يتحدث الكاتب علي سالم "الحياة" في 6 آذار/ مارس عن المحرم او "التابو" في المصطلح العالمي المأخوذ عن عالم النفس فرويد. ويشرح معنى "التابو" بالقول ان البدائيين من البشر والعصابيين المعاصرين، عندهم صفات سلوكية مشتركة بينهم. ويأتي الى ذكر محمد عطا، احد رموز حوادث 11 ايلول سبتمبر. فيذكر ما قاله عطا في وصيته التي طلب فيها منع النساء من حضور جنازته، وان يرتدي القفاز ممن يقوم بغسله، حين يمر على عضوه التناسلي. فهو، كما يقول علي سالم، لا يريد ليد بشرية ان تلمس هذا المكان، ويريد حاجزاً ولو رقيقاً وشفافاً يحول دون هذا اللمس. الى ان يقول الكاتب: "نحن هنا امام اشهر حالات العصاب". والحقيقة ان رسالة عطا مشكوك في صحتها وفي نصها. وأكد أكثر من مرجع اعلامي انها موضوعة مفبركة. والدليل على ذلك مضمون الرسالة، كيف يطلب عطا في رسالته ان يغسل جسده، وهو مدرك انه حين يصطدم بالبرج سيتحول الى ذرات؟ فأين جسده؟ ان علي سالم يعتقد كثيراً من الاوهام، مثل قوله، كما جاء في السياق عن "التابو": "حدث ان احد البدائيين وجد بقايا طعام فأكل منه، ثم قيل له انه طعام تبقى من مائدة القائد فأصيب بآلام رهيبة ومات على الفور". ويذكر الكاتب قولاً ينسبه الى ايمن الظواهري: "الاسلام شجرة لا ترتوي بغير الدم". ان قول الظواهري "حمّال اوجه". وبغض النظر عما يعنيه الظواهري، الا ان دماء المسلمين تراق يومياً على تراب فلسطين، حتى ان الشهداء بلغوا 2500 شهيد، عديدهم نساء وأطفال وتراق دماء المسلمين في الشيشان وكوسوفو. وقد نستفيق لنسمع بذواء العراق الذي يضرب يومياً بطائرات اميركية وبريطانية. ان علي سالم يسرف في تخيلاته حين يقول: "جيمي جونز اصدر امراً لأتباعه بتجرع السم فمات على الفور ألف ومئتا رجل وامرأة وطفل". ومتطرف آخر ديفيد عندما حوصر في واكو - تكساس، ثم يقول: "لو تيسر لهما الحصول على مطبعة وميكروفون وكاميرا ومنبر ومال و"طالبان" اميركيين لتفرغا للعمل على مساحة عظمى من الكرة الارضية. كأنني بالكاميرا والتلفزيون والمنبر والمال تصنع تاريخاً". ان ديفيد وجونز و"طالبان" ظواهر مغايرة لمنطق التاريخ، بل للحياة ذاتها. وكيف لحركة ان تعيش وتستمر حين تنفي الآخر، وتعمل على الغائه؟ ان موت جونز مع اتباعه، وديفيد ومن معه، وسقوط "طالبان" امور محتمة. وما ذاك الا لأن هذه الحركات مناقضة لروح العصر ولسنن التطور، بل هي نقيض الحياة. ولذا قضت هذه الحركات منذ بدايتها. طرابلس - محمد زهري حجازي عضو اتحاد الكتّاب اللبنانيين