سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحركات الإسلامية هي الخاسر الأول بعد تفجيرات 11 سبتمبر والجيش الجزائري كان خط الدفاع الأول على رغم تعرضه للنقد
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2002

الخاسر الأول من الهجمات الانتحارية التي استهدفت نيويورك وواشنطن في 11 أيلول سبتمبر 2001 هو الحركات الاسلامية، فأسامة بن لادن وجه ضربة قاسمة لهذه الحركات التي تشترك معه في الأيديولوجيا نفسها، أي الأصولية الاسلامية. وثاني الخاسرين هم العرب والمسلمون. وإذا كان لبن لادن عبقرية فهي تتمثل في حشده الأعداء وتجميعهم ضد العرب. الهند الصديق التقليدي للقضية العربية الفلسطينية أصبحت عدواً، كذلك الصين وروسيا وأميركا وكل المسيحيين في العالم. أصبح العالم كله جبهة واحدة لمناهضتنا وأصبح العربي محل شبهة على متن طائرة صينية ولا أقول أميركية.
والحركات الاسلامية عالمية كانت أم عربية هي اليوم محاصرة من حكوماتها في الداخل ومن الدول الغربية في الخارج، ما سيدفعها نهائياً إلى نبذ كل أشكال العنف خطاباً وحركة حتى تستطيع أن تطرح نفسها كقوى سياسية مقبولة من المجتمع الدولي. ولنتذكر أن هذه الحركات كانت تجد نوعاً من التفهم من الحكومات الغربية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية، وحتى في الجامعات ومراكز البحوث الغربية وجدت تيارات فكرية تدعو إلى ضرورة إعطاء الاسلاميين فرصة الحكم وممارسته. ووصل الأمر إلى شن حملات إعلامية عنيفة ضد السلطات التي تصدت في بلدانها للاسلام السياسي. فضباط الجيش الجزائري، مثلاً، حصلوا على النصيب الأكبر من اتهامات كادت توصلهم إلى محاكمات دولية كمجرمي حرب. كما اتتقدت الأنظمة المصرية والتونسية والسورية في شكل قوي على أسلوبها في مواجهة هذه الحركات. لم يكن الغرب بصفة عامة مرتاحاً لعمليات التعبئة الجماهريية التي تقوم بها الحركات الإسلامية في مواجهة أنظمتها وفي مواجهة الغرب ذاته الذي اقتصر الصراع معه على الخطاب، لكن، في الآن نفسه، كان مستعداً للتعامل معها كواقع موجود على الساحة السياسية. وهي استفادت كثيراً من الحريات المتوافرة فيه لتنشر دعوتها وخطابها وتفعل ما لا تستطيع فعله في أوطانها، حتى أن البعض ذهب إلى أن لندن هي القلعة الفعلية للإسلام السياسي وليست قندهار ولا كابول، وذلك لتعدد التنظيمات في العاصمة البريطانية، والوجوه الراديكالية التي تنادي بالجهاد، وكثرة النشرات التي تطبع من دون محاسب ولا رقيب.
وكانت مراكز القرار والفكر في الغرب تدرك أن الحركات الإسلامية في الوطن العربي قد خسرت المعركة بخسارة حربها ضد الجيش الجزائري، إذ مثلت التجربة الجزائرية خط الدفاع الأول للأنظمة العربية الذي صمد في مرحلة أولى ثم انتصر أو أوشك في المرحلة الثانية.
وتفطن عالم السياسة الفرنسي أوليفياي كاري مبكراً إلى بداية هبوط الحركات الإسلامية وأصدر كتابه "فشل الإسلام السياسي" ثم جاء بعده جيل كيبيل وأصدر سنة 2000 كتابه "الجهاد: توسع وانحطاط الإسلامية".
الإرهاب يتم حين تفشل الحركة السياسية في الاستقطاب والتعبئة الجماهيرية فتلتجئ إلى العمليات الإرهابية كآخر حل لتبقى على الساحة ولا تندثر. والمثال الأبرز على هذه النظرية هو اليسار الأوروبي الذي كان شعبياً في الستينات حتى وصل أوجه في أحداث أيار مايو سنة 1968، ثم أصابه الضعف في أواخر السبعينات فالتجأ إلى تشكيل التنظيمات الإرهابية ليحافظ على وجوده، فبرزت منظمات العمل المباشر والألوية الحمراء الخ...
