تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بارزاني يرفض اي خطة اميركية لما بعد صدام قبل الاتفاق على البديل
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2002

باريس، لندن - "الحياة" - استقبل سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية رونو موسولييه امس زعيمي الاكراد العراقيين مسعود بارزاني وجلال طالباني واجرى معهما محادثات تركزت على اوضاع المناطق الكردية، واكد بارزاني رفض اي خطة اميركية لما بعد الرئيس صدام حسين في غياب تفاهم على مستقبل العراق.
واعاد موسولييه التذكير باهتمام فرنسا بأوضاع الاكراد وبتمسكها بوحدة الاراضي العراقية كما شدد على الاهمية التي توليها للتطبيق الفعلي والكامل للقرار 1441.
وكان بارزاني وطالباني وصلا الى باريس بدعوة من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي كريتسيان بونسليه ويشاركان غداً في ندوة ينظمها المعهد الكردي في مقر الجمعية الوطنية الفرنسية البرلمان حول مستقبل الاكراد في العراق.
واتاحت المحادثات التي اجراها بارزاني وطالباني مع موسولييه امس وقبله مع بونسليه عرض تصورهما لمستقبل العراق الذي "ينبغي ان يتجه الى صيغة فيديرالية ذات سيادة خاضعة للحكم المركزي".
ويأمل اكراد العراق في حمل فرنسا على لعب دور اكبر، في مرحلة ما بعد صدام، لاضفاء توازن على الدور الاميركي.
وكان من المفترض ان يلتقي الزعيمان وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان، لكن الجولة الافريقية التي يقوم بها الاخير حالت دون ذلك.
واعلن بارزاني في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي رفضه لاي خطة اميركية لما بعد صدام وأي مشاركة لقواته في عمل اميركي، في غياب تفاهم مسبق حول مستقبل العراق. وقال: "لا يمكن ان نبحث بإطاحة النظام من دون الاتفاق على البديل" لمستقبل العراق.
واعرب بارزاني عن تأييده نظاماً برلمانياً وفقا لنموذج فيديرالي وديموقراطي وتعددي. لكنه شدد على رفض الفكرة القائلة بوضع العراق "تحت الوصاية او تحت قيادة عسكرية" اميركية لفترة انتقالية. كما رفض ضمنا خطة اميركية من ثلاث مراحل اشارت اليها قبل ايام مجلة "يو اس نيوز ووورلد ريبورت" الاميركية.
وبحسب هذه الخطة، فإن المرحلة الاولى تمر بادارة عسكرية اميركية لمدة تراوح من ستة اشهر الى سنة على الاقل في اطار احتمال هجوم اميركي ناجح على بغداد قبل اقامة قيادة عراقية بديلة بعد سنتين.
ورأى بارزاني ان "وصاية عسكرية او قيادة عسكرية" اميركية غير مقبولتين وفقا لسير الأمور حالياً. وقال: "ان دور الجنود هو الدفاع عن الارض"، مستبعدا بذلك ايضا فكرة تعيين عسكري على رأس حكومة عراقية.
واكد الزعيم الكردي انه "اذا سقط النظام، ينبغي ان تنصب كل الجهود على وسائل ضمان الامن وتفادي الوقوع في الفوضى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.