محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يلمح إلى تقديم موعد الانتخابات البرلمانية لارغام "العمل" و"شاس" على تأييد مشروع الموازنة
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2002

شكك معلقون اسرائيليون في الشؤون الحزبية في صدق نية رئيس الحكومة ارييل شارون تقديم موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة من اواخر العام المقبل الى بدايته، على خلفية معارضة شريكيه البارزين في الائتلاف الحكومي حزب العمل وحركة "شاس" الدينية الشرقية، لمشروع الموازنة للعام المقبل المفروض ان يطرح للتصويت في الكنيست في تشرين الاول اكتوبر المقبل. ورأى أبرزهم المعلق في الاذاعة العبرية حنان كريستال ان الهدف من وراء تسريب الخبر من مكتب شارون هو رفع السوط في وجه "العمل" و"شاس" وارغامهما على تأييد مشروع الموازنة لخشيتهما من نتائج تقديم الانتخابات، وسط توقعات استطلاعات الرأي بانحسار قوتهما البرلمانية بشكل ملحوظ، و"في واقع الامر لن يتسرع شارون في اتخاذ قرار كهذا، وكل ما اراده هو استعراض عضلاته".
وطغى النبأ على اهتمام اقطاب الاحزاب المختلفة ووسائل الاعلام التي اجتهدت عبر مقابلات مع الخبراء والمحللين لاستقراء خطوة شارون هذه في حال اقدم عليها فعلاً. وسخنت اجواء الساحة الحزبية على نحو غير مسبوق منذ الانتخابات الأخيرة لرئاسة الحكومة قبل 18 شهراً ورد اقطاب الحزبين المهددين العمل وشاس بالقول ان تقديم الانتخابات لا يخيفهما لكن المراقبين رأوا في تعقيب وزراء حركة "شاس" و"حرصها على عدم ادخال الدولة في دوامة الانتخابات" تراجعاً عن موقفها من مشروع الموازنة، قد ينتهي الى امتناع نوابها ال17 في الكنيست عن التصويت عليه ما قد يمنح شارون فرصة اقراره بغالبية ضئيلة.
وفيما استبعد المعلقون ان يقدم شارون على تقديم استقالته في تشرين الاول اكتوبر المقبل في حال عدم اقرار مشروع الموازنة في الكنيست، ما يعني اجراء الانتخابات بعد 90 يوماً، أي مطلع العام المقبل، توقع هؤلاء ان يضطر رئيس الحكومة حيال نية حزب "العمل" الانسحاب من الائتلاف الحكومي في الشهر ذاته وفقاً لما التزم به زعيمه وزير الدفاع بنيامين بن اليعيزر، الى تقديم موعد الانتخابات الى ايار مايو العام المقبل.
ورأى المعلق كريستال ان شارون لن يستعجل تقديم الانتخابات قبل ان تتضح قوته داخل حزب "ليكود" في اعقاب حملة الانتساب الاخيرة للحزب، وانه سيسعى إلى التشبث بكرسيه حتى انتهاء ولايته القانونية اذا ما اسفرت هذه الحملة عن وجود غالبية لانصار نتانياهو.
إلى ذلك يعي شارون ان خطوة كهذه ليست مأمونة العواقب فاستطلاعات الرأي الاخيرة جاءت بتراجع شعبية لمصلحة نتانياهو، كما انه يعلم جيداً انه باستثناء رئيس الحكومة الاسبق مناحيم بيغن لم يفز رئيس حكومة قرر تقديم الانتخابات بكرسي رئاسة الحكومة من جديد.
ويأخذ المراقبون في حساباتهم حقيقة ان كل شيء آني في الحياة السياسية في الدولة العبرية التي لا تستقر على حال، ولفت المعلق في اذاعة الجيش الى ان موضوع تقديم موعد الانتخابات قد لا يطرح في الخريف المقبل في حال اقدمت الولايات المتحدة على ضرب العراق "ما سيحتم على الحزبين الكبيرين ليكود والعمل مواصلة الشراكة بينهما لمواجهة انعكاسات هذه الضربة".
وبات واضحاً ان ضربة اميركية ستكون حبل النجاة لزعيم "العمل" بنيامين بن اليعيزر للبقاء في التوليفة الحكومية وتفادي مواجهة منافسه على زعامة الحزب عمرام متسناع وسط توقعات بنجاح الاخير في انتزاعها منه.
الى ذلك تزامن النشر عن نية شارون تقديم موعد الانتخابات مع قرار رئيس اركان الجيش السابق الجنرال شاؤول موفاز خلع ملابسه العسكرية وعدم قضاء سنة أخرى في الجيش، يحصل عليها كل قائد له. واعتبر المعلقون القرار مفاجئاً يؤكد نية موفاز دخول المعترك السياسي والانضمام الى "ليكود" بحسب كل التوقعات . اضافوا ان موفاز عجّل اعتزاله ليتمكن من ترشيح نفسه للكنيست بعد ستة شهور على ما ينص عليه القانون الاسرائيلي، وانه ما كان ليتسرع ويتنازل عن امتيازات مالية ضخمة لولا علمه بنية شارون تقديم موعد الانتخابات، علماً ان هذا سبق والتقى موفاز فور انهائه مهمات رئيس الأركان ليقول له ان "ابواب ليكود مفتوحة على مصاريعها لاستقباله".
وموفاز سيكون قائد الجيش العاشر من مجموع 15 قائداً للجيش منذ اقامته، يخوض التجربة السياسية لكنه سيكون اول رئيس اركان في لائحة "ليكود" في تاريخ اسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.