المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملكة جمال لبنان الفائزة بلقب عالمي تتعالى على خلافات الماضي . كريستينا صوايا : الغرب يجهل مشكلاتنا الحقيقية
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2002

"ملكة الجمال الدولية" لقب عالمي جديد للبنان حققته كريستينا صوايا بعد ربع قرن كادت صورة لبنان فيه تغيب عن ساحة الجمال في العالم. شارك في هذه المباراة اليابانية التي تتمتع بمكانة مرموقة، كل من "ملكة جمال الكون" الأميركية و"ملكة جمال العالم" البريطانية، وغيرهما... واحتلّت كريستينا المرتبة الأولى، فجاء هذا الفوز ليزيد من سعادتها بتمديد ولايتها على عرش جمال لبنان لستة أشهر، بقرار من المؤسسة اللبنانية للإرسال منظمة الحدث. وقد عوّضت بذلك عن غيابها عن مسابقة "ملكة جمال الكون" تضامناً مع الانتفاضة الفلسطينية...
كريستينا العائدة من طوكيو تحدثت إلى "الحياة"، وشرحت ما سبق الفوز بالتاج وما سيليه.
تقول: "الانتقاء كان صعباً جداً، والجميع كنّ على درجة من الجمال، لجنة التحكيم نفسها احتارت في أمرها، مؤكدةً أنها لم تكن تتوقع الفوز ظناً منها، كما جرى في انتخابات ملكة جمال الكون، أن يكون للمعيار السياسي دوره خلف الكواليس".
ولفتت كريستينا إلى أن المباراة التي فازت بلقبها تسير في ركب بعيد عن الحدثين الآخرين على اعتبار أن منظميه لم يدخلوا لعبة الدعاية والمنافسة المتبعة هناك، مع أن الدول المشاركة هي نفسها. أما لبنان، فلم يعرفها كثيراً لتزامن تنظيمها مع التاريخ السنوي لانتخاب ملكة جمال لبنان. وترى صوايا أن لقبها العالمي سيمكنها من المضي في مشاريعها الاجتماعية كما أن تمديد ولايتها لستة أشهر إضافية سيكون لمصلحتها أيضاً، متمنية أن يكون مواطنوها راضين عما أحرزته تماماً كرضاها عنه.
وعما إذا كان سيترتب على التمديد ترشح للألقاب العالمية مرة أخرى قالت: "حتى تاريخ ملكة جمال الكون تكون انتخبت ملكة أخرى للبنان. أما مباراة ملكة جمال العالم فلا يحق لي المشاركة بها طالما أنني شاركت فيها العام الماضي وقد يعمد إلى إيفاد وصيفتي".
مواصلة العمل الخيري
وعن الإشكال مع سوسن السيد التي كانت تعمل صوايا عارضة ضمن وكالتها قبل فوزها باللقب، والهجوم الذي تعرضت له، قالت الحسناء ل"الحياة": "ما أثير في الماضي لم يلق أي ضجة باعتبار أن لا أساس ولا صحة له، لذا لا أظن أنه سيحدث فرقاً إذا أثير اليوم". وتؤكّد كريستينا رغبتها في التعالي على خلافات الماضي ومهاتراته العقيمة. وتكشف أن أفضل صديقاتها وصيفتاها ملكة جمال فرنسا وملكة جمال اليابان كذلك ملكة جمال الهند التي كانت شريكتها في الغرفة. لتشير في شكل عام إلى علاقتها الطيبة بالجميع وربما هو ما جعلها تحرز اللقب.
وبالنسبة الى المشاريع الخيرية التي بدأتها تقول: "سأمضي في تحقيقها لا سيما مشاريع المسنين". وكانت كريستينا أسهمت في بلدتها ضهور الشوير في بناء دار للمسنين، لتؤكد أن "ثمة مشاريع مماثلة ستطال كل لبنان وكل المسنين أياً كان دينهم أو طبقتهم" إلا أن سبب البدء بقريتها هو توافر المتبرع بالأرض، وهي زارت قبل سفرها إلى اليابان الرؤساء الثلاثة للحصول على دعم مادي للمشروع "على اعتبار أن الحفلات الخيرية التي نقيمها والحساب المفتوح للتبرعات لا تكفي بلا رعاية حكومية".
واشتكت ملكة جمال لبنان من جهل العالم الغربي بالوضع الحقيقي في لبنان وأكدت ان "الجميع يعتقدون أننا ما زلنا نعيش حال حرب ودمار أو حتى وحشية، ربما سبب ذلك التضليل الذي خلقه الإعلام الغربي لكنني رحت أشرح لهم عن جمال لبنان بالصور الموجودة في كتيب وزارة السياحة إلى أن قرر بعضهم زيارة لبنان لشدة ما أعجب بما لدينا من تطور سياحي".
على صعيد آخر، نفى أنطوان مقصود أن يكون ثمة خلاف بينه وبين المؤسسة اللبنانية للإرسال كما أشيع، مؤكداً أن ما بينهما هو "زواج ماروني لا طلاق فيه"، ليشير في ما يتعلق بإلغاء الوكالات الحصرية العام المقبل، وما إذا كان سيؤثر في تنظيم وكالته لانتخابات ملكات الجمال، قال: "الشركات المتوافرة لا يمكنها منافستنا" مضيفاً أنه يفاوض لشراء إحدى الوكالات الأربع العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.