«خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    البحرين تحقق فوزا مثيراً 3-2 على السعودية في خليجي 26    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    لمحات من حروب الإسلام    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما التسجيلية في الوطن العربي ... اسئلة تتجدد . حصار دائم لفن هو خزانة الواقع وصورة الذات
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2003

ترى كيف يُنظر الى الفيلم التسجيلي عربياً؟ سؤال قديم، يتجدد بتجدد وسائل الاتصال السمعبصرية وثورة الاتصالات التي نشهد فصولها منذ اكثر من عقد من السنين.
وفي واقع الأمر ان ندوات عدة وحلقات دراسية عقدت لمناقشة موقع السينما التسجيلية في مجمل المنجز السينمائي العربي مشرقاً ومغرباً.
وانطلقت كلها من ثقافة اشاعة طالما كرست الفيلم الروائي الطويل محتلاً الأهمية الأولى في اي قراءة سينمائية ومهمشة ما عداه ومن ذلك الفيلم التسجيلي.
وحتى مصادر الإنجاز السينمائي سواء على الصعيد الحكومي ام الخاص ام المشترك ظلت تكرس جهدها نحو الإنتاج الروائي الطويل صارفة النظر عن السينما التسجيلية.
ترتب على هذا إهمال متراكم من اجهزة الإعلام وبالأخص التلفزة التي لا تكاد تحوي فقرات بثها وساعاتها الطويلة من إشارة قريبة ولا بعيدة الى السينما التسجيلية.
حصار متعدد
ربما كان هذا التغييب القسري للسينما التسجيلية سبباً في غياب اثر جمهور سينمائي مهتم بهذا النوع، فضلاً عن غياب الصحافة السينمائية التي تسلط الضوء عليه. ولهذا تعددت الأسباب التي تطوق السينما التسجيلية وتترك بينها وبين مستحدثات التجارب العالمية فاصلة واسعة. وفي واقع الأمر ان التراكم الإبداعي الذي خلفه سينمائيون عرب كثيرون مثل يوسف شاهين وشادي عبدالسلام وصلاح ابو سيف ومحمد ملص وخيري بشارة ومحمد خان وهاشم النحاس وعطيات الأبنودي ورشيد مشهراوي ومحمد شكري جميل ومفيدة التلاتلي وحشد آخر من مخرجي السينما العربية، كل هذا يملك قوة تأثير وفعل في القراءة الموضوعية لهذه التجربة المتنوعة.
إذ تقدم السينما التسجيلية العربية خلاصات مهمة لواقع حافل بالتفاصيل، واقع اجتماعي وثقافي وحياتي، صورة اخرى لحياة يومية تتغلغل فيها آلة التصوير في المجهول الذي يجب ان يعرفه الآخر بموضوعية وبتوازن وبرؤية ابداعية.
فالمدينة العربية ويوميات الإنسان العامل، ويوميات المرأة وصولاً الى المصنع والحقل وحتى الآثار والتراث وسِيَر المبدعين وغيرها موضوعات حفل بها المنجز التسجيلي العربي وقدم حياة فاعلة نابضة بالقوة والتجدد.
عندما قرأ بازيل رايت الفيلم التسجيلي على انه الحياة في تجددها وسطوعها، كان يبحث عن دهشة مخبأة في واقع مجهول... وعندما قدم ايزنشتاين تجربته عبر "ايفان الرهيب" و"اكتوبر" كان يقدم مزيجاً خلاقاً لحياة الإنسان الروسي في مطلع القرن الماضي. وأما ابو الفيلم التسجيلي روبرت فلاهرتي فقدم عبر "نانوك من الشمال" قراءة خلاقة للإنسان والطبيعة. كان ذلك قبل 80 عاماً ولكن ما زال هذا الفيلم يدرّس في معاهد السينما، ولا يكاد يوجد سينمائي في العالم لم يشاهده، أو على الأقل يقرأ تغطيات موسعة عنه.
وأما المعلم الشهير دزيغا فيرتوف صاحب "الكاميرا العين" فهو أفق آخر في هذه السينما. فقبل ما يقرب من 80 عاماً كان فيرتوف يوظف الفيلم التسجيلي في تجريب متنوع مختلف عما درج عليه مجايلوه.
وفي واقع الأمر انه إرث غزير، تميز بالوسائل السمعبصرية شبه البدائية، لكنه خلّف ذاكرة ابداعية عميقة.
