الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    أخضر الشاطئية يتغلّب على الصين في ختام بطولة كأس نيوم الدولية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة أندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    إشادة سعودية – فرنسية بتقدم مشروع «فيلا الحجر»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    عمق إنساني    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    ابنتي التي غيّبها الموت..    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير عن حظر الموسيقى في أفغانستان : هل يمكنك منع الطير من التغريد ؟
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2001

"هل يمكنك منع الطير من التغريد؟"، عنوان تقرير عن حظر الموسيقى في أفغانستان، وعلى غلافه صورة بندقية كلاشنيكوف معلقة جنباً الى جنب مع عود من الطراز الأفغاني، نوع من الرمز الى التخريب الذي عانت منه الموسيقي الأفغانية خلال عقود ثلاثة من العنف والدمار، وصولاً الى إسكات الموسيقى - على الأقل العزف الموسيقي على الآلات - بأمر من سلطة "طالبان" في النصف الأخير من التسعينات.
أصدرت التقرير اخيراً منظمة "فري ميوز" الدنماركية - التي تعنى بحق الموسيقيين بحرية التعبير - وهو من تأليف الدكتور جون بيلي، استاذ أصول الموسيقى الاثنية في كلية غولدسميث التابعة لجامعة لندن، الذي يواصل ابحاثه في موسيقى أفغانستان منذ أواسط السبعينات، عندما أقام مع زوجته فيرونيكا دوبلداي مدة سنتين في مدينة هراة الأفغانية لدراسة الموضوع.
وتعلّم بيلي العزف على عدد من الآلات الموسيقية المحلية، من بينها العود الأفغاني، فيما تعلمت فيرونيكا أغاني النساء ونقر الدف. ويقدم الزوجان بانتظام عروضاً موسيقية مشتركة، آخرها في غاليري الكوفة في لندن ضمن الاحتفال بصدور التقرير، حيث شاركهما عازف الطبلة الموهوب يوسف محمود.
ويوضح الدكتور بيلي ان حظر الموسيقى بدأ على مراحل قبل سنوات طويلة من سلطة "طالبان". وقال ل"الحياة": "يعيد تقريري بداية الحظر المتزايد على الموسيقى الى 1973 عندما تسلم محمد داود السلطة من خلال انقلاب أنهى تجربة افغانستان القصيرة مع الملكية الدستورية". وتحت الحكم الشيوعي من 1978 حتى زواله، سيطرت وزارة الإعلام والثقافة على البث الإذاعي والتلفزيوني، واختار بعض الموسيقيين الهجرة. وفي الثمانينات تم حظر الموسيقى في مخيمات اللجوء في بيشاور في باكستان، مراعاة لحال الحداد الدائم بين اللاجئين.
وعندما زار جون بيلي هراة في 1994 اثناء حكم الرئيس رباني كانت المدينة تحت سلطة اسماعيل خان، الذي فرض الرقابة على الموسيقى. وكان على الموسيقيين الحصول على رخصة، ومن بين الشروط لذلك ان تتضمن عروضهم اغاني تشيد بالمجاهدين، إضافة الى أغاني التصوف والغزل المعهودة. كما حظرت السلطات العروض الموسيقية والغنائية العامة، ولم تبث الإذاعة أو التلفزيون الموسيقى إلا نادراً.
كلمة الافتتاح للاحتفال بإصدار التقرير كانت من موريس فرحي، الرئيس السابق للجنة "الكتّاب في السجون" التابعة لمنظمة "بين PEN انترناشنال" المعنية بالدفاع عن حرية الفكر والتعبير للكتاب في انحاء العالم. وأوضح فرحي، الذي عمل في هذا المجال سنين طويلة، أهمية ضمان الحق نفسه للموسيقى والموسيقيين. وقال: "الموسيقى والكلمة شقيقان، بل يمكن القول إنهما توأمان. إنهما ظاهرتان صوتيتان، والصوت - أو الصور التي يعبر عنها الصوت - اول ما يعيه الجنين من العالم حوله". وأضاف: "إذا تعرض فن واحد الى التهديد فالفنون كلها، بل الثقافة نفسها، تقع تحت التهديد".
