تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضغوط أميركية وفرنسية على الأصوات المرجحة في مجلس الأمن . روسيا لن تتراجع عن استخدام "الفيتو" وبريطانيا مستعدة لتعديل مشروع القرار
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2003

شهدت الحلبة الديبلوماسية سباقاً محموماً أمس، لكسب تأييد ست دول تعتبر أصواتها مرجحة داخل مجلس الأمن. وفي غضون ذلك أكدت روسيا رسمياً أنها ستستخدم حق النقض الفيتو ضد أي مشروع قرار يمهد للحرب على العراق، فيما جال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان على الكاميرون وانغولا وغينيا وهي دول اعضاء في مجلس الامن بأمل الحصول على تأييدها للمعسكر المعارض للحرب. وقال دوفيلبان في ياوندي ان فرنسا ستتحمل "مسؤولياتها كعضو دائم في مجلس الأمن"، لمنع التصويت لمصلحة قرار ثان بشن الحرب. وقال الوزير الفرنسي إن "من الواضح ان فرنسا لن تقوم بالقاء ثقل هذا العبء رفض المشروع الاميركي على اصدقائها، الدول الاخرى في مجلس الامن، وسنكون القدوة".
ورد الناطق الرئاسي الاميركي آري فلايشر امس، على التصريحات الروسية والفرنسية قائلاً إن البيت الابيض يأمل في ان لا تستخدم موسكو أو باريس حق النقض، مؤكداً أن واشنطن ستشعر بخيبة أمل في حال حدوث ذلك. واشار الى "احتمال ان تغير موسكو رأيها". وسجلت واشنطن تراجعا لجهة تحديد موعد الاقتراع الذي كان مقرراً أمس على مشروع القرار الاميركي - البريطاني، وقال فلايشر إن "الاقتراع سيحصل هذا الاسبوع، لكنني لا يمكن ان اقول في أي يوم".
وكثف الرئيس جورج بوش وحليفه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اتصالاتهما امس بالزعماء في دول عدة بعضها اعضاء في مجلس الامن في اطار السباق على كسب التأييد. وفي تطور آخر في الاتجاه ذاته أعلنت الحكومة البريطانية امس انها مستعدة لادخال تعديلات جديدة على مشروع القرار في محاولة لكسب تأييد دول اضافية في مجلس الامن. واشارت تقارير في لندن إلى أن التعديلات ستستجيب لمطالب عبر عنها الرئيس التشيلي.
أعلنت الحكومة البريطانية امس انها مستعدة لادخال تعديلات على مشروع قرار يجيز غزو العراق في محاولة لكسب التأييد للمشروع في مجلس الامن.
وقال الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير للصحافيين إن لندن وواشنطن ستبحثان في وضع جدول زمني يحدد تفاصيل خطوات نزع الأسلحة، وانه يجب على الرئيس العراقي صدام حسين الالتزام بتنفيذه في موعد أقصاه 17 آذار مارس الجاري من أجل تجنب الحرب. وأضاف: "أثار أعضاء آخرون في المجلس فكرة ربط مهمات رئيسية بمواعيد محددة يجب على صدام الالتزام بها. نبحث في مؤشرات تفصيلية توضح ما يجب على صدام فعله قبل انقضاء المهلة الاثنين المقبل". والمح أيضاً الى أن المهلة التي حددتها بريطانيا والولايات المتحدة يمكن تمديدها تمديداً محدوداً. وقال: "17 آذار هو التاريخ الوحيد في القرار. واذا كانت للزملاء الآخرين أفكار أخرى فسنستمع اليها".
وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية امس، ان وزيرة الدولة البريطانية لشؤون افريقيا فاليري آموس ستزور بين الاثنين والاربعاء الكاميرون وانغولا وغينيا، الدول الافريقية الثلاث الاعضاء في مجلس الأمن، في محاولة لاقناع هذه الدول بالتصويت لصالح مشروع القرار البريطاني - الاميركي الذي يمهد الطريق امام غزو العراق. وأعلن ناطق باسم الخارجية ان الوزيرة البريطانية بدأت الجولة من الكاميرون مساء امس وتتوجه ظهر اليوم الى انغولا وغينيا. واضاف انه لم يتم تحديد جدول اعمال الزيارة لكن الوزيرة ستلتقي في كل دولة "ممثلين حكوميين رفيعي المستوى". وأفادت الصحافة البريطانية ان التصويت الذي كان مرتقبا اليوم سيحصل في نهاية الاسبوع على الارجح لافساح المجال امام واشنطن ولندن للحصول على تأييد الدول المترددة. وتشير رحلة آموس الى هذه الدول الى ان الاقتراع لن يحصل قبل الخميس.
وأشارت الصحف البريطانية امس إلى أن لندن تعتزم ارسال لائحة من النقاط المحددة على العراق ان يعطي في شأنها اجابات مرضية قبل مهلة الانذار، تشمل خصوصاً طلبات مقدمة من قبل تشيلي احدى الدول الاعضاء المترددة في مجلس الامن. وأوضح الناطق باسم الحكومة البريطانية ان بلاده "تنظر بايجابية" الى الاقتراحات لتحديد موقف أكثر وضوحاً للمسائل العالقة الخاصة بعملية نزع أسلحة العراق "من اجل ان يعي صدام مايجب عليه القيام به من الآن ولغاية 17 آذار".
وأفادت صحيفة "غارديان" ان "الولايات المتحدة وبريطانيا وافقتا الأحد تحت ضغط الدول الاعضاء في مجلس الامن المترددة، على تحديد متطلبات نزع السلاح التي يجب على العراق القيام بها قبل السابع عشر من الشهر الجاري من اجل تجنب الحرب، بدلاً من ان تطلب عملية نزع سلاح كاملة". وتابعت الصحيفة ان "هذه المبادرة من أجل تحديد الاجراءات المطلوب من صدام حسين القيام بها تأتي تلبية لطلب تشيلي". ولاحظت "علامة ليونة اخرى، فالحكومة البريطانية لمحت الى امكان ان يتم تاجيل عملية التصويت على مشروع القرار مجددا الى نهاية الاسبوع".
وفي سانتياغو، أعرب الرئيس التشيلي ريكاردو لاغوس الذي تشغل بلاده مقعداً غير دائم في مجلس الامن عن اقتناعه بأنه "لا يزال هناك مجال للمراهنة على السلام" في العراق، بعد محادثات هاتفية اجراها مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيسي حكومتي بريطانيا واسبانيا توني بلير وخوسيه ماريا اثنار. وقال: "عرضت لهم موقف حكومة تشيلي ونعتقد انه لا يزال هناك مجال من اجل المراهنة على السلام".
ونقلت صحيفة "تايمز" عن مسؤول بريطاني تأكيده ان عملية التصويت ستجري في "وقت لاحق". وأفادت صحيفة "فايننشال تايمز" الى أن "المتحدث باسم رئيس الحكومة اقترح بأن يكون تاريخ 17 آذار قابلاً للمناقشة".
وأقر وزير الدفاع البريطاني جيف هون امس بأن العراق حقق "تقدماً طفيفاً" في مجال نزع الاسلحة من خلال تدمير 34 صاروخا من نوع الصمود، لكنه وصف التنازلات العراقية بأنها "محدودة وهدفها تضليل المجموعة الدولية وليس مساعدتها".
وقال هون: "نعم، حصل تقدم طفيف على سبيل المثال تفكيك 34 صاروخاً عراقياً من نوع الصمود-2"، مضيفاً ان "هذا التقدم موضع ترحيب لكن التنازلات محدودة ولا يزال هدفها تضليل المجموعة الدولية وليس مساعدتها". وتابع: "فلنتذكر ان هذه التنازلات المحدودة لم يتم الحصول عليها إلا لأنه يوجد تهديد فعلي باستخدام القوة العسكرية. كما سيقول وزير الخارجية جاك سترو امام مجلس العموم، ستكون أمام الرئيس العراقي فرصة اخيرة الاسبوع المقبل لابداء احترامه غير المشروط للقرار 1441".
