أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    الذهب ينخفض مع ارتفاع الدولار ومخاوف التضخم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ألبانيا بذكرى استقلال بلاده    "اليونسكو": 62٪ من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    مصير غزة بعد هدنة لبنان    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    الشائعات ضد المملكة    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الساعات" عن فيرجينيا وولف : اسطورة النساء الحالمات في أزمنة القلق
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2003

لم يكن الكاتب الروائي مايكل كننغهام ليتوقع أن تتحول روايته "الساعات" الى شريط سينمائي، ولم يكن وهو يتلقى جائزة البوليتزر عنها ان يهتم بها مخرج سينمائي أو كاتب سيناريو في هذا الشكل. فهي رواية تميزت بإجماع النقاد، بأنها رواية ذاتية وربما باطنية، تتعلق بأحاسيس الشخصيات وأفكارها أكثر مما تعنى بأفعالها، وهي رواية أدبية بمعنى ما تحمله الأدبية من إشارات الى نسيج الرواية وبنائها السردي وحتى أفكار الشخصيات وأحاديثها وردود أفعالها.
لكن هذه الرواية سرعان ما صارت محور اهتمام كتاب الأعمدة ونقاد الأدب، بالأخص في الولايات المتحدة وبريطانيا بعد تحولها الى شريط سينمائي بتوقيع ستيفن دالدري. والرواية والفيلم هما أيضاً نقطة تحول في حياة هذا المخرج البريطاني، إذ أمضى الردح الأطول من حياته الابداعية مخرجاً مسرحياً لأكثر من ربع قرن، أخرج خلالها ما يقرب من 100 عمل مسرحي واختير مخرجاً في المسرح الملكي البريطاني عندما كان عمره اثنين وثلاثين عاماً. وكان فيلمه الأول "بيلي ايليوت" - 2000 لا يشكل إضافة مهمة لا بالنسبة اليه ولا الى المنجز السينمائي عموماً، فهو يحكي قصة فتى تنشغل أسرته باضطرابات عمال مناجم الفحم في بريطانيا ويزج به والده لتعلم مهارات الملاكمة وتقوية العضلات، فيما هواه ينصب على الباليه التي يكتشفها بالمصادفة... وقد شاهدنا الشريط في أكثر من تظاهرة للسينما الأوروبية منها المهرجان الذي أقيم في عمان 2001. والحاصل ان هذا الفيلم يتميز بحبكة تقليدية وهو يمزج الرقص الإيقاعي بتحولات درامية محدودة في مسار الفيلم. وذلك بالطبع لا يلغي موهبة الفتى الذي جسّد شخصية بيلي اليوت وهو جيمي بيل فهو نجم الفيلم بلا منازع. إذاً كان مفاجئاً ان يقدم هذا المخرج على اختيار هذه الرواية المركبة.
عالم الانتحار
انه عالم "فيرجينيا وولف" الذي لم يكن مبهجاً ولا مشرقاً في حال... وهو شخصيتها وأفكارها، واضطراباتها وقلقها الذي افضى بها الى الانتحار عام 1941.
وجزء من هذا العالم هو روايتها المعروفة على نطاق واسع وترجمت الى العربية في أكثر من ترجمة وهي "مس دلاواي"، وهي الرواية التي كتبتها وولف عام 1925 وذلك بعد خروجها من أزمة محاولة الانتحار الأولى لتحكي قصة سيدة تبدأ يومها بإعداد الفطور ثم تتجه الى محل للزهور اعداداً لحفلة ستقيمها في منزلها.
من هذه الأجواء ينطلق الروائي في استيحاء عالم دلاواي ليقدم ذاتاً انسانية في ثلاثة تحولات، ومنعكسة على ثلاث مرايا.
كاتب السيناريو هو ديفيد هير، وهو الآخر كاتب مسرحي أمضى عقدي السبعينات والثمانينات من القرن العشرين في الكتابة للمسرح الانكليزي ثم ليتحول في أواخر الثمانينات الى السينما من خلال اعداد النصوص المسرحية الى الشاشة.
وقالت الناقدة الأميركية اليانور نلسبي: "ان ما يجتذبنا في الساعات نبرته الحزينة، قوة الحقيقة فيه، ليس الحقيقة الإنسانية بذاتها بل تميزها في شكل ما... ولهذا تواصلنا مع الحقب الثلاث والنساء الثلاث، فعندما تشاهد مور تفكر بما جرى لستريب وعندما تشاهد ستريب تفكّر في كدمان وعندما تشاهد كدمان تدرك الفكرة القائلة ان هذه الساعات ماضية في اندفاعها لتتحول الى مجرد ثوانٍ في زمن مجهول"...
كاتبة قارئة وزهور
وتعميقاً لهذا الإحساس المشترك الذي يقرن الشخصيات بأزمة انسانية واحدة، فإن الفيلم يبدأ بوولف وهي تكتب الرواية ثم لورا وهي تقرأ الرواية ثم كلاريسا وهي تشتري الزهور.
إذاً، ما بين العام 1923 الذي تظهر فيه وولف وهي تكتب دلاواي والعام 1951 حين تظهر براون قارئتها النهمة والعام 2001 حين تظهر كلاريسا المرأة التي خرجت من عمق أزمتي الشخصيتين، بين هذه الأعوام أو المحطات الثلاث هنالك إحساس مرير وهدف مهم... فأما الهدف فهو النزوع الى الحرية، وهو الذي يتحدث عنه الناقد روجر ايبرت بأن القصص الثلاث تبحث في حرية الذات وهي تمتد بقوة عبر الحقب، لتؤكد أن الذات الإنسانية تنشد هدفاً مشتركاً يفصح عن أزماتها وأزمات الآخرين في آن".
المسألة الأخرى التي يتوقف عندها أكثر من ناقد هي الإحساس المرير بالواقع المفضي الى الانتحار. فالانتحار بحسب - ايبرت - يقدم في الفيلم عبر أشكال مختلفة وطرق مختلفة، فهو لدى وولف يعود الى مرض عصبي تعبر عنه في رسالة تتركها لزوجها قائلة انها تشعر بأن الجنون يتقدم باتجاهها. وأما الانتحار الثاني فهو لا جدوى العيش أو السلبية التي جسدتها مور، وأما لدى ستريب فقد تمثل في رحيل أقرب أصدقائها الذي خلف وراءه احساساً باللاجدوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.