وزير الدفاع يستعرض مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    حسابات ال «ثريد»    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صنع الله ابراهيم خارج السجن
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2003

كانت لحظة تاريخية، عندما صعد الرجل النحيف، الأعجف، منصة الرفض. تعلمنا الخنوع. لا أحد ينكر ذلك. وأول الخنوع القبول. وعلامة القبول الصمت. لكن الرجل الذي قال: لا! لم يكن في الحسبان قوله. صفقنا له كثيراً عندما عرفنا انه الفائز. وأكثر عندما رفض "قيد" فوزه. لقد فاز بالجائزة للمرة الأولى.
لماذا تلقفته الجماهير التي كانت، قبل قليل، صامتة، وفجأة عادت اليها الروح؟ لأنه رفض الجائزة بالطبع. وهو ما يحيلنا الى بعد آخر للكائن، للكائن المبدع الذي يتلبّسه "ضمير الأمة". ضميرها النقدي. والضمير ليس عقلاً، وانما عاطفة. عاطفة ناضجة لها بعد تاريخي "لا مراء فيه". وقد كان كل شيء حاضراً ما عدا "البعد التاريخي" في مؤتمر الرواية العربية الثاني، الذي يفترض فيه أن يكون الشكل الأسمى للتعبير عن مصائر الكائنات. صرنا نعرف أن "سيادة الابتذال" هي التي تتحكم في الثقافة العربية اليوم ولم يكن أحد منا يتوقع حتى ولو أكد بعضهم العكس أن يرفض الجائزة مَنْ ستمنح له. كان اليأس شاملاً من حركة تقلب الصحن، وتَكُبُّ، على الأرض، محتواه. وقد فعل صنع الله ابراهيم ذلك. وحسناً فعل. فعلَه بطريقة مشهدية عظيمة. و"المشهد" ليس سيئاً دائماً. ألسنا نحن الذين نخترع المشاهد التي تلائمنا؟ وما ذنب صنع الله ابراهيم إن كانت الثقافة الكونية ترتكز، اليوم، في شكل أساس على "المشهد"، حتى ولو كان "نقدياً" كما سيحلو للكثيرين منا، ومنهم، قوله؟ لكن "مشهد" الرفض، دائماً، مخيف!
مارس صنع الله ابراهيم رفضه بطريقة "ثأرية"! وهو ما أرعب الكثيرين منا. أرعبنا ب"جماليته" القاسية. فالكاتب الحقيقي، في مجتمع قائم على القمع المعمم، هو كاتب "ثأري"، بامتياز! ولا يهمه التلاؤم بيننا قراء وبينه، إلا بقدر ما يمنحه ذلك من طاقة على التمرد. وقد جسّد صنع الله هذا المفهوم ب"سلوكه" ذلك اليوم، أكثر مما جسّده في كتاباته. والسلوك، كتابة من نوع آخر، لا تقل أهميته عن الكلمات.
في مؤتمر الرواية "العربية"، سمعتُ شهادات "مخيفة" بالمعنى السلبي. سمعت احدى الروائيات تتشدّق متفاصحة: أنا أخاف من الكلمات الكبيرة، أخاف من الايديولوجيا، أخاف من الأفكار، أخاف من القضايا الكبرى، أخاف من البلاغة، أخاف... أخاف، ولا أكتب إلا عن جسدي، تقول! ونكتشف انها تخاف من جسدها، أيضاً! الجسد الذي تحوّل عندها، كما عند الكثيرين منا، الى "أسمال" من الأعضاء. أوليس هو هذا معنى "سيادة الابتذال" في الثقافة العربية الراهنة؟ بلى! انه الخوف المعمم، مع الاصرار البليد على عدم الاعتراف به. لماذا لا نصفق لصنع الله، إذاً، على "سلوكه"؟ قبل أن نبرر لصنع الله ابراهيم رفضه بما يحدث الآن في فلسطين وما يحدث لا يمكن تبريره، ولا تمريره! فكيف يصبح اللامُبرَّر مبرِّراً لفعل آخر؟، علينا أن نبحث، من دون تصعيد كاذب، أو تواضع مزيّف، عن أسباب ذلك في الدوافع الأكثر "التصاقاً" بنا: دوافع الحياة اليومية. حياتنا التي أُفرِغت من محتواها.
كان أمام صنع الله الكثير من العلل، والأسباب للرفض، فاختار بعضها. وأحسن الاختيار. لكن ذلك، في الحقيقة، ليس أكثر من "فتح الباب" على الهاوية: هاوية الذات العربية المبدعة التي داستها نعال السلطات. وللمرة الأولى، تنقلب المعادلة المعطوبة بين السلطة والمثقف. المثقف "المعزول" ولربما تكمن قوته هنا: واضح، وصريح، وصارم، حتى ليكاد يكون عدائياً. والسلطة: واهنة، بلاغية، مضطربة، حتى لتكاد تكون بلا سلطة. وهو ما يؤكد "قوة الوعي"، وسطوته، عندما يكون في نهجه الصحيح: وعي المبدع الذي أدرك خطورة دوره التاريخي.
موقف صنع الله ابراهيم ليس ضد "أحد"، إذاً، حتى ولو أراد هو ذلك! انه أخطر من ذلك بكثير. انه ضد "الذات العربية" وهي موجودة، فعلاً، تلك التي تبدو اليوم مفتتة، ضائعة، وبلا منظور تاريخي. لقد رأى، للمرة الأولى، في حياته باب السجن مفتوحاً، فخرج: سجن "الإجماع" البليد الذي ذكَّره، ولا بد، بسجن آخر.
بدت الخديعة واضحة، منذ البدء، إذاً والخديعة قائمة، أصلاً، في جوهر العلاقة بين المثقف العربي والسلطة. لكنها، هذه المرة، كانت خديعة معكوسة. خديعة "نقدية"، إذ أردنا الدقة: "خديعة" القطيعة مع الذات التي تعودت الصمت والقبول.
عبر لحظات "تلك الخديعة" الرائعة، استطعنا أن نتذوّق قيمة "الحركة" الخارقة في مواجهة قيمة "الصدق" السكوني البائس: صدق التخاذل أمام مَنْ يهمِّشوننا. ولِمَ لا؟ من منا ضد الخديعة إذا استطاعت ان تعلن مواقفنا على الملأ؟ ولِمَ نلوم أنفسنا عندما نلجأ الى وسيلة نوصل عبرها بعض حقائقنا الى مَنْ نريد، في حين تغرقنا وسائل الإعلام الرسمية، بأكاذيبها، ليل - نهار، "من دون أن تخشى لومة لائم"!
الرفض على عكس القُبول ليس ضد "الآخر". وهو، في حالة صنع الله ابراهيم، هذه، ليس ضد اللجنة، ولا ضد الدكتور جابر عصفور، ولا حتى ضد السيد الوزير. الرفض تصور شخصي للعالم. انه يعبِّر عن التقاء الكائن المبدع مع ذاته التي يريد ان ينقذها من الانهيار أكاد أقول من الاحتقار. وهو لذلك بالغ الزخم والخطورة. تحية... تحية لرفض صنع الله ابراهيم. وتحية مسبقة لمن سيرفضون، بعده، جوائز أخرى مقبلة، لا مهمة لها إلا "تخضيع توتّر المبدع، وتثبيط مخيّلته".
* روائي سوري مقيم في باريس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.