حسناً فعل طوني خليفة حين كرس الحلقة الأخيرة من برنامجه الناجح - والمتأرجح في آن معاً - للفنانة ليلى علوي، اذ انه اعاد الى هذا البرنامج رونقه وقوته بعد حلقات اثارت اسئلة وربما نفوراً ايضاً. فعندما اطل علينا برنامج "ساعة بقرب الحبيب" في حلقاته الأولى من على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال وعدنا انفسنا بسهرات تلفزيونية مميزة كغالبية الأعمال الفنية التي يضع المخرج سيمون اسمر لمساته فيها... سهرات نجومها كبار اهل الفن والإعلام في العالم العربي من مطربين وممثلين وموسيقيين... سهرات تكمن حلاوتها في الدردشة الحميمة بين مقدم البرنامج وضيوفه اضافة الى المفاجآت التي تطالعنا في كل حلقة فضلاً عن حرارة الأجواء في الاستديو الناتجة عن جرأة الأسئلة المطروحة والتطرق الى بعض المواضيع الحساسة في حياة الفنان من دون المس بشعور الضيف والحياء العام، وبأسلوب طوني خليفة، مقدم البرنامج المتسم بالتهذيب والكثير الكثير من الخجل الجميل. الجمهور ولكن من جنس واحد وقد اعطت فكرة مشاركة الجمهور الحاضر في الاستديو من خلال تصويته المسبق على الإجابة التي يتوقع ان يختارها الفنان دفعاً معيناً لهذا البرنامج مميزاً اياه عن غيره من البرامج المماثلة المقتصرة على الحوار المباشر بين المذيع والضيف من دون اي مشاركة للجمهور، الأمر الذي اعطى "ساعة بقرب الحبيب" زخماً اضافياً نتيجة تفاعل الجمهور ومشاركته، على رغم الكثير من الملاحظات التي تناولت خصوصاً فكرة حصر الجمهور بالجنس الآخر. الأمر الذي دفع البعض الى السؤال عن مغزى هذا التوجه وهل جمهور النجم المستضاف ينحصر بالجنس الآخر؟ وذهب البعض مستهزئاً لدرجة مطالبة معدّي البرنامج باستبدال المقدم بمقدمة في الحلقات التي يستضاف فيها نجم ذكر. من الجيد الى الأسوأ وبالفعل كانت بداية "ساعة بقرب الحبيب" مميزة مع الشحرورة صباح وكرّت السبحة باستضافة شخصيات لامعة في مجالها ما أدى الى نجاح البرنامج وجذب نسبة عالية من الجمهور. إلا انه ومع تقدم الحلقات بدأ رونق البرنامج بالتراجع في بعض الحلقات خصوصاً بعد الحلقات الناجحة مع الأعلام المستضافة في الحلقات الأولى مثل صباح ونبيلة عبيد وسيمون اسمر وجبران تويني وميشلين خليفة والياس الرحباني. وأخيراً في الأسبوع الفائت، الفنانة المصرية ليلى علوي، التي تبدت الحلقة المخصصة لها واحدة من افضل حلقات البرنامج حتى اليوم. فليلى علوي، بذكائها المعهود ولطفها وقدرتها الديبلوماسية على تحويل اصعب الأمور والمواقف الى مادة تقرّب بينها وبين الجمهور، سواء كان في الاستديو، او مسمراً ينظر بإعجاب في مواجهة جهاز التلفزة في البيت، كادت وحدها تختصر ذهنية البرنامج وغايته. وهذا ما جعلها تبدو نداً للمقدم طوني خليفة الذي وجد نفسه امامها الى كيل عبارات اعجاب وتقدير ندر ان جابه بمثلها ضيفاً من ضيوفه. مع ليلى علوي عادت النجومية، في "ساعة بقرب الحبيب" الى النجم الضيف، وهو امر افتقده البرنامج في الكثير من الحلقات السابقة، لا سيما منها تلك التي حلت فيها مكان اسماء كبار الفنانين، اسماء آخرين مغمورين او لا اهمية لهم، ما انعكس، في الكثير من الحلقات سلباً على العمل بمجمله ليس بسبب استضافة هذه الوجوه الجديدة، الأمر العائد لتقدير القيمين على البرنامج، إنما بسبب الأسلوب المتبع ومواضيع الحوار المعتمدة من هؤلاء. إذ بدلاً من سعي معدي البرنامج الى رفع الضيف الشاب الى مستوى الحلقات الأولى نراهم يهبطون بأسئلتهم الى الابتذال وحدود التجريح والمس بالحياء العام. والضيف اضحى متهماً، قراره الاتهامي شائعة، لا نعرف ان كانت تعود لعشر سنين او عشرين سنة ماضية. فما المغزى مثلاً من سؤال احدى ضيفات البرنامج عن علاقتها بابنتها وعدم رؤيتها لها منذ ما يقارب السبع سنوات؟ ولماذا الإصرار على طرح السؤال على رغم معارضة الضيفة وإجهاشها بالبكاء وعدم تمكنها من الكلام في هذه النقطة؟ لماذا لم يقتطع هذا المشهد كما طالبت الضيفة، والإصرار على بثه على رغم كون الموضوع يطاول اقدس مقدسات الإنسان وخصوصياته المتعلقة بعلاقة الأم بأطفالها؟ ولماذا إلباس مقدم البرنامج طوني خليفة صورة لا تتناسب وشخصيته؟ فالوجه المهذب الخجول تحول بنظر بعض الضيفات الى وجه مرعب مخيف، ولماذا تحويل البرنامج من مادة للتسلية والمعرفة بخفايا الضيف الى دراما تقترب من الأفلام الهندية؟ في "ساعة بقرب الحبيب" الكل يبكي والدموع تعطي رونقاً وزخماً تنبّه لهما معدو البرنامج فأضحت لازمة اساسية في حلقاته وكأن المقدم يحث ضيوفه على البكاء وهو ما بدا واضحاً ولطيفاً على اي حال في حلقة ليلى علوي. فالبكاء عامل مكتشف جديد لاستقطاب الجمهور وسد الفراغ الناتج عن غياب او تغييب الفنانين الأصيلين من مغنين وممثلين ومخرجين... إذ بات المهم استقدام وجوه تعتبر "مادة دسمة للإعلام" كما جاء على لسان مقدمه في تقديمه لإحدى ضيفاته، الأمر الذي لم يمنعه في جانب آخر من استفزاز ضيفة اخرى في ختام لقائه بها بسؤالها: هل تعتبرين وجودك اليوم في "ساعة بقرب الحبيب" في المكان المناسب بعدما سبقك إليه كبار اهل الفن في العالم العربي؟ وبدورنا نحيل السؤال الى معدي البرنامج اذ يجب ان يُسألوا هم عن مغزى استضافة هؤلاء وهدفها. ولعل الإجابة بسيطة اذ ان استضافة وجوه عاشت حياة صاخبة ارتبطت بالإشاعات والأقاويل امر مطلوب لاستقطاب اكبر نسبة من المشاهدين وبالتالي لحث المعلنين الذين يرتكز عليهم اي عمل تلفزيوني. فالنوعية اضحت ثانوية والسوق هو الأساس. والموضوع كل الموضوع هو العرض والطلب.