تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رقاقات بتكنولوجيا 64 بايت وصلت الكومبيوتر الشخصي ... فما هو تقويمها ؟
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2003

ربما ليس مبالغة القول ان ابرز ما ميَّز العام الحالي، بالنسبة إلى تكنولوجيا رقاقات الكومبيوتر Computer Microchips هو صنع أول رقاقة تعمل بتكنولوجيا 64 بايت ومخصصة للعمل في الكومبيوتر الشخصي والمكتبي. الارجح انها ليست مبالغة ابداً. فقد عاشت صناعة الكومبيوتر سنوات طويلة تحت الظل المديد للرقاقات التي تعمل بتكنولوجيا 32 بايت. وثبت في ذهن كثيرين ان هذه التقنية ستستمر طويلاً. ماذا يعني 32 و64 بايت؟ ماذا يعني الانتقال من تكنولوجيا إلى أخرى؟ وهل تصبح الرقاقة اكثر تفوقاً بمجرد الحساب البسيط القائل بأن 64 هو اكثر سرعة من 32؟ الأرجح ان الاجابات الفعلية أكثر تعقيداً، واحياناً اكثر ادهاشاً، مما يبدو على السطح.
رزم المعلومات وتدويرها
يمكن تبسيط الأمر للقول بان رقاقة الكومبيوتر هي المكان الذي تدور فيه المعلومات. وفي الرقاقة تجرى كل العمليات التي تحوِّل الالكترونيات الى عمليات حسابية متطورة. انها مركز الذكاء في الكومبيوتر. ولكي تفعل فعلها، فانها تقوم بالكثير من الاشياء التي تجعل الحسابات المعقدة امراً سهلاً. وتتألف الرقاقة من عدد كبير من الاقسام المتخصصة. من أول الاشياء التي تفعلها الرقاقة هي تقطيع الكميات الكبيرة من المعلومات إلى رزم صغيرة، ليسهل تنقلها بين الأقسام المتعددة للرقاقة. وفي المقابل، كلما كبر حجم الرزمة امكن وضع كميات اكبر من المعلومات في عدد أقل من الرزم، وبالتالي تصبح عملية نقل المعلومات أسهل. تخيل ان لديك شاحنة كبيرة مملوءة بالبترول، وأنك تسعى الى نقل محتوياتها إلى المخزن. اذا افرغت المحتويات في قناني صغيرة، فان النتيجة ستكون عدداً كبيراً جداًّ من القناني، الذي قد يصبح مربكاً لعمليةالتخزين. وفي المقابل، اذا عمدت إلى تفريغ المحتويات في براميل، وهو مانفعله في العادة، فانك ستحصل على عدد معقول من البراميل التي يسهل تخزينها.
وبالطبع فإن الوصف السابق هو مجرد تبسيط فيه الكثير من الخلل. وطوال سنوات كثيرة، كانت القاعدة هي ان الرقاقة التي تُقَطِّع المعلومات إلى رزم اكبر حجماً هي الاكثر سرعة، وبالتالي الأكثر قدرة على التعامل مع الكميات الكبيرة من المعلومات. والحال ان مستعملي الكومبيوتر باتوا أكثر تطلباً لرقاقات اقوى، لأنهم يستخدمون كميات من المعلومات تكبر باستمرار. مثلاً اذا استخدمت الكومبيوتر للكتابة فقط، فانت تحتاج إلى كميات من المعلومات أقل مما يكون الحال عندما تتداول الصور الرقمية وأشرطة الفيديو الرقمية والموسقية وغيرها. وعندما ظهرت رقاقة 32 بايت، لم يناقش احد في انها اقوى من سابقاتها، التي كانت تعمل بتكنولوجيا 16 بايت. ومع ظهور رقاقات 64 بايت، اندلع نقاش مرير للاجابة عن سؤال هل هي اقوى فعلياً؟ لماذا لم يسلم الكل بالأمر فوراً، كما حصل بالنسبة الى رقاقات 32 بايت؟
المقارنة مع الخيوط الفائقة
في كل تاريخ الرقاقات، حافظت شركة "انتل" على تقدم واضح في مجال ابتكار التكنولوجيا الأكثر قوة وتقدماً. وليس عبثاً انها تحتل المركز الأول في هذه الصناعة، حتى الآن على الأقل. والحال ان الشركة عينها كانت أول من اطلق تكنولوجيا 64 بايت في الرقاقات الالكترونية. ولكنها قصرتها على الرقاقات التي تدير خوادم الشبكات الرقمية Servers. وفي المقابل، فان احدى الشركات المنافسة ل "انتل" استطاعت ان تصنع اول رقاقة 64 بايت مخصصة للكومبيوترات الشخصية، وهو سبق مهم وملفت. والمعلوم ان "انتل" ابتكرت ايضاً تكنولوجيا في رقاقات الكومبيوتر الشخصي اسمها "هايبرثريدنغ" HyperThreading . ما هي هذه التكنولوجيا؟ من العمليات الأساسية التي تقوم بها الرقاقة هو اعداد جداول بكل ما يجب عمله في المعلومات التي تتعامل معها الرقاقة. انه يشبه السجل التفصيلي بكل العمليات الحسابية التي يجب اتمامها. وفي تكنولوجيا "هايبر ثريدنغ" تفتح الرقاقة "سجلين"، أحدهما فعلي والآخر افتراضي. وبمعنى آخر، فان الرقاقة تضاعف من عملها. هل معنى ذلك ان رقاقات ال32 بايت تتصرف وكأنها 64 بايت، بفضل تكنولوجيا الخيوط الفائقة "هايبرثريدنغ"؟
الإجابة الفرنسية المدهشة
للإجابة عن الاسئلة المتعلقة بالمقارنة بين قدرات رقاقات "انتل" 32 بايت التي تستخدم تقنية "هايبرثريدنغ"، ورقاقات شركة "ايه ام دي" التي تعمل بتكنولوجيا 64 بايت، أجرى القسم التكنولوجي في مجلة "هيبدو ميكرو" الفرنسية تجربة عملية. واستخدم كومبيوترين شخصيين من نوع واحد، ليختبر اداء الرقاقتين في الالعاب الالكترونية. وتمت المقارنة بين رقاقتي "بانتيوم 4 هايبرثريدنغ" و"انثلون 64" الجديدة من "ايه ام دي". وحملت النتيجة اكثر من مفاجأة. فقد تساوت الرقاقتان في ما خص الالعاب الالكترونية وكذلك بالنسبة الى سرعة عمل الرقاقة. والأمران مفاجئان تماماً. ولم تحرز رقاقة "انثلون 64" سوى تقدم بسيط في تقييم فريق المجلة الفرنسية للسرعة الكلية للرقاقة. والحال، ان المجلة ادخلت في المقارنة رقاقة أخرى هي "بانتيوم 4 اي اي" من "انتل". وتقدمت هذه الرقاقة على "انثلون 64" في سرعة الأداء اثناء الالعاب الالكترونية، وفي السرعة الكلية. وتساوت الرقاقتان تقريباً في سرعة العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.