تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يواجه اقتراحاً بحجب الثقة في الكنيست الاثنين . شارون يتجه الى تشكيل حكومة أقلية متطرفة باختياره موفاز ل"الدفاع" وليبرمان ل"الخارجية"
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2002

تنذر تداعيات انسحاب حزب العمل الاسرائيلي من حكومة ارييل شارون الائتلافية وسعيه الى تشكيل حكومة أقلية يمينية متطرفة بانقلاب جذري قد يؤثر في صورة الدولة العبرية امام العالم. إذ تشير المصادر الاسرائيلية الى ان شارون ينوي تعيين رئيس اركان الجيش الاسرائيلي السابق شاؤول موفاز الذي اختصر زيارته لبريطانيا خشية القبض عليه بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الانسانية" وزيرا للدفاع بدلا من بنيامين بن اليعيزر، ورئيس حزب "الاتحاد الوطني اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان وزيرا للخارجية، الامر الذي يرى فيه الفلسطينيون تعبيرا حقيقيا عن السياسة المتشددة لرئيس الوزراء الاسرائيلي الذي يواجه احتمالات بحجب الثقة عن حكومته الاثنين المقبل.
شرع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الذي فقدت حكومته تأييد غالبية في البرلمان الاسرائيلي الكنيست بعد انسحاب حزب العمل منها بسلسلة من المشاروات والاتصالات لتشكيل حكومة ضيقة تستند الى الاحزاب اليمينية المتطرفة وتضم الجنرال شاؤول موفاز وافيغدور ليبرمان على يساره بعدما ابلغ شارون الرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف مساء الاربعاء انه يفضل محاولة تشكيل حكومة ضيقة بهدف المصادقة على موازنة الدولة في القراءتين الثانية والثالثة لتمريرها نهائيا. ورأى مراقبون ان شارون يريد ان يخوض الانتخابات الداخلية في حزب "ليكود" الذي يتزعمه من موقع "المنتصر والقوي" للتغلب على منافسه بنيامين نتانياهو من خلال تمرير الموازنة اولا.
ولا يحظى شارون الآن إلا بتأييد 55 من اعضاء الكنيست الاسرائيلية ال120، الامر الذي يهدد حكومته بالسقوط في تصويت حجب الثقة المقرر اجراؤه الاثنين المقبل. وقالت مصادر اسرائيلية ان شارون سيركز اتصالاته مع حزب "الاتحاد الوطني - اسرائيل بيتنا"، بزعامة اليميني المتطرف ليبرمان الذي يشغل حزبه سبعة مقاعد في الكنيست ما يضمن استمراره في الحكم حتى موعد الانتخابات المقررة في تشرين الاول اكتوبر 2003.
ولضمان قبول ليبرمان الانضمام الى الحكومة الضيقة، تردد في الاوساط السياسية الاسرائيلية ان شارون سيعرض منصب وزير الخارجية على ليبرمان بدلا من شمعون بيريز الذي قدم استقالته مع وزراء حزب العمل من الحكومة أول من امس. ولم ترفض كتلة ليبرمان في اجتماع لاعضائها عقد مساء الاربعاء فكرة الانضمام الى حكومة شارون الضيقة ولكنها اشترطت "تغيير سياسية الحكومة التي قادها بيريز وبن اليعيزر" في اشارة الى مطالبتها بمزيد من التشدد.
ونقل عن مصادر في وزارة الخارجية الاسرائيلية انتقادها الشديد لتعيين ليبرمان المعروف بآرائه اليمينية المتشددة وزيراً للخارجية، واشارتها الى "العواقب الكارثية على صورة اسرائيل في المحافل الدولية" بسبب مثل هذا التعيين. ونشط بيريز خلال الشهور ال19 الماضية في اطار حكومة شارون ديبلوماسيا "للعلاقات العامة"، وشكل، بصفته مهندس اتفاقات اوسلو المرحلية مع الفلسطينيين، غطاء سياسياً لشارون.