"فري ميوز" منظمة جديدة بدأت نشاطها في آب اغسطس 2000 بتمويل من وزارة الخارجية الدنماركية وبعض الموسيقيين من بينهم فرقتا "بيت شوب بويز" و"أويسيس" البريطانيتان. وللمنظمة موقع على الإنترنت www.freemuse.org، وهي تهيئ لإصدار عدد من التقارير.
واعتبرت ماري كورب، مديرة المنظمة، ان اختيار أفغانستان موضوعاً للتقرير الأول ليس لأنها تقدم حالاً واضحة لدراسة العلاقة بين الموسيقى والرقابة فحسب، "بل أيضاً لأنها بلد له إرث موسيقي غني وتقاليد تعود الى قرون". وستصدر "فري ميوز" تباعاً هذه السنة تقارير عن الرقابة على الموسيقى في رومانيا وزيمبابوي وجنوب افريقيا. ومن بين تقاريرها السنة المقبلة دراسة عن وضع الموسيقى في تونس.
يقول بيلي ان شعب افغانستان قبل الحرب الأهلية في 1978 اشتهر بولعه بالموسيقى وتمتع بحياة موسيقية غنية. وكانت الموسيقى جزءاً لا يتجزأ من كل المناسبات الحياتية، مثل احتفالات الولادة والختان وخصوصاً الزواج، وهو يميز عدداً من الأنماط الموسيقية في أفغانستان، منها الموسيقى "الكلاسيكية" المرتبطة في شكل وثيق بموسيقى شمال الهند، والموسيقى الشعبية التي تبثها الإذاعة، وأنواع الموسيقى المحلية المرتبطة بالبلدان المجاورة. وكانت لموسيقى وأغاني النساء في البيوت اهمية خاصة، وترافقت عادة مع النقر على الدف.
ويوفر التقرير فرصة لسماع موسيقى أفغانستان، من خلال القرص المدمج المرافق للنص، الذي يضم عشرة تسجيلات، منها أربعة من إذاعة أفغانستان في 1973. التسجيلان الأخيران يقدمان التراتيل من حركة "طالبان" نفسها، والغريب انها "مموسقة" الى حد كبير، وتستعمل تأثيرات صوتية الكترونية من بينها الترجيع العميق.
يقول بيلي ان الموسيقي في افغانستان ترتبط في شكل وثيق بالآلات: "إذا غنيت بمصاحبة الآلات فهي موسيقى، وإذا عزفت من دون غناء فهي أيضاً الموسيقى، اما الغناء من دون مصاحبة الآلات فهو ليس الموسيقى". من هنا لا يشمل حظر الموسيقى بعض أنواع الغناء، خصوصاً الأغاني والتراتيل الدينية. وإذ تعتبر حركة "طالبان" ان تراتيلها ليست "موسيقى"، لأنها غير مصحوبة بآلات، فإن بيلي يرى أنها في الواقع قريبة من حيث اللحن والإيقاع من الأغاني الفولكلورية البشتونية من البنجاب.
ويذكر التقرير القرارات التي اتخذتها حركة "طالبان" بعد تسلمها السلطة في كانون الأول ديسمبر 1996، من بينها حظر استعمال الموسيقى والكاسيتات في المتاجر والفنادق والسيارات، وحظر الموسيقى والرقص في حفلات الزفاف. وينفذ الحظر "مكتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر". أما بالنسبة الى "طالبان" فيرى مؤلف التقرير ان الكثيرين من الأفغان يعتبرون ان سلطتهم على رغم أفكارها المتشددة، أفضل من السنين الأربع من الصراع اثناء حكم رباني وفترة "امراء الحرب". ويقول: "يتوفر للكثيرين الآن نوع من الاستقرار والسلام، وأعتقد أن من المهم ان ندرك ذلك".
لكنه يضيف ان "طالبان" ليسوا مؤهلين لإدارة البلد، وهناك نقص كبير في الكوادر المهنية، خصوصاً بعدما هاجر معظم أفراد الطبقة الوسطى المثقفة الى الغرب. وفاقم الوضع حدوث كوارث طبيعية، مثل الجفاف الذي عانته افغانستان وكذلك الشتاء القاسي.
