ربما لم يكن يدور في خلد المشرفين على اصدار "موسوعة الأدب العربي السعودي" ان يثير صدورها كل هذا الجدل. فالوسط الثقافي استقبل الموسوعة استقبالاً متبايناً طغى عليه الانتقاد انطلاقاً من نقاط ستظل مثار نقاش لفترة غير قصيرة. الناقد سعد البازعي اعترض على اسم الموسوعة ورأى ان استخدام مصطلح الموسوعة لم يكن دقيقاً، وكذلك التبرير الذي أورده المشرفون في المقدمة لم يكن كافياً لتمرير هذا المصطلح، وتساءل: "هل موسوعة الأدب السعودي موسوعة متخصصة أم هي مختارات من الأدب السعودي؟ ولا أدري ان كان الدافع الى مصطلح الموسوعة هو الرغبة في الحصول على ما تحمله من هيبة الضخامة، أو المجاورة للاتجاه العام في اصدار الموسوعات؟". واتفق معه في هذا الرأي الكاتب عبدالله السمطي وقال: "لا تنهض الموسوعة تماماً بعبء التسمية الاصطلاحية لكلمة موسوعة، فهي مقدمات نقدية لكل جنس أدبي، ومجموعة كبيرة مختارة من النصوص. ولو أنها انبثقت من خلال الاطار المصطلحي لاسم الموسوعة لكانت احتوت كل - أو حتى جل - ما ظهر من كتاب وأدباء في السعودية. لكن الموسوعة المختارات تبنت مصطلح موسوعة. ومن الملاحظات التي أوردها سعد البازعي ان المعايير التي اتكأت عليها لجنة اعداد الموسوعة في تحديد انتماء الكاتب معيار لا يخلو من خلاف، وهو ربط الكاتب بجيل معين بحسب الانتاج. ولفت البازعي الى تبني هذا المعيار ضمن قوائم في المجلد الثاني مجلد الشعر، يصعب هضمها. وفي قوائم الكتاب "المجددين" نجد ابراهيم العواجي الى جانب عبدالله بن خميس ومحمد العلي. ومن يعرف هؤلاء سيجد تنافراً صارخاً. فشاعر رومانطيقي كالعواجي وشاعر محافظ كابن خميس وشاعر شديد الانتماء الى الحداثة كمحمد العلي يصعب ان يلتقوا. وانتقد البازعي اللجنة لعدم ذكر اسم نذير العظمة الذي اسندت اليه مهمة كتابة مقدمة المسرح واستفسر: "ألم يكن هناك شخص ينتمي الى حركة المسرح السعودي قادراً على كتابة مقدمة المسرح؟". وأطلق ابن ادريس رئيس نادي الرياض سابقاً أسئلة عدة ومنها: "لماذا تم التعتيم على "الموسوعة" الى ان صدرت، ولماذا لم يعلم بها الأدباء والمثقفون الا بعد صدورها؟ ألم يكن في الإمكان اجراء استفتاء للأدباء لكي يشاركوا ولو بالرأي في هذه الموسوعة التي تمثلهم؟ واستطرد ابن ادريس في طرح أسئلته: كيف كان تصور اللجنة لصنوف الأدب؟ ولماذا كان القائمون على الموسوعة منتمين الى تيار أدبي واحد؟ ولماذا جميعهم ينتمون الى التيار الحداثي؟ وركز الشاعر حزام العتيبي على حقوق المؤلفين الذين اختارت اللجنة نصوصهم أو دراساتهم وخصوصاً أن المملكة من الدول التي تهتم بالمحافظة على الحقوق الفكرية والأدبية! وليس قيام الأجهزة المعنية في وزارة الإعلام بالحملات ضد القرصنة على أشرطة الكاسيت والفيديو والكومبيوتر وبرامجه إلا شاهداً على حمايتها للحقوق الفكرية. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل استندت لجنة الموسوعة عند نشرها إلى موافقات خطية من المؤلفين تتيح للجنة الموسوعة نشر أعمالهم من غير مقابل؟ ام ان اللجنة في صدد تعويضهم عن حقوقهم؟ ومن هي الجهة التي ستقيم مثل هذه الحقوق وتحددها؟ أطرح هذه الأسئلة وأنا أستعيد ما قاله عزت خطاب أحد أعضاء اللجنة في اثارة هذه النقطة واعتبارها دلالة وعي حضاري وقد رحب بطرح مثل هذه الملاحظة. ولأسباب لا يعرفها إلا أعضاء اللجنة تأخر ظهور الموسوعة التي كان معداً لها أن تظهر في مناسبة احتفالية المملكة بمرور مئة عام على تأسيسها. وقد جاءت الموسوعة شاملة أربع مراحل تاريخية عبرها الأدب السعودي، وتلك المراحل هي: مرحلة البدايات 1902 - 1923، مرحلة التأسيس 1924 - 1953، مرحلة التجديد 1954 - 1970، مرحلة التحديث 1971 - 1998. ومن المزالق التي وقعت فيها "الموسوعة" وضع أسماء قاصين على أنهم شعراء. وربما حدث الخلط بين القصة الحديثة وقصيدة النثر، ما حمل المعنيين بالموسوعة على وضع قاص كعبدالله سفر مع الشعراء. وأثارت الموسوعة غضب الأدباء الذين تم تحييدهم ولم يذكروا ضمن أي فرع من فروع الموسوعة. غابت أسماء عدة عن هذا العمل وهي معروفة في الساحة الأدبية ولها إصدارات شعرية أو قصصية. وعلى رغم كل هذه الملاحظات يظل العمل خطوة نحو توثيق الحركة الأدبية في السعودية. ويمكن أي عمل ضخم ان يعتريه بعض الأخطاء وهي من الممكن معالجتها في الطبعات التالية.