الأصدقاء المشردون الذين أتوا العاصمة أخيراً من حلب والجزيرة والساحل، وجدوا ضالتهم في "باب توما". ففي هذا الحي الذي يقع في وسط دمشق القديمة، تنتشر عشرات البيوت العربية ذات الطبقتين والفناء المفتوح، حيث تتوزع عشرات الغرف في البيت الواحد. وما أن تدخل من باب أحد هذه البيوت المعدة لسكن الغرباء، حتى تكتشف خليطاً عجيباً من البشر، وقد توزعوا على الغرف المتجاورة التي تؤجر منفردة، وإن كان المطبخ مشتركاًًًًًً. ففي البيت الواحد قد تجد فتاة ألمانية وأخرى فرنسية وطالباً يابانياً وشاعراً سورياً. لكل واحد من هؤلاء عاداته وخصوصياته في احتساء القهوة والاستماع إلى أغانيه المفضلة والاستيقاظ المبكر أو المتأخر. بعضهم يكتفي بتبادل التحية على السلم، ويحاول آخرون أن يرطنوا ببضع كلمات فرنسية أو إنكليزية كنوع من الدخول في العولمة العاطفية، وإن كانوا يتعرضون للصد في معظم الأحيان! أما الشاعر الريفي الآتي للتو من محيطه البدوي، فإنه يحاول أن يتعلم الرقص والتخلص من كتابة شعر "التفعيلة"... ذلك أن الحياة في باب توما، تشبه قصيدة النثر بتشظياتها المتعددة، وتحتاج إلى إيقاع آخر، سيجده بسهولة في أحد المراقص المنتشرة بين البيوت المتعانقة في الحارات الضيقة، الملتوية. وفي الطريق سيجد حتماً "شلة" ما، بإمكانه الانضمام إليها، والسهر إلى الصباح، مودعاً إلى الأبد عاداته القديمة، وخجله وارتباكه التاريخي، خصوصاً لدى تعلمه الرقص... هو الذي اعتاد الدبكة! هكذا ينتقل ببساطة إلى "زمن الجاز" وأغاني البوب، بدلاً من العتابا التي طالما شنّف أذنيه بمعانيها الحزينة، وها هو يقتني أسطوانة "شاكيرا" الأخيرة "خدمة الغسيل"، استجابة لرغبة جارته السويسرية التي جاءت من بلادها لدراسة اللغة العربية. بعض نزلاء بيوت الضيافة في باب توما طموحه الهجرة إلى أوروبا أو أميركا أو كندا، برفقة أية امرأة أجنبية... حتى لو تجاوزت الخمسين. ويتذرّع هؤلاء بندرة فرص العمل، فأكثر من 400 ألف شاب سوري مسجلين في مكتب العمل في انتظار وظيفة ما، بمرتب لن يتجاوز المئة دولار. ولعل هذه البطالة، ساهمت في إبراز قيم جديدة لهؤلاء الشباب، أقلها وطأة "الصعلكة" حتى آخر الليل في شوارع باب توما! فالذي تصادفه في مطعم ما أول الليل، ستلتقيه مرة أخرى في حانة افتتحت للتو، وجاء مثل آخرين لاكتشاف "جماليات" هذا المكان، واللمسات الخاصة لصاحبه التي قد تميزه عن مطاعم ومقاه أخرى. فمن بين نحو 8000 بيت عربي تّم تسجيلها في مصلحة الدائرة العقارية داخل سور دمشق القديمة، واعتبرتها منظمة "اليونيسكو" ميراثاً ثقافياً عالمياً، تحول قسم كبير من هذه البيوت إلى مطاعم وحانات تستقطب يومياً آلاف السياح والشباب السوريين، ولكل مطعم رواده. فما تجده في "مرمر" لا تجده في "اليسار"، وما تجده في "أوكسجين" لا تجده في "ألف ليلة وليلة". وإذا كان مقهى "النوفرة"، لا يزال يستقطب بعض السياح بوجود "الحكواتي"، فإن مطعم "ألف ليلة وليلة" يكتفي بمطرب مغمور يردد على مسامع رواد المطعم الأغاني الشرقية القديمة. أما "مرمر" فإنه يقدم أغاني "البوب" تبعاً لمزاج رواده، وغالبيتهم من شباب الجامعات والفنانين. لكن ما يجمع كل هذا النسيج المتنافر آخر الليل، هو ساحة باب توما، حيث تصطف عشرات سيارات الأجرة بانتظار هؤلاء الشباب المنطفئين، وهم يتوافدون من جوف الحارات القديمة، وقد انتهت ليلة من أعمارهم الغامضة.