الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أوراق من دفاتر سجين" لمي منسى . بطل دوستويفسكي يعلن تحرر الأسير من سجنه
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2002

بعد روايتها الأولى "أوراق من دفاتر شجرة رمان" دار النهار 1998 صدر للكاتبة والصحافية اللبنانية مي منسّى رواية جديدة عن الدار نفسها وهي "أوراق من دفاتر سجين".
تسعى مي منسى في روايتها الجديدة، على ما يبدو الى اكتشاف روح الأشياء وأسرارها، مثلما تسعى الى تبيان علاقتها الجذرية بالوجود. فالراوي حين يجلس الى ورقته البيضاء يشعر بنشوة الرحيل الى جغرافيات لا يحق إلا لقلمه اكتشافها. والزعم في الرواية ان هذا القلم شاء الحرب ان تكون الصوت الذي يعرّف بالمقاومة والذي يوجه رسالتها الى الخارج. ومن هذا المنطلق تكتب مي منسّى سرديات في امور الحياة، أو تكتب على دفاترها وأوراقها البيض ملاحظات حول ما يدور في فلك وجودها وفي حواراتها الداخلية. وهذه الأمور "كانت تتم خارج الزمان، وما وراء شروق الشمس وغروبها"، اي في الزمن الافتراضي، وفي الأمكنة التي يصبح فيها "الإنسان كنسيج حول قشرته". ومن هذا المنحى تبدأ روايتها: "إني في هذه الأرض لا عليها". والأرجح ان هذا القول هو الخيط الجامع بين دفتر الملاحظات أو الأوراق، وما يضمره التعبير هذا هو ادعاء الراوي ارتباطه الجذري بالوجود، وعلاقته بالأشياء والكائنات وتفاصيلها وحركاتها المواربة. ففي عتمة صالة السينما كان الراوي يضمحل حتى يشعر وكأنه جزء من هذا العالم المثير المتحرك امامه. الشاشة "لا يكاد الضوء يقع عليها سحره حتى تتخذ ابعاداً مدهشة تنغل بالحياة، بالإنسان وظله". هكذا الوجود هو معنى الأشياء وحياتها في ذات الراوي الذي روضت الزنزانة اوتار جسده وأسكتت نفسه الملتهبة، كرحم "قدر لي ان اولد منها إنساناً آخر" يقول الراوي. ذلك ان الزنزانة كانت مفصّلة على قياس العقاب تسلب السجين عاداته تلك التي تلقمه حاجاته اليومية البديهية. لكن الراوي، انطلاقاً من "لغة الصمود" يقول "كان سلاحي قلمي، أعتبره اخطر من القنابل التي تذوي رماداً بعد ان تقتل وتدمر". ويأخذ الوعظ شكلاً أشد رسولية و"صموداً"، و"حتى يوم اعتقالي لم يكن ديني سوى الوطن والحرية". أحسب ان مثل هذه العبارات الوطنية والإيحائية و"الجهادية" بات الكثير من الروائيين يضعونها في مفتتح فصول رواياتهم، ولا يكون الهدف "التصفيق" التعبيري لها، بقدر ما يذهب كلام ابطال الرواية في التهكم من مدلولاتها المنتمية الى مناخ لم يعد له حضوره. لم يبق هاجس الرواية في الزمن هو الأخلاق، إذ بات اهل الرواية يجدون ان هدف الكتابة هو البحث عن المعرفة وتبيان المجهول للعيان، او بالأحرى اخلاقية الرواية في اللااخلاقية. لكن ما تكتبه مي منسّى لا يخرج في الكثير منه، عن كونه مجرد ملاحظات "رسولية"، وترسيمات لجمل ما كان ينبغي للكاتبة ان تقولها. ربما كان عليها ان تكتب النص العابر وتترك القارئ يستنبط العبر، من ثنايا الكلمات. فتعابير من مثل "كان سلاحي قلمي" أو "في ما مضى كان قلمي رفيقي، يلازمني مثل ظلي" الى أين تأخذنا؟ وهل تؤدي معناه، أو هل تقودنا الى متعة المعنى؟!
لعل سجين مي منسى أقرب الى السجين الإيديولوجي، بل هو نموذج مصغر عن الواقع والوجود الظالم، الهازئ. فالبطل الذي ولد في فرصوفيا من والدين بولونيين كان والده عالم آثار وأستاذ في التاريخ القديم ووالدته عازفة بيانو ومدرّسة موسيقى في معهد شوبان الوطني. اما ولادته فحدثت على ارض فلسطين منذ الفي سنة، وقد تعلم على الرهبان ان يفرّق بين روح الحق والروح الفاسدة. ويوم سيج النازيون الآلاف من اليهود في محجر فرصوفيا، كان مع عائلته في عداد المنبوذين، وأدخل السجن المؤبد بعدما كالت له المحكمة اتهامين في الذكرى الخامسة والعشرين لإعلان دولة إسرائيل: الدجال والخائن الذي غدر بالشرائع والعهد. والحال ان مي منسى من هذه الواقعة المتخيلة تطل على الواقع العام والمتشظي وتكتب حكاية السجين العربي، بينما المدافع عن فلسطين، وعالم الآثار اليهودي اللذان يلتقيان في السجن يتخاطبان بالنقر على الحيطان ثم يجمعهما لقاء مع موسيقيّ يزور السجن في اطار حملته الإنسانية لكشف ما يجري فيها إزاء الرأي العام العالمي. وبعد ذلك ينصرف المعتقل اليهودي العجوز الى سرد قصته للمعتقل اللبناني.
لكن مي منسى في قصتها المتخيلة هذه لا تعقد حولها الحبكة السردية التي تشد القارئ الى متنها، بل تبقى القصة مجموعة حكايات تكتنفها الأسرار والتداعيات الروحانية، والمشاعر الرسولية مثل: الكلام عن المراهقة والحرب والأب وغيفارا وتعاليم ماركس والراهب الذي شق امام الراوي "درباً نحو المطلق".
يبقى ان نقول ان مي منسى فعلت ما هو جميل في إدخالها شخصية راسكولنيكوف بطل رواية "الجريمة والعقاب" لدوستويفسكي في روايتها وهذا البطل هو الذي يزف نبأ إطلاق سراح السجين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.