غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلة "شعر" مصرية جديدة ... على خطى مجلة "شعر" اللبنانية . هل يمكن أن تتحول قصيدة النثر الى "أصولية" جديدة ؟
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2001

لا يكاد يمضي عام في القاهرة حتى تصدر مجلة شعرية تعرّف بنفسها أنها "غير دورية". ولكن ما إن يمضي العام حتى تقع المجلة في متاهة النشر "المزاجيّ". فالعدد الثاني قد يصدر بعد عام أو عامين وقد لا يصدر أيضاً. المجلات المنتظمة هي المجلات الرسمية عادة. مجلة "ابداع" التي يشرف عليها الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي تصدر دورياً ولكن من غير أن تلقى الصدى المفترض في المعترك المصري والعربي الراهن. أما مجلة "الشعر" التي يشرف عليها الكاتب خيري شلبي فلا يكاد يُسمع لها صوت لا مصرياً ولا عربياً. لعل المجلات التي تحدث ضوضاء في القاهرة أو صخباً شعرياً هي المجلات الخاصة و"الهامشية" التي غالباً ما تقوم على نفقات شعرائها وعلى التبرعات القليلة. مجلة "الكتابة الأخرى" التي يشرف عليها هشام قشطة أضحت أشبه بالكتاب السنوي على رغم أنها تملأ فراغاً ما في المعترك الشعري المصري من خلال جرأتها واقتحامها بعض "الميادين" المحظورة وانفتاحها على الشعري في معناه الواسع. مجلة "الجراد" التي أصدرها الشاعر "السبعيني" أحمد طه توقفت قبل اعوام قليلة ولم يبق لها من أثر إلا في الذاكرة. أما الشعراء الذين تجمعوا ليصدروا مجلة "إضاءة" في صيغة جديدة ومنهم جمال القصاص وماجد يوسف... فهم لم يواصلوا مشروعهم على رغم جديته وقد يرجع السبب الى حال الخيبة ربما أو اللاجدوى التي خامرتهم في مرحلة مأزومة سياسياً وثقافياً. مجلة "الفعل الشعري" التي أصدرها الشاعر أمجد ريان توارت سريعاً وكذلك مجلة "تكوين 2000"... انها مجلات يغلب عليها الطابع "المزاجي" وشبه الفردي حتى وإن كانت وراءها في أحيان جماعة أو حركة أو بقية من جيل شعري. وإن كان الشعراء العراقيون معروفين بنزعتهم الى اصدار المجلات وخصوصاً في المنفى فإن الشعراء المصريين لا يقلون عنهم رغبة في أصداء المجلات غير الدورية... وقد أفاد إحصاء أخير ان القاهرة تطبع ما يتفاوت بين مئتين وثلاث مئة مجموعة شعرية سنوياً. هذا رقم نادراً ما تشهده عاصمة عربية أخرى الآن. ولعلّ هذا الاقبال "الكمّي" على كتابة الشعر ونظمه قد يكفي لاحياء سوق الشعر ورواج المجلات الشعرية. لكنه لن يعني طبعاً أن الشعر في حال جيدة وأن الثورة الشعرية مستمرة والابداع يبلغ أوجه. فالسجال الذي قام منذ الخمسينات حول "الأزمة الشعرية" ما برح قائماً والحلول التي تعاقبت الأجيال على طرحها ما زالت الحلول عاجزة عن انهاء الأزمة نفسها وانهاء السجال القائم حولها. ولعلّ الناقد الفرنسي والمستشرق ريشار جاكمون، المصري الهوى، أصاب تماماً عندما تناول في بحث له بالفرنسية عنوانه "المشهد الشعري في مصر الآن: ملامح ميدان أدبي في أزمة" مجلة ألف، 2001 مفهوم هذه "الأزمة" متحرّياً مظاهرها والتحولات التي شهدتها. وقد استهلّ بحثه مستشهداً بما