شاب مصري تستقطبه جماعة ارهابية منظمة لها جذور صهيونية لتنفيذ عمليات اغتيال سياسية خارج البلاد يُرحَّل الى مصر ويزج في احد سجونها. وهناك يلتقي بإثنين من المساجين يساعده احدهما على الهرب. ويكتشف الشاب احمد السقا ان زميل السجن هو ضابط استخبارات مصري اسمه حسام مصطفى شعبان ويسعى الى تجنيده لحساب الاستخبارات المصرية للإيقاع بالسفاح الاسرائىلي "الجزار" الوجه الجديد عباس أبو الحسن. وفي النهاية ينجح الشاب المصري في تنفيذ المهمة بعد تلقيه تدريباً طويلاً على يد الضابط وطبيبة علم النفس منى زكي التي يقع اسير الاعجاب بحسها الوطني. ويسدل الستار على "ملحمة بطولية" جديدة يمكن ان تضاف الى رصيد الاستخبارات العامة المصرية. ساعد في نسج خيوطها السداسي شريف عرفة ومدحت العدل وأحمد السقا ومدير التصوير سامح سليم والمونتير معتز الكاتب والمطرب مدحت صالح الذي غنى من قبل في فيلم "بركان الغضب"، و"شورت وفانلة وكاب" الذي كان التجربة الاولى للسداسي الذي اجتمع مرة اخرى في "مافيا" ليقدم هذه المرة عملاً متماسكاً نلمح فيه بعض النضج والجدية التي انسحبت بدورها على اداء الممثلين. وهكذا يبدو "مافيا" فيلماً جيداً مصرياً صميماً لكنه عالمي النزعة والتوجه والطموح، يسهل استيعاب الجمهور الغربي له، وتحديداً الجمهور الاميركي بعد احداث 11 ايلول سبتمبر. والسبب في ذلك يرجع الى عنصرين: اولهما تقنية الفيلم وثانيهما مضمونه والأفكار التي طرحت خلاله. ولا بد من القول اولاً ان تقنية الفيلم اميركية وهي مسألة جزئية إن كانت تحسب على الفيلم فإنها قطعاً تحسب له. والفضل في ذلك يرجع الى شريف عرفة المخرج المتمكن الذي احسن ادارة كاميرته وأجاد في العمل ككل، فظهر الاخراج افضل من المتوقع بعد مهزلة "ابن عز". ففي "مافيا" لم يقع شريف عرفة في شرك الطموح او الحلم بخلق تقنية متطورة تضاهي تقنية الافلام الاميركية من دون إمكان تحقيق ذلك بحرفية عالية، كما يحدث مع غالبية الافلام المصرية التي تطمح الى ذلك وتكون المحصلة النهائىة افلاماً ساذجة مثيرة للضحك والسخرية في آن واحد. ان مفردات التقنية الاميركية في الفيلم تبدأ باسمه "مافيا" ومن ثم بالاعتماد الكامل على الاثارة منذ اللحظة الاولى وحتى اللقطة الاخيرة، وتدعيم ذلك بحركة الكاميرا والموسيقى. لكن هذا لا يعفينا من التساؤل: لماذا عمد شريف عرفة الى نقل حركة الكاميرا في المشاهد مع احمد السقا نقلاً حرفياً من الفيلم الاميركي الشهير "المهمة المستحيلة" لتوم كروز؟ وهو ما سبق ان فعله في فيلمه "أفريكانو"، وان كانت المحاكاة هذه المرة اكثر وضوحاً وتكررت في اكثر من موضع في الفيلم. كذلك لا بد من التساؤل لماذا تم تقليد "أفيش" الفيلم الاميركي Swortdfish. وكل هذا الى جانب المؤثرات الخاصة، ومشاهد المطاردات والثياب السود والشقراوات والمطر، حتى الديكور الذي صممه محمود بركة ظهر دخيلاً على العمل وكأننا نتابع حركة مجموعة من الضباط المصريين في بهو ال"سي آي ايه" لا لدى الاستخبارات المصرية. وساعد على تدعيم ذلك الاحساس كثافة شاشات الكومبيوتر والأجهزة المتطورة التي اشك في امتلاك الاستخبارات المصرية او العربية لها، كذلك مشاهد العراك المفتعلة سواء بالمسدسات او بالأيدي واشتراك البطلة منى زكي فيها! حتى المطاعم التي ظهرت في الفيلم كانت جميعها مطاعم اميركية شهيرة، ولذلك لن يجد المشاهد الاميركي او غير العربي غرابة في مشاهدة فيلم "مافيا" المصري بل ستصل افكاره