البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيان المشترك بعد زيارة اثنار تجاهل اي اشارة الى سبتة ومليلية ."تطور" في الموقف الاسباني من الصحراء
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2003

رأت مصادر ديبلوماسية في تأكيد البيان المشترك المغربي الاسباني الصادر في اعقاب زيارة رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار تبني منظور الحل السياسي الوفاقي لقضية الصحراء "تطوراً في الموقف الاسباني" الذي كان اقرب الى خطة الاستفتاء سابقاً.
وجاء في البيان ان المغرب واسبانيا "دعيا الى تبني حل سياسي وفاقي لقضية الصحراء، عادل ونهائي متفاوض في شأنه بين جميع الاطراف المعنية وفي اطار الشرعية الدولية وجهود الامم المتحدة".
لكن اثنار ألح في مؤتمر صحافي على انه سيقول الكلام نفسه الذي صدر عنه في الجزائر لناحية ان "موقفي متطابق مع ما سبق ان عبرت عنه خلال الزيارة الرسمية التي قمت بها للجزائر". موضحاً ضرورة "ايجاد الحل الاكثر ايجابية لجميع الاطراف". وقال: "اتطلع الى ان تواصل الاطراف المعنية حواراتها ومفاوضاتها في اطار الشرعية الدولية". وجدد معارضة بلاده "اي تسوية مفروضة". لكنه عرض قلق بلاده ازاء استمرار احتجاز الأسرى المغاربة في تيندوف الجزائر. وقال: "نأمل في تسوية هذه القضية في اقرب وقت".
وكان لافتاً ان البيان المشترك خلا من اي اشارة الى البحث في مستقبل المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية. لكنه لمح الى وضع جزيرة "ليلى" والخلافات القائمة بين البلدين في موضوع تحديد المياه الاقليمية. وقال البيان ان الجانبين "جددا التزامهما البحث عن حلول في صالحهما تهدف الوصول الى اتفاق حول التسويات الموقتة".
واعربا عن رغبتهما في الدخول في الوقت المناسب في مفاوضات لإبرام اتفاق نهائي حول تحديد المجالات البحرية في السواحل الاطلسية.
لكن مراقبين رأوا ان تحديد المياه الاقليمية على الساحل الاطلسي ينسحب بطريقة مباشرة على البحر الابيض المتوسط، ما يعني بروز خلافات في الموضوع حتّمت ارجاء ابرام الاتفاق. وان كان وضع جزيرة "ليلى" ينطبق عليه جغرافياً ما ينسحب على القوانين التي تنظم السيادة على الخلجان. وكان المغرب قبل اندلاع ازمة جزيرة "ليلى" في صيف العام الماضي دعا الى الدخول في مفاوضات مع اسبانيا في شأن مستقبل المدينتين المحتلتين سبتة ومليلة في نطاق صلاحيات فريق عمل مشترك بين الجانبين. الا ان ازمة الجزيرة ألقت بظلالها على قضية المدينتين.
وكان لافتاً ان حكومة رئيس الوزراء الاسباني ذهبت في منحى دعم البناء المغاربي بعد ان كانت اختارت الانفتاح اكثر على الجزائر على حساب المغرب ابان الازمة، ودعا البيان المشترك الى تجديد ارادة البلدين "في العمل سوياً من اجل بناء اتحاد مغاربي على اسس سليمة ومتينة"، ما يعني انسحاب الموقف في قمة "5"5" التي استضافتها تونس قبل ايام على انشغالات البلدين حول مستقبل البناء المغاربي، وان كان الارجح ان مستوى المشاركة المغربية في القمة المغاربية التي تعتزم الجزائر استضافتها قبل نهاية الشهر الجاري سيكون مؤثراً في المسار المغاربي.
واتفق البلدان أيضاً على مواصلة تنسيق الجهود في الحرب على الارهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية.
على صعيد آخر، دانت محكمة الدار البيضاء ليل الثلثاء متهمين في تنظيم "الصراط المستقيم" بأحكام بالسجن بين 20 سنة و10 سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.