مخاوف تعزيز الإرهاب
وفي واشنطن، اعتبر السناتور الديموقراطي كارل ليفين ان حربا في العراق من دون موافقة الامم المتحدة من شأنها ان تعزز الارهاب ضد الولايات المتحدة.
وقال ليفين وهو عضو واسع النفوذ في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، لشبكة "سي ان ان" التلفزيونية الاحد، ان مخاطر مثل هذه الحرب من دون موافقة مجلس الأمن "ستكون ضخمة، في حين ان العراق لا يمثل تهديداً مباشراً للولايات المتحدة". واضاف: "سنكون معزولين في العالم. ان رداً ارهابياً وهو مرجح، سيغذيه كوننا سنتقدم من دون سلطة الامم المتحدة". واوضح: "يجب ان لا نتعامل مع الامم المتحدة على انها عائق ولكن كخيار من اجل تجميع العالم ضد التهديدات الارهابية وعدم اتخاذ اجراءات احادية قد تؤدي الى رد إرهابي ضد الولايات المتحدة".
بلغاريا وموقف الاتحاد الأوروبي
واستبعدت بلغاريا، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، تكهنات بأن يؤدي تأييدها القوي للغزو الأميركي للعراق إلى الإضرار بسعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وقال وزير الخارجية سولومون باسي بعد أن أجرى محادثات مع غونتر فيرهوغن، المسؤول عن توسيع الاتحاد في بروكسيل: "لا توجد صلة رسمية بين توسيع الاتحاد الأوروبي والتصويت في مجلس الأمن". وأضاف: "للأسف لا يوجد موقف موحد للاتحاد الأوروبي يجبر الدول الأعضاء والدول المرشحة على التصويت بشكل أو بآخر في مجلس الأمن. لهذا نعتقد بأنه سيمكن تخطي ما يصور على أنه أزمة".
وقال وزير الخارجية البلغاري إن بلاده منفتحة على "اقتراحات جديدة" تتيح التوصل إلى "تفاهم" داخل مجلس الأمن.
ورداً على سؤال عن الموقف الذي ستعتمده بلاده أثناء التصويت على مشروع القرار الأميركي، تمنى الوزير البلغاري التوصل إلى "تفاهم داخل الاتحاد الأوروبي أولاً ثم إلى تفاهم داخل مجلس الأمن". وأضاف: "إذا كان بإمكان اقتراحات جديدة أن تؤدي إلى هذا التفاهم في هذه الأثناء، فإننا سندعمها بالتأكيد".
ماليزيا تدعو 6 دول للاقتراع ضد الحرب
من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية الماليزية سيد حميد البار أمس أن بلاده كتبت، بصفتها رئيسة حركة عدم الانحياز، رسائل إلى ست دول من أعضاء الحركة تشغل مقاعد أيضاً في مجلس الأمن لتطلب منها التصويت ضد مشروع القرار الجديد.
وقال الوزير الماليزي: "كتبنا لكل من هذه الدول وآمل بأن تصوت استناداً إلى ما تم إقراره في مؤتمر القمة الأخير".
وكانت قمة عدم الانحياز الأخيرة التي عقدت الشهر الماضي بمشاركة 116 دولة، أعلنت رفضها للحرب ضد العراق إذا كانت من دون تفويض من الأمم المتحدة. والدول الست التي تم توجيه الرسائل إليها هي سورية والكاميرون وتشيلي وغينيا وباكستان وأنغولا. وتمثل خمس منها، باستثناء سورية، أصواتاً مرجحة في مجلس الأمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.