محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحملة ركزت على الحركة الاسلامية ... ومحكمة عكا مددت اعتقال نجل حبيشي . تحريض يميني ضد المواطنين العرب في اسرائيل بعد تنفيذ مواطن من الجليل عملية نهاريا
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2001

نقلت وسائل الاعلام العبرية عن قادة الاجهزة الأمنية في اسرائيل قلقهم مما اسموه "الظاهرة المقلقة المتمثلة بتورط مواطنين عرب في عمليات عدائية" وقيام محمد شاكر حبيشي من قرية أبو سنان في الجليل بعملية التفجير في مدينة نهاريا. وأضافت انهم يخشون قيام مواطنين عرب آخرين بعمليات عدائية "مستغلين حريتهم في التنقل في شوارع اسرائيل اسوة بجميع حاملي الهوية الاسرائيلية".
وعلى رغم بيانات التنديد والاستنكار التي اصدرها النواب العرب كافة ولجنة المتابعة العليا لشؤون عرب الداخل وقادة الحركة الاسلامية بجناحيها الجنوبي والشمالي اكدوا فيها ان نضالهم وتضامنهم مع أهلهم في الضفة الغربية وقطاع غزة "يبقى في اطار القانون الاسرائيلي"، انفلت عدد من الوزراء والنواب والمعلقين وممن يعتبرون انفسهم مختصين في الشؤون العربية في التحريض على قادة الحركة الاسلامية خصوصاً والمواطنين العرب عموماً ووضعهم جميعاً في قفص الاتهام.
ودعا النائب اليميني اسرائيل كاتس الى اخراج الحركة الاسلامية خارج القانون "على غرار اخراج حركة كاخ" العنصرية والى حظر نشاط كل حركة سياسية أو نائب عربي يؤيد الكفاح المسلح. وأيد كاتس في مطلبه هذا أترابه من اليمين و"المستشرقين". وفي المقابل حذر وزير الأمن الداخلي السابق شلومو بن عامي من خطورة الاعلان عن الحركة الاسلامية غير القانونية "إذ قد يجعل منها منظمة ارهابية والأفضل لنا ان تكون نشاطاتها مكشوفة وليست سرية".
وتعرض الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الاسلامية الجناح الشمالي ونائبه الشيخ كمال خطيب الى هجوم منفلت على خلفية تنظيمهما منذ خمس سنوات مهرجاناً سنوياً لنصرة الأقصى واعتبر عدد من المعلقين عقد هذا المهرجان الذي يحشد عشرات الآلاف منصة للتحريض على اسرائيل، كما رأوا في خطوة الشيخ صلاح الاستقالة من رئاسة بلدية أم الفحم، ثاني اكبر مدينة عربية في الداخل لمصلحة تفرغه للدفاع عن الأقصى "تطرفاً ضد الدولة". ومن غير المستبعد ان تتخذ اجهزة الأمن اجراءات متشددة ضد قادة الحركة عشية انعقاد المهرجان السادس يوم الجمعة.
ورفض المعلق العسكري في "يديعوت احرونوت" كبرى الصحف العبرية، اليكس فيشمان اعتبار تورط مواطنين عرب في عمليات عسكرية ضد اسرائيل ظاهرة هامشية أو اعتبار العناصر المتورطة "نباتات شيطانية" على حد تعبير عدد من قادة المواطنين العرب ونواب اليسار، وكتب ان "الحركة الاسلامية، بجناحها الشمالي بقيادة الشيخ رائد صلاح تربي حقولاً من الاعشاب الشيطانية هذه". واضاف ان جهاز الامن العام الشابك "لم يفاجأ بظهور انتحاري من عرب اسرائيل، فقد توقع ذلك على خلفية مشاركة عرب اسرائيليين في النشاطات الارهابية بدرجات متفاوتة". ودعا فيشمان الحكومة الى "تركيز نشاطها السياسي والعسكري ضد الرئيس الفلسطيني والسلطة الفلسطينية على ان تشكل عليهما ضغطاً متواصلاً وذكياً وعدم الانتظار حتى وقوع عملية هنا واخرى هناك".
وأصدر القائد العام لشرطة اسرائيل شلومو اهرونيشكي تعليماته الى شعبة الاستخبارات بتكثيف نشاطاتها في أوساط المواطنين العرب "في اعقاب التزايد الذي طرأ أخيراً على ضلوع مواطنين عرب في تخطيط اعمال عدائية وتنفيذها". من جهته قال وزير الأمن الداخلي عوزي لنداو "انه سيتم فحص نشاطات الحركة الاسلامية وهل كانت لها علاقة بعملية نهاريا". ودعا لنداو وزارة التعليم الى فحص الجهاز التعليمي في مدارس أم الفحم "لتوافر معلومات لدينا تشير الى قيام معلمين بالتحريض على الدولة". ونقل عن مصدر أمني رفيع قوله ان الاتصال المباشر بين ابناء الشعب الفلسطيني على طرفي الخط الاخضر "تستغله منظمات ارهابية تحاول قطع خيط العلاقات الرفيع بين عرب اسرائيل ومؤسسات الدولة".
من جهتها نقلت صحيفة "معاريف" عن أوساط أمنية قولها انها تفحص معلومات استخبارية وصلتها تفيد ان محمد شاكر حبيشي، منفذ العملية في نهاريا خطط لعملية تفجير في قريته أبو سنان اثناء حفلة كبرى جرت في القرية الاسبوع الماضي، وحضرها قادة اجهزة الامن احتفاء بترقية قائد الجبهة الداخلية يوسف مشلب الى درجة عميد بريغادير ليكون أول درزي يتسلم رتبة كهذه. وأمس مددت محكمة عكا اعتقال نجل منفذ عملية نهاريا صالح حبيشي 26 عاماً للاشتباه بضلوعه في عملية التفجير والتخطيط لإقامة تنظيم معادٍ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.