نال الباحث المصري محمود ابراهيم الضبع درجة الدكتوراه، عن أطروحة بعنوان "في بويطيقا القصيدة المصرية المعاصرة - دراسة في شعرية النص"، من كلية البنات للآداب والعلوم والتربية في جامعة عين شمس. انطلقت هذه الدراسة - بحسب الباحث - من هدف عام مؤداه البحث في إشكالية النوع الأدبي. وعلى رغم أنها ركزت على الشعر، إلا أنها سعت إلى الخروج بمعايير يمكن تطبيقها على الأنواع الأدبية الأخرى، بإحداث بعض التعديلات فيها بما يتماشى مع طبيعة هذا النوع المغاير. واشتملت الدراسة على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة. ويعتبر الفصل الرابع من أهم تلك الفصول، إذ تناول بالبحث والتحليل قصيدة النثر والتحولات التي طرأت معها على الشعرية العربية. في الفصل نفسه بحث الضبع في أدبية قصيدة النثر، ومفاهيم الشعرية ومدى ارتباطها بها، والمغالطات التي ارتبطت بها، سواء في المصطلح، أم في الوعي النقدي الترجمة وأثرها، أم في التعريف والانتهاكات التي انتهكتها. كما بحث في ايقاع قصيدة النثر وتشكلاته، وطبّق معيار "النوع النووي" الشعري عليها للحكم على شعريتها من عدمه. وأخيراً رصدها من خلال "التجريب الطليعي" لها في مصر. والنتيجة التي توصلت إليها الدراسة في هذا الصدد هي أن "قصيدة النثر نوع شعري جديد يمثل تطوراً من تطورات الشعر سواء على مستوى الاسلوب أو على مستوى الموضوع". وبلغ عدد الدواوين التي خضعت للدراسة في إطار الأطروحة 67 ديواناً صدرت في الفترة من 1985 إلى 2000، واختار الباحث نماذج من 22 ديواناً منها قام بتحليلها. ومن تلك الدواوين "قل هي" لأحمد الشهاوي و"السحابة التي في المرآة" لجمال القصاص و"هكذا قلت للهاوية" لرفعت سلام و"امرأة يروق لها البحر" لعبد الناصر هلال و"أمور منتهية أصلاً" لعماد أبو صالح و"ذاكرة الوعل" لفريد أبو سعدة و"تراب المحنة" لمحمد عيد إبراهيم. أما الفصل الأول من الأطروحة فتناول مفهوم الشعر في الدراسات النقدية العربية. وانتهت الدراسة في هذا الصدد إلى أن مفهوم الشعر لم يكن منحصراً في الكلام الموزون المقفى فقط، وإنما في كلام يحمل المجاز والاستعارة وضروب البلاغة واساليب التصوير ويتمثل موسيقى تختلف باختلاف ايقاعها داخلية كانت أم خارجية. ورأى الباحث أن مفهوم الشعر لدى العرب كان أوسع مما نعتقده أو نعرفه عنهم "وهو ما يسمح لنا بالظن أن تحولات القصيدة العربية في عصرنا الحاضر ما هي إلا تحولات طبيعية لمفاهيم الشعر التي لم يرد ذكرها كتابة، ولكنها راسخة في قريحة العربي يعرفها بالفطرة والغريزة". وتناول الفصل الثاني قصيدة التفعيلة التي رأى الباحث أنها كانت تحولاً حتمياً من تحولات القصيدة العربية وتجريباً نجح في أن يحفر له مساحة على الخربطة الشعرية من دون أن يلغي وجود ما سبقه من أشكال، على رغم ما أحدثه من خلخلة في مفهوم الوزن والعروض. وذهب الضبع إلى أنه كما كانت القصيدة التفعيلية تحولاً من تحولات القصيدة العربية، فإنها كانت حاملاً لتحول آخر من تحولات الشعر أوجدته الحداثة الشعرية ومحاولات التجريب الشعري والتطور الحتمي للأدب، وهو قصيدة النثر. وحدد الباحث في الفصل الثالث "الماهيات الأساسية" التي يرى أن من دونها لا يكون هناك شعر وسمّاها "معيار النوع النووي" الذي يميز الشعر عن النثر.