العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوعان خامساً في لقاء روما لألعاب القوى . الكروج وبدوان يتألقان في الدوري الذهبي وإلغاء لقاء برشلونة
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2001

روما - أ ف ب - تألق العداء المغربي هشام الكروج ومواطنته نزهة بدوان، واكد الاميركيان موريس غرين وماريون جونز انهما الاسرع، وتخلف السعودي هادي صوعان عن الركب في لقاء روما لالعاب القوى، المرحلة الاولى من الدوري الذهبي الذي ينظمه الاتحاد الدولي.
وقرر الاتحاد الدولي احتساب علامات 6 سباقات ومسابقات للرجال هذا الموسم هي 001م و110م حواجز و800م والميل و3 آلاف م موانع والوثب الطويل والرمح وسينال الفائز في كل منها جائزة في نهاية الدوري، ومثلها للسيدات هي 100م و400م حواجز و800م 1500م و3 آلاف م والوثب العالي. وترك الكروج، صاحب الرقمين القياسيين لسباقي الميل 13،43،3 د و1500م 00،26،3 د واللذين حققهما عامي 1999 و1998 على الملعب الاولمبي في روما، انطباعاً جيداً في ثاني مشاركة له هذا العام في سباق الميل عندما سجل 95،44،3 دقيقة. وبعد سباق اول ممتاز لمسافة الميل قبل شهر في لقاء يوجين الاميركي الدولي حيث سجل 92،43،3 د، تحكم الكروج تكتيكياً بمجريات السباق تاركاً منافسيه الكيني برنارد لاغات 28،47،3 د والاسباني اندريس دياز 38،48،3 د يقومان بدور "الارنب" قبل ان يتخلص من الكيني، الوحيد الذي كان مطارداً له حتى الامتار الاخيرة، ثم تقدم عليه بفارق اكثر من 3 ثوان.
واكد الاميركي موريس غرين مجدداً طموحه في الاحتفاظ بلقبه بطلاً للعالم في سباق 100م وانه الاسرع في العالم، مع انه لم ينزل عن حاجز ال10 ثوان مسجلاً 01،10 ثانية.
وسبق لغرين، صاحب الرقم القياسي 79،9 ث، ان سجل 3 ارقام افضل في اوساكا اليابانية في بداية الموسم 96،9ث وفي اثينا في 11 الجاري 91،9 ث ثم 90،9 ثانية في 22 منه في يوجين خلال مشاركته الرمزية في تجارب انتقاء المنتخب الاميركي لبطولة العالم المقررة في ادومنتون الكندية من 3 الى 12 آب اغسطس، علماً ان الرقم القياسي للقاء روما بحوزته وهو 85،9 ث وقد سجله قبل عامين.
ولم يصب غرين بالاحباط من جراء تسجيله هذا الرقم لآن السبب معروف للجميع واثر على الجميع وتمثل في هبوب عاصفة هوجاء في بداية اللقاء خلافاً لتوقعات الارصاد الجوية، فبللت المضمار ونحو 20 الف متفرج.
وتقدم غرين على مواطنه تيم مونتغومري بفارق مريح 11،10 ث، وعلى الجامايكي انطوني جاريت 15،10 ث. وفي سباق 110م حواجز، قال البريطاني كولين جاكسون صاحب الرقم القياسي للمسافة كلمته مسجلاً 37،13 ث، وفرض الاميركي جيمس كارتر نفسه في سباق 400م حواجز مسجلاً 51،48 ث فيما اكتفى السعودي هادي صوعان حامل فضية اولمبياد سيدني بالمركز الخامس 99،48 ث. ولأن سباق 3 آلاف م موانع اختصاصاً لعدائي كينيا، كانت المراكز الثلاثة الاولى من نصيبهم، وحل المغربي العربي الخطابي ثامناً 31،16،8 د وتفوق الاثيوبي اليو ميكونن 57،58،12 د والكينيان بنجامين ليمو 53،59،12 د، وسامي كيبكيتير 94،59،12 د على بطل اولمبياد سيدني في سباق 5 آلاف م الاثيوبي ميليون وولده الذي حل سابعاً 17،02،13 د.
