تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبارك اكد ان الحديث عن إبعاد عرفات انتهاك للديموقراطية ... وانتقل إلى دمشق بعد محادثات مع الملك عبدالله مصر والأردن يرفضان الأفكار الأميركية الداعية إلى اقامة دولة فلسطينية موقتة
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2002

رفض الاردن ومصر امس الافكار الاميركية الداعية الى اقامة دولة فلسطينية موقتة واعتبرا ان الحلول غير الدائمة "عديمة الجدوى ولا تنسجم مع القانون الدولي".
وكان الرئيس حسني مبارك اجرى محادثات مع الملك عبدالله الثاني قبل ان ينتقل الى دمشق للقاء الرئيس بشار الاسد وحض الزعيمان بوش على "اطلاق مبادرة متوازنة ومنسجمة مع قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، خصوصاً قراري مجلس الامن 242 و328".
وافادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا" ان الملك عبدالله ومبارك طالبا واشنطن "بضرورة ان تستند مبادرتها الى حلول تفضي في النهاية الى قيام دولة فلسطينية قابلة للاستمرار"، وأكدا على ان "الحلول الامنية لن تؤدي الى السلام الذي تطالب به شعوب المنطقة"، وان "أي حل للمشكلة الفلسطينية لا يتأتى الا من خلال المفاوضات والحلول السلمية، ضمن اطار عام يعرف بالحل السلمي، ويحدد الجدول الزمني للمفاوضات"، وانتقدا بشدة "سياسة التصعيد العسكري الاسرائيلي في المدن والقرى الفلسطينية".
وشدد وزير الخارجية الأردني مروان المعشر ونظيره المصري أحمد ماهر على ضرورة أن ينطوي أي حل دولي للقضية الفلسطينية على إقامة دولة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، والتوقف عن الحديث عن الحلول الانتقالية.
وأكد المعشر للصحافيين قبل مغادرة مبارك إلى دمشق أن "أي دولة فلسطينية يجب أن تقوم على حدود عام 1967، ويجب أن تكون دائمة".
وتساءل عن "كيفية قيام دولة موقتة، في حين لا يوجد في القانون الدولي ما يشير إلى ذلك"، وأمل بأن "يأتي إعلان بوش حول القضية الفلسطينية متوازناً وصريحاً، لا سيما في ما يتعلق بضرورة الانتقال إلى مرحلة الحل النهائي، وعدم الحديث عن حلول انتقالية، ثبت عقمها خلال السنوات الماضية".
واعتبر الوزير الأردني ان "تحديد الإطار الزمني للحل النهائي ضروري، حتى تصبح الرؤية السياسية قابلة للتنفيذ ويشعر معها الشعب الفلسطيني بأن هناك أملاً لزوال الاحتلال وقيام دولته المستقلة".
كذلك أعرب ماهر عن أمله بأن "يتسم إعلان بوش بالجدية والتوازن، ويساهم في هزيمة المشككين بإمكان إحلال السلام العادل والشامل، ويحيي الأمل لدى الفلسطينيين في الحصول على حقوقهم المشروعة"، مشيراً إلى أن "العرب يتوقعون مبادرة أميركية تتجنب اسلوب المفاوضات المرحلية التي لا يمكن أن تستمر إلى الأبد".
ورداً على سؤال عن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون إقامة الدولة الفلسطينية، اعتبر ماهر ان "هذا الموقف لا ينسجم مع الواقع الدولي في هذه المرحلة، فالعالم بأسره يرغب في قيام هذه الدولة، وهناك شريحة عريضة من الإسرائيليين تتفق مع هذه الرغبة"، وتساءل: "هل سيقف شارون ضد رغبة العالم وحده؟".
وفي ما يتعلق بتهديدات شارون لسورية، قال وزير الخارجية المصري إن القاهرة "لن تقبل بأي حال من الأحوال توجيه ضربة عسكرية إلى سورية، وحتى الشعب الاسرائيلي لا يقبل مثل هذه الضربة"، مؤكداً أن "مثل هذه التهديدات تكشف عن سياسة شارون العدوانية الحمقاء التي لن تخيف أحداً".
ورأى ان عملية القدس التي أدت أول من أمس إلى مقتل 19 شخصاً وجرح أكثر من 50 إسرائيلياً، وتبنتها "حركة المقاومة الإسلامية" حماس ليست "غريبة ما دام شارون يصر على اغلاق أبواب الأمل في وجوه الفلسطينيين، ومثل هذه الحوادث لن يتوقف بمجرد بناء الجدار الأمني الذي بدأت بانشائه، لأن السبيل الوحيد لوقف دوامة العنف هو حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة".
وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن اليعيزر حض أول من أمس الأردن ومصر على "وقفة حازمة ضد سياسة الإرهاب والعنف التي يمارسها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات".
وفي دمشق، عقد مبارك والأسد أمس اجتماعاً في قصر الشعب. وقالت مصادر رسمية إن الرئيسين "استعرضا نتائج زيارة مبارك للولايات المتحدة أخيراً والأوضاع المستجدة على الساحة العربية". وأكدت "أن الجانبين اتفقا على تكثيف الاتصالات والمشاورات بين الدول العربية في هذه المرحلة الدقيقة". وكانت جلسة موسعة سبقت الجلسة الثنائية شارك فيها أعضاء الوفدين.
"الحديث عن ابعاد عرفات"
وكان مبارك صرح خلال رحلة الطائرة التي اقلته الى عمان ان العنف لن ينهي الصراع ولن يحقق الأمن، وأكد ضرورة قيام الدولة الفلسطينية على الارض الفلسطينية بحدود العام 1967، وقال إن اللمسات الأخيرة توضع في ما يتعلق بتسوية الحدود في شكلها النهائي بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، بالاتفاق في ما بينهما على بعض الأمور التي تتعلق بالأمن والتعديلات التي من شأنها ان توحد القرى وتعالج التداخل وتلم الشمل. وأوضح مبارك أنه شرح للرئيس الاميركي جورج بوش ان الحديث عن إزاحة عرفات انتهاك لقيمة أساسية نعمل بها ولها وهي الديموقراطية.
وكشف مبارك أنه ذكّر بوش بأن الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر كان هو رئيس اللجنة التي اشرفت على الانتخابات التي جاءت بعرفات رئيساً للسلطة الفلسطينية.
وبالنسبة الى ما يتردد حول الدولة الفلسطينية الموقتة، قال مبارك: "إنني لم اقرأ هذا التعبير إلا في الصحف الاسرائيلية وبعض الصحف الاميركية، وربما كان المقصود الحدود الموقتة حتى تقوم الدولة الفلسطينية بشكلها النهائي من خلال المفاوضات وعلى أساس المرجعية الدولية والتي تمثل الاتفاق النهائي".
واستطرد قائلاً: "من يعتقد ان إبعاد عرفات يفتح الطريق للحل واهم، لأن إبعاده انما يفتح الطريق للفوضى. وبكل صراحة لا أحد من الزعماء الفلسطينيين يستطيع ان يقود مفاوضات تؤدي الى نتائج عملية وواقعية مقبولة من الجانبين إلا عرفات. فهو القادر على التفاوض، وعلى إقناع شعبه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.