التجربة الجزائرية هي المحك الأول الذي فشلت عليه أقوى حركة إسلامية عربية في الوصول إلى السلطة، وهي التي فصلت بين عهدين: عهد صعود وانتشار الحركات الإسلامية وعهد هبوطها واندحارها. وكانت الأنظار جميعها متجهة نحو هذا البلد منذ بداية الأزمة. وتعترف أنظمة المغرب العربي في شكل خاص والأنظمة العربية في شكل عام، ولو ضمنياً، بفضل المؤسسة العسكرية الجزائرية، على استقرارها عندما قمعت وردعت الجبهة الإسلامية الإنقاذ. فكل القادة العرب يدركون أن ضباط هذا الجيش أنقذوا المنطقة العربية من خطر الاسلام السياسي المتطرف. وهم يدركون أيضاً أن نجاح الجبهة الاسلامية للإنقاذ في الوصول إلى الحكم في الجزائر لم يكن ليبقى نجاحاً محلياً وإنما ستنتشر العدوى إلى أرجاء المنطقة. تونس عاشت ارتياحاً كبيراً منذ تدخل الجيش ووقفه للمسار الانتخابي، أما المغرب فاتبع إستراتيجية خاصة به وبخصوصيته الإقليمية، فهذا البلد يريد أن يكون مملكة تعيش التقليد والحداثة. يريد من جهة أن يسرع الخطى في الليبرالية الإصلاحية حتى يوطد تجربته الديموقراطية الناشئة، لكنه يخشى انتصاراً كبيراً ساحقاً للاسلاميين في الانتخابات المقبلة. ذلك أن بعض المراقبين نبهوا إلى إمكان حدوث فوز الإسلاميين على حساب ترهل اليسار التقليدي، وهو ما سيجبر السلطة المغربية على مواجهة مثل هذه النتيجة بسرعة ومن دون ارتباك حتى لا يعاد سيناريو الجزائر. وتوجد مؤشرات دالة من بينها: المتابعة اليومية للإسلاميين ومضايقتهم أمنياً، إذ أغلق بعض مواقعهم على الإنترنت ومنعوا من إقامة معسكراتهم التربوية على شاطئ البحر... ويبدو من خلال الحوادث المتتالية، أن السلطة المغربية عازمة على ردع الحركة الإسلامية عندما تحاول تشكيل خطر حقيقي على النظام، مستفيدة من التجربتين الجزائرية أو التونسية. وفي المقابل، يجب التنبيه إلى أن الحركة الإسلامية المغربية أيضاً استفادت بدورها من تجربة جارتها الجزائرية. فالطرفان يبدوان عازمين على تفادي استعادة المأساة الجزائرية ودفع ثمن باهظ لعملية ديموقراطية لم تتم بسلام. كما يبدو أن الإسلاميين المغاربة يميلون إلى عملية "الأسلمة من القاعدة" كمنهج سلمي يتجنب العنف ويستخدم بدلاً منه طرق التضامن الاجتماعي والجمعيات الخيرية حتى لا يصطدموا مباشرة بملك يشغل موقع أمير المؤمنين.
وحتى في مصر، حدث أن أعرب كثير من قادة الجماعات الإسلامية المسلحة عن تخليهم عن منهج استخدام العنف وقاموا بحوارات مع السلطة المصرية شارك في التوسط فيها محاميهم منتصر الزيات، ليتحولوا نحو خطاب معتدل يتجنب العنف، وليوقفوا في شكل كبير عملياتهم العسكرية المسلحة ضد الدولة ورموزها. لقد توصلوا بعد مراجعة ونقد ذاتيين إلى نتيجة مفادها أن العنف المسلح لم يسقط النظام وإنما على العكس قوّى من مقدراته الأمنية والاستخباراتية وجعله يشد الخناق عليهم.
يبدو واضحاً أن الحركات الإسلامية في شكل عام بدأت تراجع مواقفها واستراتيجيتها جذرياً. فقد تبخر حلم إقامة "دولة إسلامية" بقوة السلاح وعبر منهج الجهاد... وتبين أن الدولة العربية أكثر قوة مما كان يُتصور، وأن الثورة الإيرانية غير قابلة للتصدير، كما أن هزيمة الاتحاد السوفياتي في أفغانستان أمام قوات المجاهدين جاءت في سياق مختلف تماماً عن السياق العربي. الحركات الإسلامية بدأت تغير من خطابها ومن أسلوب عملها وتبتعد عن العنف لتستخدم طرقاً أخرى تعتمد على الاندماج في مكونات المجتمع المدني ومحاولة النضال من خلاله. فنجدها في بعض البلدان تربط علاقات تعاون مع التيارات اليسارية والديموقراطية والليبرالية وتندمج في النقابات ومنظمات حقوق الإنسان وخصوصاً في الجمعيات الخيرية. وهي اليوم، تخرج من المحلية الضيقة وتحاول ربط علاقات دولية مع المنظمات غير الحكومية العالمية مثل منظمة العفو الدولي، أو منظمة "مراسلون بلا حدود". هذه الخيارات الجديدة كانت إفرازاً لعملية تفكير في المأساة الجزائرية والخوف من تكرارها في أي بلد. والخيار هذا أصبح مخرجاً وحيداً لهذه الحركة بعد أن "نجح" أسامة بن لادن في تأليب العالم عليها.
* كاتب تونسي مقيم في جنيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.