وهزم الياباني كوجي موروفوشي علية القوم من بولنديين ومجريين في مسابقة رمي المطرقة 50،79 م، واحرز اليوناني غاتسيوديس المركز الاول في مسابقة الرمح 49،87 م، ونافس السعودي حسين طاهر السبع 99،7م على المركز الاول في الوثب الطويل والذي كان من نصيب الاميركي كيفن ديلورث 06،8 م.
السيدات
ولدى السيدات، لم تكن المغربية بدوان اقل تألقاً من الكروج وسجلت 54،54 ثانية متقدمة على الجامايكية ديبي آن باريس 60،54 ث، والكندية طونيا بافورد بايلي 75.54 ث، في حين لم تجهد الاميركية جونز بطلة العالم واولمبياد سيدني نفسها في احراز المركز الاول في سباق 100م مسجلة 96،10 ث.
وعلى غرار غرين، تقدمت جونز بفارق مريح على منافساتها وفي طليعتهن تشاندرا ستوروب من باهاماس 10،11 ث والاميركية كريستي غاينز 11،11 ث. اما المنافسة الرئيسية المفترضة لجونز وهي مواطنتها اينغر ميلر فقد حلت في المركز التاسع 37،11 ث!
وشهدت المنافسات اجتهاداً روسياً وتقدمت اولغا ايغوروفا 96،23،8 د وايلينا زادوروزنايا 40،25،8 د وتاتيانا توماتشوفا 56،25،8 د على اثنتين من صاحبات الاختصاص في سباق 3 آلاف م هما الرومانية غابرييلا تشابو والبريطانية باولا رادكليف، وحلت المغربية اسماء لغزاوي سابعة 58،37،8 د.
وحلت النمسوية شتيفاني غراف اولى في سباق 800م 44،58،1 د، فازت الرومانية فيوليتا تشيكيلي بسباق 1500م 92،00،4 د، والسويدية كيتا برغكفيست بمسابقة الوثب العالي 98،1م، والروسية تاتيانا كوتوفا بالوثب الطويل 78،6م، ولم تلقَ الاميركية ستايسي دراجيلا صاحبة الرقم القياسي في مسابقة القفز بالزانة 81،4م منافسة تذكر وسجلت 72،4م فتقدمت على الروسية ايلينا ايسينباييفا 42،4م والاميركية كيلي ساتل 42،4م، في حين غابت عن اللقاء ابرز المنافسات لها في المسابقة الروسية سفتلانتا فيوفانوفا والاسترالية تاتيانا غريغورييفا.
لقاء برشلونة
اعلن الاتحاد الاسباني الغاء لقاء برشلونة الدولي المقرر في 25 تموز يوليو المقبل لعدم وجود شركات راعية تموله، واعتبر ان لقاء برشلونة يكتسي اهمية خاصة هذا العام لأنه كان بمثابة بطولة اسبانيا وتجارب انتقاء المنتخب لبطولة العالم في ادمونتون الكندية من 3 الى 12 آب اغسطس، لكنه "للأسف لن يقام، ما سيلحق ضرراً كبيراً بالصورة المشرقة لاسبانيا كبلد منظم لمنافسات العاب القوى".
على صعيد آخر، حصلت النيجيرية غلوري الوزي، حاملة فضية اولمبياد سيدني في سباق 100م حواجز، على الجنسية الاسبانية. وتقيم الوزي 23 عاماً منذ 4 سنوات في اسبانيا حيث تتدرب باشراف رافائيل بلانكر، لكنها لن تستطيع تمثيل اسبانيا في بطولة العالم لأنها لم تكمل العام بموجب الانظمة المرعية بعد آخر مشاركة دولية لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.