تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش متفائل بالتوصل الى اتفاق مع بوتين لخفض الأسلحة النووية . تجربة أميركية لاعتراض الصواريخ
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2002

واشنطن - رويترز - أعلنت وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون ان الولايات المتحدة ستجري اليوم تجربة صاروخية سادسة لملاحقة صاروخ واسقاطه فوق المحيط الهادئ في اطار برنامج صواريخ مثير للجدل تعارضه روسيا ودول اخرى، فيما ابدى الرئيس جورج بوش تفاؤلاً في ان تتوصل واشنطن وموسكو الى اتفاق رسمي لخفض مشترك للاسلحة النووية قبل اجتماعه مع الرئيس فلاديمير بوتين في أيار مايو المقبل.
وتأتي التجربة في اطار برنامج بوش لبناء درع من الصواريخ لحماية الولايات المتحدة وحلفائها من هجمات صاروخية محتملة من دول تصفها واشنطن بأنها "مارقة" مثل كوريا الشمالية والعراق وايران التي وصفها بوش بأنها "محور للشر".
وتعارض روسيا والصين ودول اخرى البرنامج الصاروخي الاميركي وتعتبره انتهاكاً لاتفاقات الحد من التسلح وقد يجدد سباق التسلح.
وأوضح البنتاغون في بيان ان المقذوف الصاروخي المركبة القاتلة سينطلق من جزر كواغالين في المحيط الهادئ ليتعقب ويدمر صاروخاً يطلق من قاعدة فاندنبيرغ الجوية في كاليفورنيا على بعد 7725 كيلومتراً.
وذكر ان الصاروخ المستهدف سيطلق مع ثلاثة اجسام اخرى وسيكون على الصاروخ القاتل التعرف على هدفه وملاحقته وتدميره. واذا سارت التجربة بنجاح سيتمكن الصاروخ القاتل من تدمير الهدف على ارتفاع 230 كيلومتراً فوق المحيط.
واقتصرت التجارب الخمس السابقة على الصاروخ المستهدف وشرك واحد، ونجحت ثلاث منها. ويقول مسؤولون اميركيون ان هذه التجارب لا تنتهك معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الموقعة عام 1972 بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق
وكان بوش أعرب في مؤتمر صحافي في البيت الابيض عن تفاؤله بالتوصل الى اتفاق لخفض الأسلحة بعد اعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ونظيره الاميركي دونالد رامسفيلد تحقيق "تقدم مهم" نحو اتفاق ملزم للاسلحة بعد يومين من المحادثات في البنتاغون.
وقال بوش: "اشارك الوزير ايفانوف التفاؤل في اننا يمكننا التوصل لشيء ما بحلول أيار. اتطلع الى توقيع وثيقة في روسيا عندما اكون هناك. واعتقد انه سيكون شيئاً جيداً"، مشيراً الى اجتماع القمة المقرر
ان يعقده مع بوتين بين 23 ايار مايو المقبل و23 منه. وأضاف الرئيس الاميركي: "اتفق مع الرئيس بوتين على ان هناك حاجة الى وثيقة تبقى بعد ان يرحل كلانا، وسنناقش شكل تلك الوثيقة".
واتفق بوش وبوتين على خفض ترسانتي الاسلحة النووية لبلديهما اللتين تضم ما بين ستة آلاف وسبعة آلاف رأس حربي نووي بمقدار الثلثين على مدى السنوات العشر المقبلة. لكن روسيا اعترضت على خطط اعلنها البنتاغون لتخزين الرؤوس الحربية الاميركية بدل تدميرها.
وسئل ايفانوف بعد محادثاته مع رامسفيلد عن خطط الولايات المتحدة لتخزين بعض رؤوسها الحربية فامتنع عن التعليق على امكان ان تخزن روسيا بعض رؤوسها الحربية. لكنه اوضح ان "الامن المتكافئ" مسألة تحظى بالاهتمام في موسكو. وقال "كل الخيارات تجرى مناقشتها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.