من هنا نجد ان هذه السينما محاطة باهتمام عالمي لا يقل عن نظيرتها الروائية. إذ يقام سنوياً الكثير من المهرجانات الدولية المكرسة للفيلم التسجيلي في شتى انحاء العالم.
وفي الوقت الذي تطغى ضجة "الأوسكار" والفئة الأولى من نجوم هوليوود الوسيمين الساحرين، تتسع الإشاعة بأن الأوسكاريين هم السينما بقدها وقديدها، وتتراجع السينما التسجيلية قدماً وتحاط بظلال قاتمة هي خليط من الجهل واللامبالاة.
فالقنوات الفضائية التلفزية لا تعطي اهمية تذكر لهذا الضرب من الأفلام، إذ لا تخصص وقتاً ولو هامشياً للسينما التسجيلية والحديث عنها او عرض بعض تجاربها.
هذه القنوات التي تحار في ايجاد ما يملأ ساعات البث الطويلة لا تبذل جهداً موازياً ولا تعطي اهمية مقابلة لسينما جديرة بالأهمية هي السينما التسجيلية.
ولعل المستحدثات التكنولوجية المعاصرة وفرت مرونة كبيرة وأتاحت إمكاناً واسعاً في سرعة انجاز المزيد من التجارب التسجيلية واعتماداً على النوعية والمستوى الفني المميز... فالتقنية الرقمية تتيح للفيلم التسجيلي الذي هو في الغالب فيلم قصير مساحة عريضة للتجريب، وبالتالي للمنافسة ومن ثم لتطور هذا الإبداع.
من هنا وجدنا ان الأسباب المشجعة لهذا الإبداع تتجدد بتجدد التكنولوجيا وتطورها من جهة ومن سعة الموضوعات والقضايا المطروحة وتشعبها تلك التي تحفل بها الحياة العربية. وإذا كانت بعض الأقطار العربية تهتم بالسياحة مثلاً وتعدها مصدراً من مصادر الدخل المهمة التي لا غنى عنها، فإن السينما التسجيلية تعد اداة بالغة الأهمية في الإعلام والدعاية والترويج السياحي، لكننا في واقع الأمر نجد ان السينما التسجيلية وهي تنخرط في هذا النشاط سرعان ما تدرج في دائرة الفيلم الإعلاني التجاري، وينسحب ذلك على الأفلام التسجيلية التي تتحدث عن الآثار والفولكلور.
غياب الرؤية
الواضح هنا هو غياب الرؤية في قراءة وظيفة الفيلم التسجيلي ونوعه... وبالتالي عدم التخطيط له ولا لإنتاجه وترويجه، ولذا بقي اسير جهود فردية متناثرة لا تشكل ظاهرة ولا تمتلك الأهمية المفترضة. بينما نجد ان هجرة الكثير من المخرجين التسجيليين العرب، ساعدتهم على المضي في مشروعهم الإبداعي والإخلاص للفيلم التسجيلي كوظيفة وإبداع، ولذا فهم يزورون البلاد العربية في هذا المهرجان أو ذاك حاملين عُلَب افلامهم التي كان من الحري ان تجد ما يماثلها انتاجاً واهتماماً وعناية في داخل بلدانهم ذاتها.
... قصة السينما التسجيلية العربية هي قصة ازمة ما من ازمات ما نعيشه من خلخلة في فهم وظيفتها كما ذكرنا... وتغييب آلية تفيد من هذا الإبداع وتطلقه بقوة واهتمام... لأنه ببساطة يقترب من مشكلاتنا.
فالقلق من استهداف الهوية الثقافية والاجتماعية في ظل ما نعيش من تطورات وتحولات عالمية وإقليمية، يجيب عنه الفيلم التسجيلي... فهو خزانة ما نعيش... خزانة الواقع وصورة الذات.. في العمل... والإبداع ومفاصل الحياة، هو صورة مبدعينا ومدننا وقرانا... صورة ماضينا عبر آثارنا ومأثوراتنا الشعبية... صورة ازماتنا المائية والغذائية والتعليمية... هو في الخلاصة كل هذا... ألا نتفق مع من قال ان السينما التسجيلية هي صورة الحياة النابضة الحقيقية وغير المزوّقة ولا المفتعلة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.