"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ابو مازن" ل "الحياة": طي صفحة الماضي بين عرفات ودمشق . شارون يهدد تركيا بوقف دعم اللوبي اليهودي الاميركي
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2001

يجري نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد محادثات اليوم في بيروت ويتوقع ان ينتقل مساء الى دمشق، وتردد في واشنطن ان هذه المحادثات قد تتطرق الى الاشكال الحاصل بالنسبة الى موضوع مساواة الصهيونية بالعنصرية الذي سيطرح في مؤتمر الامم المتحدة حول العنصرية في دوربان جنوب افريقيا اواخر الشهر الجاري. وسيجري ساترفيلد لاحقاً لقاءات مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وغادر امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية السيد محمود عباس ابو مازن دمشق، امس، حيث جدد في تصريحات الى "الحياة" موقفه من اتفاق اوسلو، قائلاً: "أتشرف وأفتخر بأنني احد المساهمين في وضع قدم الشعب الفلسطيني على طريق العودة الى الوطن". واكد "ابو مازن"ان "صفحة الماضي طويت" بين الرئيس الفلسطيني والمسؤولين السوريين وان العلاقات "في طريق العودة الى طبيعتها". راجع ص 2 و 3
في غضون ذلك شيع آلاف الفلسطينيين امس الشهيد علي الجولاني، المقدسي الذي نفذ الاحد الماضي عملية قرب وزارة الدفاع الاسرائيلية في تل ابيب. وواصلت اسرائيل اعتداءاتها على الفلسطينيين ومساعيها للضغط على السلطة الفلسطينية ورئيسها ياسر عرفات. وفي هذا الاطار صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي لصحافيين رافقوه في زيارته لانقرة امس انه كرر في محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول رفضه ارسال مراقبين دوليين في اطار مسار لحل الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي. ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية امس ان شارون ابلغ باول ايضاً انه عاقد العزم على مواصلة سياسة اغتيال قادة الناشطين الفلسطينيين وحضه على مواصلة الضغط على الرئيس الفلسطيني "لوقف العنف والنار".
وخلال محادثاته مع المسؤولين الاتراك في انقرة امس شدد شارون على ضرورة وقف ما سماه "أعمال العنف" قبل بدء اي مفاوضات مع الفلسطينيين، رافضاً بشدة الاقتراح الذي تقدم به الجانب التركي والذي دعا الى بدء مفاوضات مع الفلسطينيين والعمل في نفس الوقت على وقف دائرة العنف. وطلب شارون من المسؤولين الاتراك ممارسة ضغوط قوية على الرئيس ياسر عرفات من اجل وقف ما اسماه بالعمليات الارهابية، وهدد انقرة بوقف دعم اللوبي اليهودي في اميركا لتركيا اذا لم تنفّذ مطالبه.
مجلس السفراء العرب في واشنطن
من جهة اخرى، قرر مجلس السفراء العرب في واشنطن ان يلتقي مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس للتعبير عن عدم ارتياح الأطراف العربية الى اسلوب الولايات المتحدة في التعاطي مع الوضع في المنطقة. وأعطى ممثل السلطة الوطنية الفلسطينية حسن عبد الرحمن شرحاً مفصلاً للوضع الخطير في المناطق الفلسطينية. كما استمع السفراء الى شرح من جانب عميد الديبلوماسيين العرب بالوكالة سفير الأردن مروان المعشر لكيفية تفعيل عمل الديبلوماسية العربية في الولايات المتحدة. وأضافت مصادر ان سيطرة الوضع في المناطق الفلسطينية على النقاش أرجأت البحث في مؤتمر التمييز العنصري في جنوب افريقيا الذي تحاول الولايات المتحدة واسرائيل العمل على إزالة فقرات من مسودة بيانه الختامي تساوي بين العنصرية والصهيونية.
قصف بالصواريخ
الى ذلك، قصفت قوات الاحتلال الاسرائيلي بعد ظهر امس بصواريخ اطلقتها مروحيات "اباتشي" موقعاًً لقوات امن الرئاسة الفلسطينية القوة 17 بالقرب من عصيرة الشمالية قضاء نابلس ودمرته تدميراً كاملاً من دون وقوع اصابات في الارواح وذلك رداً على اصابة ثلاثة جنود اسرائيليين بانفجار عبوة ناسفة جانبية على الطريق الاستيطاني بالقرب من جبل عيبال شمال نابلس. وتبنت "حركة المقاومة الاسلامية" حماس عملية تفجير سيارة مفخخة أمس استشهد فيها الشاب اشرف السيد 23 عاماً وجرح فيها جندي اسرائيلي على حاجز احتلالي يفصل مدينة نابلس عن الشارع المؤدي الى غور الاردن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.