كتب أحمد أمين في مقالة نشرتها مجلة "القاهرة" في العام 1953 عن تلك "الأزمة" التي كانت نشأت حينذاك واصفاً اياها بالارتباك الشعري الناجم عن عدم تقبل ذائقة القراء شعر الأقدمين. ويكتب جاكمون ما ترجَمَتُه: "إن كان ثمة توافق مُجمَعٌ عليه تقريباً، في النقد كما لدى الشعراء، على تشخيص أزمة تعتري الميدان الشعري، فإن القراءات التحليلية والتفسيرية لهذه الأزمة تتشعب من تلقائها تبعاً لمواقع الفاعلين في صميم هذا الميدان. على أن معظم هؤلاء يتفقون من غير شك على هذا الافتراض الذي كان أطلقه أحمد أمين في العام 1953: الشعر العربي الحديث يشهد أزمة منذ أن نشب الاختصام حول الشكل الشرعي للقصيدة، وبات من الممكن ملء مكتبة بما قيل وكتب، منذ نصف قرن، عن أزمة الشعر العربي". ولعل هذا السجال الذي لم ينته حول "الأزمة" الشعرية هو الحافز على صدور المجلات غير الدورية والدواوين والكراريس. فما من مجلة تصدر الا وتبدو كأنها رد على قضية أو على تيار أو جيل. ونادراً ما تغيب "البيانات" الشعرية عن مثل هذه المجلات حتى وإن بدت النصوص في أحيان غير مطابقة للبيانات النظرية. معظم المجلات تصرّ على مشروع ما وربما على حركة تمرّد ما أو على ثورة ما. نادرة هي المجلات التي تسعى الى أن تكون فسحة حرة تقدم الشعر على البيان الشعري. هذا "البيان" الذي يخلب الشعراء هو الذي ينبغي له أن يفتتح المجلة.
قد تحتاج مجلة "شعر" التي باشرت عصبة من الشعراء الشباب اصدارها في القاهرة الى مثل هذا المدخل أو "القراءة" المسبقة فهي لا تختلف عن بقية المجلات التي سبقتها والتي ستليها ربما. ولم ينكر "بيان" المجلة أو "مفتتحها" علاقتها ولو على مستوى الاسم او العنوان بمجلة "شعر" التي أصدرها يوسف الخال في العام 1957 في بيروت. ف"البيان" الذي كتب بضمير الجماعة نحن يعترف بتلك المجلة "مرجعية لنا وسلفاً لائقاً وتراثاً قريباً صالحاً للحوار". إلا أن البيان لن يكتفي بهذه المجاهرة، بل سيرجع الى بعض ما كتبه الشاعر أنسي الحاج في مقدمة "لن" بغية شجب أحوال الرداءة والادعاء والرجعية التي تسود الساحة الشعرية الآن.
لا تسعى "شعر" المصرية الشابة الى تقليد "شعر" اللبنانية التي كانت شابة حين صدورها تقليداً أعمى، وهي إذ تعترف بانتمائها الى ذريتها او سلالتها تعلن ان معيارها الجديد لن يكون مماثلاً للمعيار الذي اختاره يوسف الخال ورفاقه، وهو ينص على "ان اختيار القصائد لا يخضع لأي مذهب فني ينتمي اليه القائمون على تحرير المجلة، فالمقياس الوحيد ارتفاع الأثر الأدبي الى مستوى فني لائق". أما معيار "شعر" المصرية فهو ينص على "نشر الأثر الشعري - ضمن قصيدة النثر - الذي يرتفع الى مستوى فني لائق". على أن "شعر" الجديدة تصرّ على انها مجلة "قصيدة النثر" وتقاطعاتها. وربما أحسن البيان في إرفاق كلمة "تقاطعات" ب"قصيدة النثر" حتى تتمكن المجلة من نشر نصوص نثرية ليست بالضرورة قصائد نثر. ولعل مقولة "تقاطعات" قصيدة النثر ستتيح للمجلة ان تنشر محاولات اخرى قد تكون أكثر تجريبية وربما أقل شعرية أو نثرية وربما أيضاً أشد ركاكة.