ولم تحسم بعد مسألة تعيين ليبرمان في منصب وزير الخارجية، ويتردد اسم رئيس بلدية القدس ايهود اولمرت ليكود لهذا المنصب. وأكدت مصادر قريبة من شارون ان الاخير طلب من رئيس اركان جيشه السابق موفاز تولي حقيبة الدفاع. وقالت مصادر اسرائيلية ان موفاز غادر بريطانيا التي كان يزورها لجمع تبرعات للدولة العبرية على عجل بناء على توصيات من السفارة الاسرائيلية في لندن خشية ان تعتقله الشرطة البريطانية بتهمة "ارتكاب جرائم حرب" وفقا لعريضة اتهام ضده قدمها محاميان بريطانيان هما ميشيل عبدالمسيح وعمران خان.
واكد ارنون بيرلمان مساعد شارون ان موفاز قبل عرض رئيس الوزراء، لكنه لم يؤكد الانباء التي اشارت الى ان رئيس الأركان السابق سيتسلم مهماته الاثنين المقبل بعد عرضه على الكنيست. ونقل عن شارون قوله انه "لا يمكن ترك منصب وزير الدفاع شاغرا ولو ليوم واحد في الوقت الذي تصلنا فيها تحذيرات ساخنة عن عمليات فلسطينية".
وبهذا التعيين، يضمن شارون وجود موفاز الى جانبه في الانتخابات الداخلية لحزب "ليكود" ضد بنيامين نتانياهو خصمه الاكبر الذي عمل في الشهور الماضية على استمالة رئيس اركان الجيش الاسرائيلي السابق الى معسكره داخل الحزب، كما يقطع الطريق امام احتمالات عودة بن اليعيزر الى الحكومة في حال فوزه في انتخابات حزب العمل الداخلية بعد ثلاثة اسابيع.
وشغل موفاز منصب رئيس اركان الجيش الاسرائيلي في اوج الانتفاضة الفلسطينية وعمل بتناغم كامل مع سياسة شارون. وموفاز هو مهندس معظم الحملات العسكرية ضد الفلسطينيين بدءا من "حقل الاشواك" وانتهاء ب"السور الواقي" التي اعاد الجيش الاسرائيلي بموجبها احتلاله للمدن الفلسطينية الواقعة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية. وعقب بن اليعيزر على تعيين موفاز وزيرا للدفاع لاذاعة الجيش الاسرائيلي بأنه "كان سريعا جدا".
وفي المقابل، يسابق شارون الزمن في محاربته على الجبهة الثانية، وهي احتمال حجب الثقة عن حكومته الاثنين المقبل بطلب من احزاب المعارضة في الكنيست. وفيما يرفض حزب "شينوي" اليميني العلماني ستة مقاعد الانضمام الى حكومة فيها حزبا "شاس" و"يهودات هتوراة" المتدينين، يراهن شارون على ان يوفر هذا الحزب "شبكة امان" لحكومته في عملية التصويت على حجب الثقة من الخارج.
واعتبر الفلسطينيون التطورات الناشئة في الحكومة الاسرائيلية "مؤشرا آخر الى ابتعاد السياسيين الاسرائيليين اكثر فاكثر عن اجواء السلام"، حسب قول وزير الحكم المحلي صائب عريقات، في حين وصف وزير الاعلام والثقافة الفلسطيني ياسر عبد ربه الحكومة الاسرائيلية المقبلة بأنها "اقصى الجنون الاسرائيلي"، مضيفا انه "اذا قبل بها الشعب الاسرائيلي، فستكون هذه الحكومة خارجة عن القانون". لكنه أضاف: "في ظل الحكومة الحالية والسابقة كانت القيادة لحزب ليكود وللاتجاه اليميني المتطرف، وحزب العمل تواطأ بالكامل مع هذه السياسة". ويرى الفلسطينيون ان من شأن حكومة يمينية ضيقة ان تسرّع عمليات التوسع الاستيطاني اليهودي في الاراضي الفلسطينية وتعزز التيار السائد في الحكومة الاسرائيلية المعارض للعودة الى طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين.
الى ذلك ا ف ب، امتنع البيت الابيض عن الادلاء بأي تعليق اول من امس على الوضع السياسي في اسرائيل.
وقال الناطق باسم البيت الابيض آري فلايشر ان "الولايات المتحدة تعتبر الاحداث في اسرائيل جزءا من العملية الديموقراطية الداخلية في اسرائيل وليس لدينا اي تعليق آخر للادلاء به".
وردا على سؤال عن المستوطنات، اكتفى فلايشر بالتأكيد ان موقف الولايات المتحدة من هذا الموضوع "معروف منذ فترة طويلة وكثيرا ما كررناه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.