تقف قهوة "النوفرة" وسط دمشق الى جوار الجامع الاموي الشهير، بعد مضي اكثر من 200 عام على انشائها، ضمن مساحة صغيرة لا تتجاوز بضعة امتار، شاهداً حياً على تعلق الدمشقيين بتقاليدهم واثارهم. ويشكل الازدحام المتواصل الذي تشهده، لا سيما في مواسم الاصطياف والسياحة وفي شهر رمضان، دليلاً واضحاً على تربعها على عرش المقاهي في سورية. ولا تأتي شهرة "النوفرة" من طرازها المعماري البسيط في اطار قالب هندسي قديم، وانما بما تحمله من ذكريات وموقع متميز يحتضن المثقفين وكبار تجار السوق والجيل الجديد من الشباب والسياح، الذين يأتون الى الاستماع الى قصص ابو زيد الهلالي برواية الحكواتي بزيه التقليدي. ولم يلغ انتشار وسائل الرفاهية الحديثة والتلفزيون والصحون اللاقطة ولع الدمشقيين بالمقاهي وحبهم للعودة الى السحر الشرقي بكافة اجوائه. لذلك تشكل "النوفرة" بمحاذاة الجامع الاموي المقصد المفضل اذ لا يقتصر دورها على التسلية بل تتحول الى منتديات ومنابر لتبادل الافكار بين نخبة من المثقفين. ويقول احد الصحافيين: "يشكل المقهى مجالاً للهروب من حياة المدينة ومكاناً لا يقارن للكتابة واستنباط افكار ومعلومات جديدة. آتي الى "النوفرة" في شكل يومي تقريباً وكل يوم اتعرف الى اناس جدد والتقي بعض الرفاق ويطول الحديث احياناً الى منتصف الليل". ويرى احمد، وهو صاحب محل في سوق الحميدية، ان المقهى "مكان للتسلية وشرب النرجيلية والخروج من زحمة الحياة والترفيه. والصورة بأكملها التي تطالع الجالسين هنا اقرب الى الخيال فالمكان والزمان واللباس تمنحك شعوراً خاصاً ويأتي الحكواتي وقصصه الخرافية لتضيف سحراً إلى روعة المكان. ولهذا السبب أقصده باستمرار". وبالفعل يشكل الحكواتي بلباسه القديم وطربوشه واسلوبه في القاء قصص "الزير سالم" و"عنترة" و"العباس" و"الف ليلة وليلة" جذباً لطابور كبير من جيل الشباب لم يألف عليه لكنه انسه واحبه واصبح من رواده. تقول ريم وهي احدى مرتادات المقهى: "لدينا موعد دائم نجتمع فيه كل ثلثاء مع اصدقائي في قهوة "النوفرة" التي وجدناها من اجمل المواقع للترفيه عن النفس بعدما جرّبنا كثيراً من الأماكن غيرها، وهي تتيح لنا الابتعاد عن جو العمل والمدينة وفيها نلتقي غالباً بسياح ومصطافين عرب واجانب ونتبادل الاحاديث معهم في شكل عفوي غير مقصود". وتضيف :"الأجمل هو انتظار فقرة الحكواتي التي تمتد نحو الساعة حيث نستذكر فيها ايام عنترة وقيس والملك الضاهر وغيرها من القصص التي نحفظها عن ظهر قلب، لكنها تحمل طعماً خاصاً حين نسمعها من الحكواتي في الاجواء الخاصة التي تميز المكان والزمان في المقهى". وتميزت دمشق بمقاهيها التي تعكس صورة عن المجتمع السوري بكل متناقضاته وصراعاته وتسامحه وحبه للخروج والانعتاق من اسر الحياة اليومية. وينتشر في الاحياء الشعبية اكثر من 177 مقهى. ولم تستطع "البدع الجديدة" التي احدثتها فنادق الخمس نجوم في دمشق الغاء الطقوس ذات الاجواء الدمشقية التي اعتادها "الشوام" منذ مئات السنين. فالدمشقيون يسعون دائما الى متابعة الحديث من دون ان ينتقص ذلك من علاقتهم الحميمة مع قديمهم وتراثهم لذلك تراهم يفضلون الذهاب الى المقهى وتدخين النرجيلة التي انتشرت في الآونة الاخيرة. كل ذلك يشكّل في زحمة التراث القديم وحضوره، وسط اقدم عاصمة في التاريخ، متعة لا تعادلها اخرى. ويعرف الدمشقيون كيف يكيّفون حياتهم ويحافظون على قيمة تراثهم ويوظفونه في استثمار الموجة الحديثة من الشباب. ويلاحظ في السنوات الست الاخيرة الظاهرة الكبيرة التي شكّلها الهجوم على تحويل البيوت الدمشقية القديمة الى مطاعم ومقاهٍ ومكاتب للسياحة. لذا تستطيع بمجرد دخولك من باب سوق "الحميدية" الاثري أن تلاحظ البيوت القديمة التي تحولت الى مطاعم واماكن تجمع الساهرين حولها وسط خليط المقاهي التي تستقبل زوارها بأنوار الفوانيس القديمة وقصص يرويها الحكواتي ليعود بالحاضرين الى الف ليلة وليلة. واللافت في "قهوة النوفرة"، كما يقول صاحبها القائم عليها محمد ديب رباط، ازدياد ارتياد النساء للقهوة ليس فقط من قبل السائحات، لان "ذلك شأن طبيعي"، ولكن من قبل السوريات. ويُرجع رباط تاريخ النوفرة الى اكثر من 200 سنة. ويقول: "الاقبال لم ينقطع يوماً وفي كل الفصول، وان كان يزداد في رمضان وشهور العطلة الصيفية حيث يكثر الرواد الذين يتناولون الشاي والقهوة والنرجيلية ويستمتعون بالموقع الفريد للمقهى على امتداد الجامع الاموي الشهير وسط السوق القديمة التي تضم الصناعات اليدوية التقليدية المميزة مثل الدامسكو والاغباني والتحف وغيرها التي نفاخر بها العالم" ويعتقد رباط ان المقاهي التي انتشرت في الفنادق الكبيرة "لم تستطع ان تؤثر على زبائننا ولا منافسة المقاهي القديمة والحكواتية التقليديين، لان فارق السعر يلعب دوره فالاسعار لدينا شعبية وتلائم جميع الشرائح بينما الفنادق مخصصة لفئة ونوعية معينة". والسبب يبقى في النهاية أن "الاشياء عندنا حقيقية اكثر"، علماً أن "الصفات التي يجب ان يتمتع بها الحكواتي ليست كثيرة ولكنها تشمل الالمام بالقراءة وأن يكون لديه اسلوب جيد في الالقاء، اضافة الى امتلاكه لعدد من كتب الحكايات التي سيقرأها، وهي كتب نادرة وغير متوافرة للعامة ومكتوبة بخط اليد".