج بين الشعر والنثر فتحفظ مقام كل منهما وتضفي عليه جماليات المصاحبة والاقتران المنوّع.
سعة العبارة والرؤية
تتجلى جسارة الشهاوي في هذه الوصايا عبر تمثّله لأصوات التراث العربي، الغني في أدبيات العشق، ودعوته للمرأة، كأنه أصبح وصيّاً عليها، كي تقرن تحرر الروح بتحرر الجسد، وتحقق وجودها الحسي وكينونتها العاطفية بشجاعة فائقة. فهو يقول لها مثلاً:
"شُمّي رائحة جسد المعشوق، واملئي أنفك منها، فالرائحة تذكّر، وتزيد المحبة، قبّليه حتى يرتوي، وارشفيه بشفتيك، فالقبل تبقى بينكما اسماً للوصل وعنواناً للعشق، لأنها تؤلف الأرواح وتوحد الأجساد... تجردي من الدنيا ومما يسترك وأنت مع من تحبين، فقد قالت العرب "لا يستحكم الحب إلا بعد أن يشق الرجل رداءه، وتشق المرأة المعشوقة برقعها"، واعلمي أن في هذا محبة عظيمة لكما". وقد جاء في الحديث: "أربع لا يشبعن من أربع: أرض من مطر، وأنثى من ذكر، وعين من نظر، وعالم من علم".
ويسرف الكاتب في استعراض أدبيات الشبق وفنون الهوى، فيدير عدداً كبيراً من وصاياه على هذا المحور، الأمر الذي يرتد بالمرأة في منظوره إلى أن تصبح واضعة للمتعة بعد أن كانت موضوعاً لها، ويقتصر في إشادته بفضائل النساء على هذا الجانب فحسب، في عصر أصبحت المرأة صنو الرجل في عوالم أخرى تتجاوز هذا المجال المحدود للعلاقات الحميمة. وإذا كانت كتب التراث العربي في العشق تركز منظورها في تلك الرؤية المتجانسة مع الأوضاع الاجتماعية والثقافية للعالم القديم، وتجعل قصارى مدحها للنساء بعد ذلك تمجيد العفة وتقديس الطهارة وإعلاء القيم الروحية بالتقوى لمعادلة شهوات الجسد، فإن منظور الفكر الحديث يتجاوز ثنائية الجسد والروح، ليبني شخصية ناضجة تزهو بملكاتها العقلية وطاقاتها الإنسانية المبدعة للرجل والمرأة على السواء. ولعل ما أغرى كاتبنا بالدوران في هذا الفلك هو صحبته للأصوات التراثية واستئناسه بشذرات من حكمتها المعتقة.
لكنه مع ذلك يقيم وصاياه على نهج الصوفية في إيثار الرمز والإشارة حيناً واللجوء إلى التصريح والبوح حيناً آخر، حتى يفسح في المجال لمن يبغي تأويل قوله وتخريجه على غير ظاهره، فهو يدعو المرأة إلى حرية الاستجابة لما فطرت عليه، ويرسم لها معارج الكمال الأنثوي في قوله:
"اعلمي أن بلوغك الكمال، امتلاء قلبك بالمحبة، وأن أكمل الناس من كان عشّاقا،ً حيث يكون في حال نوراني كأنه مشكاة فيها مصباح، فلا تبخلي بالوصل، تكلمي في العشق أو فلتصمتي، فإن الصمت في هذه الحالة أبلغ، فاللسان يطلعك على ما في القلب، لأنه حصاده". وقديماً قال يحيى بن معاذ: "القلوب كالقدور، تغلي بما فيها، وألسنتها مغارفها".
ولعل الصبغة الشعرية التي يحرص عليها أحمد الشهاوي هي التي جعلت وصاياه تمضي على نسق واحد من الصيغ هو "الأمر" الذي قد يرق أحياناً فيرتفع إلى أفق الرجاء والابتهال، لكنه يتكرر دائماً في مطلع كل فقرة ليتوازى باتساق جميل بين مطالع الفقرات الأخرى، مخالفاً بذلك تقاليد كتب التراث في المزج بين الكلام المرسل والأبيات الشعرية والحكايات والنوادر الطريفة. والواقع أن امتلاء هذه الكتب بالفقرات السردية يجعلها منجماً لا ينضب في استكناه أحوال المجتمع واستقصاء خبايا النفس الإنسانية في الآن ذاته، ولو تذكرنا كتاب "طوق الحمامة في الإلف والآلاف" للفقيه الكبير ابن حزم لوجدنا نموذجاً شيقاً في تنظيم المادة من ذكر ماهية الحب وأعراضه ووسائطه بالعين والمراسلة والسفارة وتجلياته في السر والعلن، والطقوس الاجتماعية المحيطة به في الرقيب والواشي والعازل والمساعد، وقد ألمّ الشهاوي ببعض هذه الأحوال في ثنايا فقراته، لكنه حافظ على بنية الوصية التي توجه الأنثى إلى ما ينبغي لها أن تقوم به كي تمتلك حبيبها وتشغل حواسه وتفعم روحه ببهجة الكون والعشق. ومع ما في هذه الدعوة الملحاح من مباشرة، فإنها بما تعليه من رسالة العشق، وتعمقه من تجربة القراءة الخلاقة في أدبياته، وبما تستحضره من فلذات التراث فيه، تقدم نموذجاً جميلاً للإبحار الحر في عوالم الكتابة الأدبية، يزيده وضاءة ما تضفيه ريشة الشاعرة الرسامة الإماراتية "ميسون صقر" في تنسيقها للغلاف والإخراج من نور يضاعف نور دعوة الحب في هذا العالم الجهم.
* ناقد وأكاديمي مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.