"من سان بطرسبورغ الى عين المريسة" إيرين ليهر دار النهار "سان بطرسبورغ" عام 1703، القيصر "بطرس الأكبر" يضع الحجر الاول، لمدينة "شيّدت على العظام" بسبب العدد الكبير من المزارعين والعمّال الذي لقوا حتفهم خلال عملية البناء. سان بطرسبورغ تحوّلت "نافذة على اوروبا" وأصبحت العاصمة الثقافية والتجارية والاقتصادية لروسيا! سان بطرسبورغ أو بتروغراد 1917، تعم الاعتصامات والاضرابات الشوارع، لتندلع بعدها الثورة البولشفية. ترحل معظم العائلات، الاطفال، العجزة، العمال، ويبقى البعض، من بينهم رجل يجلس في وحشة الليل يحني رأسه، وبيديه كتاب لبوشكين. هذا الرجل هو ذاته الذي سيسير بخطى متثاقلة في طرقات تلك المدينة العريقة، سيغمض عينيه فتتركّز عبثية العالم كلها في تلك البرهة، ليخططّ لحظة انتحاره خطوة خطوة.... ويعرف أنّه سيسقط في هذه المدينة لكنه لن يرحل ما دام حيّاً... بيروت ما قبل 1975، بيروت لا تعرف النوم: عربات، اطفال، شبان وشابات، تضجّ بهم ساحة البرج، في الرابعة صباحاً، يبتاعون من تلك العربة القديمة الفول والحكايات، ليتسامروا ليس إلاّ، ليضحكوا... لئلا يناموا... بيروت امرأة، ينتشي على خطواتها المتوسط ... بيروت 1975، دويّ القذائف في حناياها، صواريخ تدخل رحمها، تجهض صغارها، تجتاح ملامحها فتشوّهها، جثث مرمية أشلاء على قارعة الطرق، حقائب توضّب على عجل، عائلات ترحل مع من تبقّى منها، تختفي بيروت، تتشتّت مع ارتحال المذعورين وبقاء اليائسين. "سان بطرسبورغ 1917 - بيروت 1975: بعد سقوطهما، لن يعود العالم إلى ما كان عليه". والذاكرة؟ من سيوقظ الذاكرة؟ "من سان بطرسبورغ إلى عين المريسة" يقظة ذاكرة، تبدأ بها ايرين ليهر فتستعيد الأحداث التاريخية عبر ذاكرة عائلة أمها كوزنيتسوف التي وجدت نفسها عام 1917، مجبرة على الرحيل. لكن من بين عائلة والدتها، فرد واحد سيحفظ الصور والأحداث: هي والدتها. ولدت "ليهر" في "المنفى" وترعرعت مثل الكثير من الأطفال الروس الذين هاجر أهلهم خلال الحرب. عاشت والدتها لتخبرها الأحداث التي وقعت قبل ولادتها، عن سان بطرسبورغ، عن الثورة والحرب، عن خالها ايليا الذي انتحر في سان بطرسبورغ ولم يغادرها، لتدمج بعدها ليهر بشاعرية أقاصيص أمها مع الرحلة الطويلة التي قامت بها عائلتها من سان بطرسبورغ الى القسطنطينية فحلب ودمشق وبيروت أخيراً. يشبه كتابها نوعاً من التوثيق للأحداث التاريخية في نطاق رحلة العائلة من وطنها وصولاً إلى بيروت، ففي كل منطقة أو بلد، تتحدّث ليهر عن تاريخها، عن الأحداث القائمة والتطورات التاريخية التي ارتبطت بأسماء كثيرة. تتحدّث عن هجرة الروس إلى الشرق الأوسط ثم إلى أوروبا ومنهم من بقي فسمّوا "الموسكوب". بسردها السيرة الجماعية لأفراد هاجروا هرباً من الحرب وتشتتّوا مندمجين في المجتمعات التي عاشوا فيها حاملين في الوقت عينه مدينتهم التي اعدم فيها الكثير من الكتاب والمفكرين والشعراء، حافظين عن ظهر قلب غوغول وبوشكين، حرصت ليهر على نقل هذا التراث إلى أولادها لئلا تضيع وعائلتها في غياهب النسيان. وضعت ليهر كتابها خلال الحرب التي اندلعت في لبنان عام 1975، فيما حصلت عائلتها كلّها على تأشيرة للهجرة إلى الولايات المتّحدة عام 1974. خيط سيربط بيروت بسان بطرسبورغ، آثار أفراد بيض البشرة أتوا من هناك، من مدينة القياصرة ليبلغ بهم المطاف ضفاف عين المريسة، حيث ستأتي امرأة تحكي قصّتهم وتحكي كيف أبرمت والدتها اتفاقاً سرياً مع الله قائلة: "خذني فقط إليك عندما تسمى مدينتي مسقط رأسي، سان بطرسبورغ من جديد"، لم تنسَ والدتها مدينتها العالقة دوماً في ذاكرتها التي أحيتها ذكراها في المنفى. وليهر التي لا تعرف مدينة أمها، عاشتها في حكاياتها. ومن قال إن الحنين يكون دائماً الى شيء عشناه؟ حنين ليهر حنين خفي تجلّى في استعادة أقاصيص أمها، وتدوينها، في البحث الذي قامت به، في الصور الموجودة في كتابها، صور لأمها وأبيها وعائلتها. هذا هو الحنين، هو الرغبة بالغوص في الأعماق لتلمّس قسمات مدينة ولمسها عبر ذاكرة أهلها.