رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    ورش عمل لتعزيز خبرات تقييم جودة التقنيات    الفضلي: المملكة عززت التعاون الدولي وعالجت تحديات الأمن الغذائي في «العشرين»    انطلاق النسخة الثامنة من منتدى مسك العالمي 2024 بمدينة محمد بن سلمان غير الربحية    المجلس الدولي للتمور ينظم جلسة حوارية بمشاركة خبراء ومختصين عالميين .. الخميس المقبل    سعود بن نهار يقف على مشروع نزع ملكيات شارع خالد بن الوليد ونفق الملك خالد    التشهير بمواطن ومقيم ارتكبا التستر في نشاط العطور والأقمشة    من قمة العشرين.. بايدن يؤكد دعم إدارته القوي لأوكرانيا    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - الصينية    نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في افتتاح قمة دول مجموعة العشرين    الشورى يطالب باستراتيجية شاملة لسلامة النقل    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعزز السياحة الثقافية بمشروع وطني طموح    الفيتو الروسي يحبط وقف إطلاق النار في السودان    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    أمير تبوك يدشن مشروعات تنموية واستثماريه بالمنطقة    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً أجابت عليها وزارة التعليم عن الرخصة المهنية    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    أمير حائل يطلع على مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية ترتفع إلى مليار ريال    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    المملكة تدين استمرار استهداف" الأونروا"    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمسيات رمضانية شهدها بيت السحيمي . الابنودي والضوي يكشفان سحر السيرة الهلالية
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2002

على رغم الشهرة والجماهيرية الكبيرة التي حققها الشاعر المصري عبدالرحمن الابنودي في ربوع الوطن العربي كله، إلا أن كثيرين ما زالوا يربطون ظروف انتشاره كشاعر شعبي بالأمسيات الرائعة التي كان يقدمها لإذاعة الشعب القاهرية في السبعينات من القرن الماضي ويروي فيها أحداث "السيرة الهلالية" بصحبة الشاعر الشعبي الراحل جابر أبو حسين. وما زال الكثيرون يتذكرون عبارته الشهيرة التي كان ينطقها بصعيديته اللافتة "قل يا عم جابر" وبفضل هذه الأمسيات نزلت السيرة الى مساحة واسعة من التلقي العام ولفتت انتباه النخبة بعد سنوات عانت فيها الإهمال، وربما بفضل تلك الأمسيات وحدها اهتم مبدعو الدراما وكتابها بنص السيرة على النحو الذي جعلها مصدراً من مصادر إبداعهم الدرامي سواء اتخذ شكلاً مسرحياً كما في الكثير من اعمال فرقة الورشة المسرحية أم صورة الدراما التلفزيونية على نحو ما فعل يسري الجندي قبل سنوات.
وبعد نحو 30 عاماً من تجربة الابنودي الأولى في تعميم السيرة إذاعياً ونشرها كنص مطبوع عاد الابنودي إليها مجدداً عبر عشر أمسيات رمضانية رائعة عاشها جمهور القاهرة في ساحة بيت السحيمي في منطقة الجمالية حيث قدم السيرة بتعليقاته الموحية وبرواية شاعر الربابة الشعبي سيد الضوي وهو الشاعر المولود في العام 1934 الذي يعتبره الابنودي "آخر شعراء السيرة العظام".
والمعروف أن السيرة مرت بثلاث حلقات رئيسة، أولها بنو هلال في أرض اليمن، ثم الثانية وهم في نجد والثالثة وهم ينتقلون إلى الشمال الأفريقي.
ولفتت الجمهور الذي تابع هذه الأمسيات الطريقة التي اختارها الابنودي لعرض السيرة، اذ يبدأ بعرض تجربته مع السيرة وكيف اصبح "مضروباً بالسيرة" منذ أن سمعها في طفولته في قنا صعيد مصر الى ان جاء الى القاهرة وحقق قدراً من النجاح لم يغيبها أبداً عن ذاكرته، حتى انه عاد الى شعرائها يجمع منهم الروايات المختلفة لها بمجرد امتلاكه آلة تسجيل مكنته من تسجيل نحو 356 ساعة في الإذاعة قبل أن يقرر نشرها في مجموعة كتب انتهت بصدورها في مجلد واحد هذا العام عن مكتبة الأسرة.
