محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تنفي صفقة مع اميركا لمقايضة قبولها اطاحة صدام بحصة من نفط العراق . موسكو تفضل عدم اللجوء الى "الفيتو" وباريس ترجح انقساماً في مجلس الأمن

دعت روسيا الى "عودة سريعة" للمفتشين الدوليين الى العراق، واعتبرت ان "من المبكر" الحديث عن قرارات جديدة لمجلس الأمن. في الوقت ذاته نفت مصادر رسمية في موسكو احتمال عقد "صفقة" روسية - اميركية بضمان "حصة" موسكو في النفط العراقي لاحقاً، في مقابل تراجعها عن معارضة خطط واشنطن لإطاحة الرئيس صدام حسين.
وأصر مصدر فرنسي على ان مشروع القرار الأميركي يتضمن اللجوء الى الخيار العسكري تلقائياً وسيؤدي الى انقسام في مجلس الأمن. وانتقد تجاهله "كل ما تحقق في السابق" في اطار عمليات التفتيش، فيما شككت غالبية الألمان في صدقية الرئيس جورج بوش وتبريره حرباً على العراق.
اكد وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النمسوي بينيتو فيريرو فيلدر ان محادثات فيينا بين الأمم المتحدة والعراق كانت ناجحة وغدت "خطوة مهمة اخرى" على طريق عودة المفتشين التي "يجب ان تتم في اسرع وقت". وجاء كلام ايفانوف كرد غير مباشر على وزير الخارجية الاميركي كولن باول الذي طلب تأجيل عودة المفتشين الى ما بعد صدور قرار جديد لمجلس الأمن، ووضع آليات جديدة لعملهم.
وشدد ايفانوف على ان "ترتيبات وتفويض" المفتشين منصوص عليها في قرارات سابقة للمجلس، واضاف: "يجب ان نلتزم الاتفاقات القائمة أو التي يمكن ان تتم"، متحفظاً عن اقتران ذلك بقرار لمجلس الأمن و"ليس بمشيئة دولة واحدة". وذكر ان رئيس لجنة الرصد والتفتيش انموفيك هانز بليكس سيتحدث اليوم امام المجلس، وفي ضوء تقريره "تحدد الاجراءات اللاحقة".
لكن الوزير الروسي تحاشى الرد على سؤال عما اذا كانت بلاده ستعطل مشروع القرار الاميركي، وقال: "من المبكر الحديث" عن قرارات جديدة. وزاد انه "يمكن النظر في ما اذا كانت هناك حاجة الى قرارات اضافية، لزيادة فاعلية عمل المفتشين".
ونفت وكالة "ايتار - تاس" الحكومية ان تكون "تأثيرات العمل العسكري الأميركي المحتمل ضد العراق على أسواق النفط" نوقشت رسمياً في اجتماعات تعقد في هيوستن بين وزراء النفط والطاقة في روسيا والولايات المتحدة ومسؤولي كبريات شركات النفط في البلدين. لكن الوكالة اعترفت بأن هذا الموضوع "نوقش في أحاديث غير رسمية".
وقال ل"الحياة" خبير نفطي روسي ان الاجتماع كان مقرراً قبل تأزم مسألة العراق، لكنه لم يستبعد "ان تستثمر الفرصة لنقاش جدي". واشارت صحيفة "فريميا ام ان" الى ان الولايات المتحدة تستعد للسيطرة على اسواق النفط العراقية وإزاحة روسيا منها، وتريد استغلال لقاء هيوستن لعرض "حصة" على موسكو في مقابل سحب اعتراضها على خطط تغيير النظام في بغداد. وحذرت الصحيفة من ان الوعود التي تقدمها واشنطن عندما تكون في حاجة الى طرف ما لا تنفذ "حالما تنتفي الحاجة" اليه.
باول والتعليمات الجديدة
وخلافاً للموقف الروسي من مسألة المفتشين، أعلن وزير الخارجية الاميركي في وقت متقدم ليل الثلثاء انه لا يمكنهم الذهاب الى العراق من دون قرار جديد لمجلس الأمن. وقال خلال مؤتمر صحافي: "موقفنا ان المفتشين لا يمكنهم العودة بموجب النظام القديم لعمليات التفتيش أو مفاهيم سابقة" حددت مهمتهم. واستدرك: "لا نعتقد انهم يجب ان يذهبوا من دون معرفة التعليمات الجديدة في شكل قرار جديد".
واشار باول الى ان فريق المفتشين برئاسة هانز بليكس "يعمل لحساب مجلس الأمن" والولايات المتحدة عضو دائم في المجلس الذي عليه عدم اتخاذ أي مبادرة في هذا المجال. وأوضح ان واشنطن ستواصل العمل لإصدار "قرار جديد حازم وقوي" في شأن نزع أسلحة العراق ينص على "النتائج" التي سيتعرض لها في حال عدم التزامه.
وشدد على ان هذا القرار يجب ان يحدد للمفتشين "الترتيبات الأكثر حزماً"، وبالنسبة الى العراق "المعايير التي يجب احترامها من أجل تلبية مطالب الأسرة الدولية".
وزاد: "يجب ان نواصل ممارسة ضغوط قوية على بغداد، وعلى الأسرة الدولية الا تكتفي بأنصاف الحقائق" الواردة من بغداد. وأعلن ان واشنطن "تمارس ضغوطاً لتبني حل قائم على قرار واحد" في مجلس الأمن مع تأكيد مواصلة البحث مع الدول التي "لها وجهة نظر مختلفة".
