هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحديث انطلاقاً من الاسلام بين احتكار ومصادرة
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2003

لا شك في ان الحديث باسم الاسلام بلغة احتكارية يقينية هو أمر مستفز، خصوصاً أن الذي يحدث فعلاً أن ذلك يتم في أمور هي أبعد ما تكون عن الحكم القطعي المتعلق بثوابت الشريعة ولكنها تدخل في الجانب التطبيقي للأحكام المتعلقة بالمتغيرات والقابل للكثير من الاجتهادات. ولكن ذلك لا يعني الذهاب الى أقصى النقيض بمصادرة الحق في اتخاذ المواقف إنطلاقاً من رؤية إسلامية، ففي مقاله "صورة الاسلام إذ تستخدم لتبرير قرار سياسي أو حربي" "الحياة" 21 ايلول/ سبتمبر، يتساءل محمد علي فرحات "هل للمسلمين عموماً رأي واحد لازم ملزم في شأن سياسي أو حربي عام مهما بلغ من أهمية؟" فإذا كان من الممكن الاتفاق مع فرحات في الاجابة عن ذلك بالنفي، فإن استهجانه للذين "يربطون هذه الشؤون بما يسمى الصراع الأزلي الأبدي بين غرب وشرق" وتساؤله هل التنديد بالعمليات الحربية لجيش الاحتلال الاسرائيلي حكر على العرب والمسلمين وحدهم ما يعني افتراضاً ظالماً بأن غير العرب والمسلمين لا يمتلكون حس التعاطف مع الشعب الفلسطيني والميل الى نصرة حقه المشروع في الحرية والسيادة؟ يعني رفضه لوجود خصوصية إسلامية في الموضوع وأن المسألة هي مجرد صراع تقليدي بين الشعوب وليس للإسلام دور فاعل فيه وهو الأمر الذي يخالف مجريات الواقع ليس فقط لكون التنظيمات والحركات الإسلامية المتطرفة منها وغير المتطرفة هي أحد الاطراف الفاعلة في الصراع، ولكن في الاساس لأن العامل الإسلامي هو أحد المكونات الأساسية في تشكيل استراتيجيات الأطراف المقابلة أميركا وإسرائيل سواء كان ذلك بناء على دوافع ذاتية أو ميراث تاريخي أو مخاوف متوهمة أو إدراك لقدرة هذا العامل على تعويق المطامح والمطامع، ولكن المشكلة هي أننا في العالم العربي نبدو مصرّين على التحليق في دائرة مفرغة، فإما ان يتقوقع البعض في مثالية صماء بعيداً من مجريات الواقع رافضاً الاقرار العملي بتغير الاحكام وبتغير الازمان والأمكنة الأمر الذي يقتضي استيعاب تلك المتغيرات أولاً وهو الأمر الذي يبدو شاقاً على الكثيرين ويستتبع من جهة أخرى التسليم بأن الموقف من تلك الأمور هو اجتهاد يقبل اجتهادات أخرى، وبين الاصرار غير المبرر على تبني الرؤية الغربية الكلاسيكية في حصار دور الدين في ما يقول عنه "السقف العبادي والأخلاقي والقيمي للدين" وهو الأمر الذي تبرز خصوصية الإسلام في خلافه على ما يذهب اليه أكثر المفكرين الغربيين.
وحقاً إننا نفتقد الوعي المقابل لما أشار اليه فرحات من الحرص شبه اليومي لبابا الفاتيكان وللكنيسة الانغليكانية في بريطانيا على التنصل دينياً من الحرب الاميركية - البريطانية على العراق، خصوصاً من أي تغطية مسيحية لهذه الحرب، لكن هذا لا يعني وضع المعتدي والمعتدى عليه على السواء بل إن ذلك يؤكد أكثر حق المعتدى عليه في الدفاع عن نفسه.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.