ومضامينه حتماً للمتلقي، تلك المضامين التي ابتعد مدحت العدل فيها وللمرة الاولى عن المزايدة التي سادت اعماله الاخيرة. فهو تطرق في الفيلم الجديد الى قضايا مهمة دافع فيها عن صورة العربي والمسلم بعد احداث 11 ايلول وعمد الى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة الملتصقة بالإسلام مثل العنف وتعدد الزوجات على لسان البطلة منى زكي في حديثها مع الاميركية صوفيا، كما ركز على الوحدة الوطنية بمشاهد الصلاة المتفرقة في الجامع والكنيسة على حد سواء. وعقد مصالحة ذكية بين الاقباط الارثوذكس والمسيحيين الكاثوليك بمشهد فداء المصري القبطي احمد رزق لبابا الفاتيكان وتلقيه رصاصة الغدر بدلاً منه في مشهد دالٍ على سماحة المصري القبطي وفدائه لأخيه الكاثوليكي الغربي مجسداً في شخص البابا. ودحض العدل كذلك فكرة الهجرة او الهرب الى الخارج مهما كانت الصعاب وهي "التيمة" التي طرحها العدل من قبل بإستحسان في فيلمه "همام في أمستردام". وهنا نلاحظ طرح نموذج المصري الناجح في الغربة همام نقيض حسين او احمد السقا الذي آثر البقاء في بلاده ملبياً نداءها وقت الحاجة، مشدداً ايضاً هذه المرة على دور الاستخبارات والجيش في حماية البلد وتأمين بقاء الشخصيات المهمة على ارضها عزيزة في بلد آمن. وساق الكاتب في الفيلم رمزين للسلام البابا وكوفي أنان وإن جاء اسم الاخير مقحماً في السياق من دون ضرورة او مبرر، فالشخص المستهدف في عملية الاغتيال كان البابا وليس انان. اما الملمح الجديد في الفيلم والذي لم يكن متوقعاً من مدحت العدل، فيخص ثقافة الجنوب التي تمت الاشارة اليها في شكل قصدي في تحية رقيقة من فريق عمل الفيلم لأبناء النوبة والجنوب، وإن لم يخل ذلك من نيات اخرى تخص الغرب المعروف بإنجذابه لأصحاب البشرة السمراء، ومن ثم يصبح ذلك الملمح الجديد عنصر جذب آخر "للخواجات"، بل ومبرراً منطقياً لإقحام اسم انان في العمل! وبهذا يكون مدحت العدل قد اصاب اكثر من عصفور بحجر واحد، كان آخرها التذكير برسالة الفن ودور الفنان مجسداً في شخص حسين فهمي الذي اطل على الجمهور بشخصه الحقيقي ليعطي درساً في الوطنية ورسالة الفن للشاب حسين او احمد السقا. لقد نجح "السداسي" مع بقية طاقم العمل في تحقيق المعادلة الصعبة بين الجودة والجماهيرية، سعياً الى جذب الجمهور المصري العربي والغربي على حد سواء. فأداء الممثلين كان جيداً في المطلق، ولا سيما احمد السقا الذي بدا وكأنه "ترافولتا" في الأفيش، و"توم كروز" وهو يخلع نظارته و"سلفستر ستالوني" وهو حزين يفكر وجيمس بوند وهو يقاتل في المغارة وينتصر. هنا كان السقا شاباً رياضياً يافعاً، لم ينتقص شيئاً من رصيده وإن لم يضف اليه جديداً، في حين اضاف مصطفى شعبان الكثير الى رصيده. كذلك فعل احمد رزق، وتلك ظاهرة عجيبة صارت سمة في افلام التسعينات التي تُصنع في الاساس لنجم معين، فتصنع نجوماً آخرين. إذاً ها هو "مافيا" يصنع نجومية مصطفى شعبان الذي كان اداؤه في الفيلم قوياً ثابتاً راسخاً وأكثر نضجاً وتمكناً بعد فيلميه "النعامة والطاووس" و"رومانتيكا" لزكي فطين عبدالوهاب. كذلك كان اداء احمد رزق. اما منى زكي فشأنها شأن حنان ترك وحلا شيحة وأضيف الى القائمة بسمة ونيللي كريم ومنة شلبي فهن جميعهن مجرد "سنّيدة" للبطل الرجل، وهو توجه عجيب وعنصري ظهر في سينما الشباب التي تصنع دائماً نجومية الرجل النجم لا النجمة. منى زكي او الدكتورة مريم في الفيلم، لم تضف جديداً الى رصيدها.