الخلاف الفرنسي - الأميركي
في باريس أوضح مصدر فرنسي مطلع ل"الحياة" ان ما كتبه وزير الخارجية دومينيك لاو فيلبان في المقال الذي نشرته صحيفة "لوموند"، في شأن عدم اعطاء فرنسا "صكاً على بياض" لعملية عسكرية ضد العراق، هو حجته لدعم الاقتراح الفرنسي بالتحرك على مرحلتين. وقال المصدر ان الموافقة على قرار يخوّل الى أي دولة غير راضية عن مستوى الالتزام العراقي بالقرارات الدولية، استخدام القوة، غير مقبولة لأن "القضية بالغة الجدية، وينبغي التعامل معها بطريقة جماعية، عبر مناقشات في مجلس الأمن".
وزاد ان العلاقات الفرنسية - الاميركية ليست سيئة، لافتاً الى ان كلاً من الطرفين قدم موقفه، وأقر بوجود خلاف على مضمون الاقتراحات الاميركية التي يجري تداولها في شكل غير رسمي. لكنه اشار الى ان الولايات المتحدة لم تقدم الى مجلس الأمن نصاً رسمياً.
ونبه الى ان الاقتراحات تنص على اللجوء الى القوة العسكرية تلقائياً، في حال عدم وفاء العراق التزاماته، ومن دون ان يتطلب ذلك العودة الى مجلس الأمن. وهل تستخدم فرنسا "الفيتو" اذا اصرت الولايات المتحدة على اقتراحاتها، أجاب المصدر انه لا يمكن لأي مسؤول فرنسي ان يعطي جواباً، لأن "عدم اليقين يشكل في حد ذاته أحد عناصر المفاوضات الجارية".
ولفت الى ان فرنسا ليست معزولة، معتبراً انه سيكون صعباً حصول الولايات المتحدة على تأييد تسعة من أعضاء مجلس الأمن، لمشروعها. وذكر ان واشنطن تشير الى استعدادها لعمل عسكري منفرد، في حال عدم حصولها على ما تريد من المجلس، لكنه رأى ان مثل هذا الاحتمال يبدو مستبعداً، لأنها اذا فعلت ستجد نفسها في وضع شديد التعقيد. وذكر المصدر ان ما يميز بين موقفي الولايات المتحدة وبريطانيا من جهة وفرنسا من جهة اخرى، هو ان واشنطن ولندن تستبعدان مسبقاً احتمال تنفيذ بغداد تعهداتها، وتعتبران ان لا مفر من حرب ينبغي ان تؤدي الى تغيير النظام العراقي، كونهما مقتنعتين بأنه لن يلبي المطلوب منه. ونبه الى ان فحوى الموقف الفرنسي ان الفرصة لا تزال سانحة لتسوية القضية سياسياً وتجنب الحرب، على رغم ان التفاؤل بهذا الاحتمال ليس كبيراً. وختم بأن تبني مجلس الأمن قراراً واحداً سيؤدي الى انقسام بين اعضائه، وبعضهم سيمتنع عن التصويت ان لم يواجه القرار "الفيتو".
"حرب لا اخلاقية"
وفي سياق الدعوات الى تكثيف الجهود لمنع اندلاع حرب، طالب المنسق السابق لبرامج الأمم المتحدة الى العراق هانس سبونيك الاتحاد الأوروبي بالوقوف صفاً واحداً و"عدم ترك المستشار الألماني غيرهارد شرودر وحده في موقفه المعارض للحرب".
وقال في ندوة عن العراق عقدت في دوسلدورف امس، بدعوة من رئيس الكنيسة الانجيلية في المانيا مانفرد كوك، ان الولايات المتحدة "اتخذت قرار الحرب ولا تريد، بالتالي، ان يبدأ مفتشو الأسلحة عملهم مجدداً في العراق". وتابع: "من يريد دعم السلام ومنع الحرب عليه تقوية الأمم المتحدة وجهودها المنصبة على وضع رقابة فعالة على نزع السلاح". وشدد على ان العراق "لا يشكل على الاطلاق خطراً دولياً كما تزعم الولايات المتحدة".
اما رئيس الكنيسة الانجيلية فحذر من انه "لا يمكن اعتبار الحرب على العراق حرباً اخلاقية"، واضاف انه اذا صدر قرار من الامم المتحدة بهذا الصدد لا بد من مناقشته مجدداً.
وأفادت نتائج استطلاع للرأي اجراه معهد هامبورغ للبحوث أواخر الشهر الماضي على عينة عشوائية من 1051 شخصاً ان ثلثي الألمان 76 في المئة لا يرون ان بلادهم ملتزمة تجاه الولايات المتحدة المشاركة في حرب على العراق. وقال 71 في المئة انهم لا يتخوفون من انعكاسات سلبية على العلاقات الألمانية - الاميركية في حال عدم المشاركة، ووجد 63 في المئة ان شرودر على حق في موقفه الرافض للحرب، بينما قال 76 في المئة ان كلام الرئيس جورج بوش "يعطي الانطباع بأنه يخفي الأسباب الحقيقية للحرب على العراق".
طهران و"انصياع صدام"
في طهران، أفادت الصحف امس ان نائب رئيس مجلس الشورى البرلمان محمد رضا خاتمي يعتبر انه من الممكن تجنب اللجوء الى القوة ضد العراق وان تطبيق القوانين الدولية يجب ان يكون كافياً لحمل الرئيس صدام حسين على "الانصياع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.