لم يخلُ بيان المجلة من الجرأة والتحدي و"الاستفزاز" وفق عبارة محمود أمين العالم الذي نجحت المجلة في إقحامه ضمن السجال الشعري القائم عبر النص - الحوار الذي نشرته وفيه لا يتوانى هذا الكاتب الكبير عن امتداح قصيدة النثر كأن يقول: "أما قصيدة النثر فلا تحمل - في نماذجها الجيدة - أي جمال مظهري وتحتاج من قارئها وناقدها وشاعرها قبلاً اكتشاف الجمال العميق والتكثيف الدلالي وقدراً كبيراً من التخييل...". وإن بدا صدور "شعر" تلبية لحاجة ماسة مصرية وعربية كما يشير البيان وخصوصاً حيال الهجوم الذي ما برح يُشنّ على قصيدة النثر وشعرائها فإن الحاجة الى المجلة تتعلّق أيضاً بجوهر قصيدة النثر، هذا الجوهر الذي يعني "التوتر والتمرّد الدائمين اللذين يشبهان حركة الحياة" كما ورد في البيان. ولعل هذا "البيان" يختلف كل الاختلاف بين المجلة الأولى والثانية. فالشاعر يوسف الخال شاء بيان العدد الأول نصاً نظرياً طليعياً كان كتبه الشاعر الاميركي آرشيبالد ماكليش فيما اختار قصائد كلاسيكية وتفعيلية لأسماء معروفة أو جديدة آنذاك بدوي الجبل، نازك الملائكة، أدونيس، سعدي يوسف.... أما المجلة المصرية فبدت كأنها تتمسك ب"البيان" لتقترح قصائد متفاوتة الأهمية، بعضها جميل وطليعي وبعضها عادي جداً. علماً أن البيان لم يغفل قضية "تصحيح المفاهيم المغلوطة في شأن قصيدة النثر". وهذه مهمة صعبة وشائكة حتماً. فبعض ما ورد في المجلة من قصائد ومقالات قد لا يسهم في ترسيخ هذه المقولة أو هذه المهمة. وربما تحتاج المجلة الى أعداد أخرى حتى تتمكن من تحقيق مآربها، ان كان من الممكن تحقيق مثل تلك المآرب.
تستحيل المقارنة بين "شعر" المصرية الشابة و"شعر" اللبنانية أو شعر 1957 كما ورد في البيان. فالمجلة المصرية تميل - على ما يبدو - الى "الهامش" اخراجاً وشكلاً وروحاً بينما كانت مجلة "شعر" الأولى في صلب المعترك الشعري بل كانت بمثابة الجسر الذي كان لا بد أن تعبره الحركة الشعرية العربية المعاصرة لتصل الى الحداثة في معناها الرحب. في هذا القبيل كانت مجلة "شعر" جسراً بين القصيدة الحرة أو التفعيلية وبين قصيدة النثر الجديدة. وطوال المعركة الحداثية التي خاضتها سعت مجلة "شعر" الى التوفيق بين هذين التيارين مدافعة بشراسة عن حرية الكتابة وحداثة اللغة وعمق التجربة.
ترى هل أخطأ الشعراء المصريون الشباب وعلى رأسهم الشاعر كريم عبدالسلام - المحرر المسؤول في حصرم المجلة بقصيدة النثر؟ ألا تكمن وراء هذا الموقف الجاهز "أصولية" اخرى وإن كانت متمردة أو ثورية؟ هل يُحصر الشعر اليوم في نوع أو شكل أو أسلوب؟ ألم يصبح الشعر اليوم مرادفاً للحرية؟ هل يمكن أن تكون قصيدة النثر نوعاً شعرياً في المطلق أو أن تصبح - كنوع شعري - معياراً يحكم من خلاله على الشعر؟ ترى الا يصبح التعصّب الأعمى لقصيدة النثر صنو التعصّب الأعمى للقصيدة الموزونة والمقفاة؟ هذه الأسئلة ستطرح بإلحاح على أسرة مجلة "شعر" المصرية وستسعى المجلة حتماً الى الاجابة عليها. وعطفاً على "البيان" الذي حمله العدد الأول فإن مقالة الشاعر كريم عبدالسلام وعنوانها "المغالطات التي نموت بها" بدت أشد حماسة من البيان نفسه وخصوصاً في ردها على بعض "المغالطات" السائدة: كالموقف "الأصولي" من قصيدة النثر والموقف "المطلق" أو الجاهز من هذه القصيدة و"الوصاية" والشعر - السلطة والتقسيم العقدي للشعراء الأجيال الشعرية...
حتماً ينبغي انتظار العدد الثاني والثالث وربما الرابع... والعاشر كي يتمكن القارئ المصري والعربي من تحديد موقفه من هذه المجلة الشابة والمتحمسة والجميلة والبسيطة في اخراجها. ولعل أبرز ما يلفت علاوة على البيان والقصائد المهمة وبعض المقالات هو انفتاحها على الشعر العربي وعلى الأجيال المختلفة وعلى الأنواع التي تتقاطع مع قصيدة النثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.