ومثل أي فنان له خبرة في مواجهة الجمهور كان الابنودي يدرك جهل غالبية جمهوره بأحداث السيرة وفنون أدائها والفارق بين طبقات شعرائها ورواتها، ولذلك انفق الكثير من الجهد والوقت وهو يقرب هذا العالم الى مشاهديه الذين بدوا خاضعين تماما لسطوة حضوره الجماهيري ولسحر السيرة الذي يفوق خوارق الواقعية السحرية ويحقق بأحداثها ومن خلال ممارسات شخوصها الكثير مما يمكن تصنيفه نقدياً ضمن فنون وآداب عبر النوعية. وفرق صاحب "جوابات حراجي القط" بين نوعين من الرواة او الشعراء الذين يعرفون السيرة، وهم الرواة وحفاظ السيرة الذين لا يقدرون على الإضافة أو الخلق أو الابتكار ويروون أحداثها باردة وهم اقرب الى الحكواتي المعروف في لبنان وبلاد الشام وغالباً ما يروون السيرة بلغة فصحى مهشمة، والنوع الثاني شعراء مبدعون يعتبرون حمل السيرة عملاً نضالياً ورسالة يجب أن تؤدى، ولذلك يقدمونها بعاميتهم البسيطة رغبة منهم في التواصل مع الجمهور وتأدية الرسالة.
وبين النوعين تقف فئة أخرى تقدم السيرة بالموال الشعبي الذي يعجز، بحسب قوله عن الإحاطة بعالم السيرة لأنه "فن تأملي" ورواية السيرة عمل قائم على التفاعل الحي بين الشاعر والجمهور ولا وقت فيه للتأمل، وانما يحتاج الى شاعر عارف بأسرار الارتجال وفنونه، ويقوم بعملية هي مزيج من الحفظ والإبداع والقدرة على تحويل تاريخ بني هلال الى منظومة شعرية محكمة البناء هي التي تضع الحاجز بين الشاعر والراوي.
واكد الابنودي للجمهور ان اختياره الشاعر الشعبي وعازف الربابة سيد الضوي 68 عاماً لمصاحبته في رواية السيرة كان محكوماً بعوامل أهمها انه آخر شعراء السيرة الكبار ويروي السيرة بقدرة فائقة على التعبير عن الموقف. يطارد الرباب ويطارده الرباب وهو لا يتوقف إلا للراحة.
ونظراً لاستحالة رواية أحداث السيرة مكتملة في ليلة واحدة فقد اتفق الشاعران على اختيار مواقف محددة لروايتها تتميز بقدرتها على اختزال القيم الإنسانية التي تستوعبها السيرة بأسلوب فطري تلقائي يشير الى ان الحق والخير والجمال هي وحدة لا تكاد تنفصل، وأن المعرفة والخبرة والسلوك وحدة تكاد لا تفترق، وتحقيق العمل الإيجابي مسيرة دائبة، وحركة متصلة لهدف كبير لا يتم إلا على أساس من كرامة الفرد والمجموع، والنهاية معروفة منذ البداية وهي النصر. ولفتت المتابعين للأمسيات قدرة الضوي على مجاراة الابنودي في أدائه الذي يتميز بالسيطرة التامة على جمهوره والقدرة على اصطياد القفشات الكوميدية واختيار النصوص التي تملك قدرة كبيرة على إيقاظ الحواس، ولذلك استشعر الجمهور تناغماً حقيقياً في الأداء بين الشاعرين تميز في مناطق كثيرة بطابعه المسرحي القائم تقنياً على الشكل البسيط للمسرح الشعبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.