يدخل برنامج "دنيا" على "قناة أبو ظبي" مرحلة جديدة لها معاييرها الخاصة على صعيد التقديم، بعد المرحلة الأولى التي جمعت ليلى الشيخلي ابنة المحطة بالممثل خالد نبوي على امتداد 6 أشهر في تقديم البرنامج. لم يكن خالد نبوي، قبل ذلك، مقدّماً. بامتحان محدّد فاز في ان يرافق ليلى الشيخلي، وخلال الاشهر الستة أبدى قابلية جيدة على محاورة الضيوف الى جانب الخبيرة المحترفة ليلى التي أسهمت في تهيئة الأجواء المناسبة له في الاستوديو ومع الآخرين بحيث اندفع نبوي في التجربة الناجحة، وشكّل في بعض الحلقات ثنائياً طيباً مع الشيخلي، وتحديداً في الحلقات التي كانت موضوعاتها قريبة من مزاجه ومعرفته. وفي كل الحالات لم يكن نبوي عبئاً على الفكرة التي أرادت توظيف نجومية ممثّل شاب في مهمة تقديم برنامج منوّع الفقرات، بل كان قادراً على إقامة جسر صداقة مع الجمهور العربي الذي أحبه في بعض ادواره السينمائية والتلفزيونية كما أحبّه أيضاً في دور "مقدم" البرنامج. وربما فتح نجاح نبوي في التقديم في خيال ادارة "قناة أبو ظبي" إمكان استقبال نجم عربي ليكون مقدّماً مع ليلى الشيخلي على ثلاث حلقات متتالية ثم يغادر البرنامج، وهكذا... ستبقى ليلى هي المذيعة الرئيسة في "دنيا"، وسيرافقها نجم ضيف، لتبدّل أسبوعاً فأسبوعاً ما يعني استيعاب أسماء عربية شهيرة كثيرة في "دنيا" في التقديم التلفزيوني وبينها أهل الغناء والتمثيل والتأليف والموسيقى... غير ان المشكلة الأولى التي قد تبرز، بل حتماً ستبرز، هي مدى استعداد النجوم في الفنون العربية وأصحاب الشهرة الواسعة في مهنهم، لأن يبرعوا في مهنة تقديم البرنامج. ولعلّ الفارق بين نجم ونجم من حيث الثقافة والحيوية والرشاقة الأسلوبية والحضور سيُدخل "دنيا" في خانة البرامج التي لا تستقر على نظام معين أو على قاعدة معيّنة. فالحلقات التي يشارك في تقديمها ممثّل مثلاً هل ستكون كالحلقات التي يشارك في تقديمها موسيقي أو مطرب أم شاعر؟ والنجم المثقف الذي يمتلك ناصية الكلام والحوار في بعض الموضوعات المطروحة حتى من دون تحضير واسع والذي ترتفع امكانات نجاح حلقاته، هل سيكون كالنجم الذي حقق نجومية في مهنته الفنية لكنه في تقديم "دنيا" قد يصطدم بعراقيل ضعف المعرفة أو قلّة الثقافة؟! ربما كان ما نتحدّث عنه أمراً طبيعياً، ذلك ان ليس كل النجوم ذوي قدرة على النقاش وطرح الاسئلة في قضايا وأمور تتجاوز القضايا والأمور التي تمكنوا عن ادراكها سواء بالعلم أم بالخبرة... وحين يقال ان إعداد برنامج "دنيا" سيتولى "اعداد" الضيوف النجوم ومدّهم بالاسئلة خلال تصوير الحلقات، فإنّ ذلك لا يكفي لأن الجملة أو السؤال الذي يأتي عند الخاطر، ومن ثنايا الجدل الدائر مع شخص يظلّ أفضل وأكثر اقناعاً من الاسئلة التي قد يوجهها النجم الضيف عبر "السمّاعة" في أذنه والتي يرتبط بها بالمخرج أو بمعدّ الحلقات أو بالمشرف على البرنامج، فضلاً عن ان حركة الحوار تأتي أغنى وأفعل وأكثر حيوية وتماسكاً اذا أدارها أو شارك فيها صاحب مراس. وليس صعباً حتى من الحلقات الأولى اكتشاف المسافة أو الفجوة بين ليلى الشيخلي من جهة، وضيفها النجم "زميلها" في التقديم من جهة ثانية، اذ تتصرّف هي كأنها في بيتها، في حين يتصرّف بعض الضيوف وكأنه في الغربة! كما ليس صعباً اكتشاف الانسجام بين ليلى وضيفها، هذا اذا حصل انسجام، كما في حلقات "المقدم" رفيق علي أحمد. من هنا، فإن "دنيا" سيتعرّض الى اهتزاز في مستوى الحلقات، ولن يشفع كثيراً للنجم مهما كان كبيراً ان "يفشل" في "التقديم" مستنداً الى انه ناجح في فنّّ، فهو في "دنيا" ليس بصفته فناناً في فنّه، بل بصفته محاوراً. وعند الحوار يكرّم الفنّان أو... ينهار!