يحاول بيلي تجنب اعتبار "طالبان" "مسلمين متشددين"، ويقول: "لا أعتقد أبداً أن هذه هي الحال، بل انها ببساطة روحية تقشف من النوع الذي نجده في مختلف الأديان، وقد قارنت بين أفكار "طالبان" عن الموسيقى وأفكار كنيسة الكويكر المسيحية عنها في انكلترا في القرن السادس عشر". هو نفسه يتحدر من عائلة من الكويكر.
لحظر الموسيقى في أفغانستان نتائج بالغة السلبية. يكتب بيلي ان مجتمعاً بشرياً يفتقر الى الموسيقى يحتمل ان "يعاني التراجع عن انسانيته الى حد ما، عندما يحرم من التعبير العاطفي الذي يأتي من طريق تلحين الموسيقى وعزفها والاستماع إليها، ويفتقر تبعاً لذلك الى ما يجمع الناس في تجربة مشتركة تقرب في ما بينهم".
وكانت الموسيقى في الماضي وفرت درجة من الاستقرار والاطمئنان "ومن البديهي تقريباً أن الوضع لن يعود الى طبيعته ما دامت الموسيقى قيد الحظر". كما ان الموسيقى والعروض الموسيقية تقدم نوعاً من العلاج لأناس مثل الأفغانيين عانوا من صدمات الحرب وفقدان أفراد من الأسرة والإرهاق النفسي الطويل الأمد.
ويضيف الدكتور بيلي ان إذاعة افغانستان لعبت دوراً مهماً في المساعدة على تكوين هوية قومية أفغانية من خلال اشاعة الثقافة الموسيقية المشتركة التي تقرب ما بين القسمين الرئيسيين من السكان، أي البشتون الناطقين بالبشتو والطاجيك الناطقين بالفارسية. "وسيحرم الأفغان، ما دام الحظر على الموسيقى مستمراً، من عنصر بالغ الأهمية في المصالحة داخل البلد وخارجه".
واضطر الكثيرون من الموسيقيين المحترفين الى الهجرة للحصول على لقمة العيش، ويخشى الذين ذهبوا الى باكستان وإيران من إعادتهم الى أفغانستان.
والمهم ملاحظة ان التقليد الموسيقي الأفغاني لا يزال سماعياً وليس مدوناً، ما يعني خطر فقدانه الى الأبد، خصوصاً بين الجاليات الأفغانية في الغرب. و"ما يثير اشد الأسف ما يبدو من خطر ضياع الموسيقى والغناء النسوي البيتي. ولهذا التقليد اهميته الخاصة لأنه يشكل التجربة الموسيقية الأولى للكثيرين من الأطفال، البنات والبنين على حد سواء".
يقدم بيلي في تقريره خمس توصيات رئيسية:
1- تسليط الضوء على الوضع السائد حالياً.
2- محاولة دعم الموسيقيين في الداخل والخارج اقتصادياً.
3- ضمان التوثيق الكافي لما تبقى من الماضي لكي يصل الى المستقبل. ونجد الآن الكثير من التسجيلات التجارية للموسيقى الأفغانية، لكن هناك حاجة الى عمل المزيد، خصوصاً لجهة تحديد امكنة مجموعات التسجيلات الحقلية التي قام بها الباحثون الغربيون.
4- الدعم الاقتصادي لصانعي الآلات الموسيقية الأفغانية التقليدية.
5- دعم برامج التعليم الموسيقي العملية في الجاليات الأفغانية في الخارج.
هناك بعض التقدم نحو هذه الأهداف. وقال بيلي: "عثرنا في باكستان على صانع ممتاز للعود الأفغاني ويمكننا ان نطلب منه هذه الآلة بالبريد ونتسلمها في حال جيدة".
ويدير موسيقيون أفغان عدداً من الدورات الدراسية الخاصة في باكستان، فيما أنشأ استاذ يوسف والد يوسف محمود مدرسة للموسيقى في فريمونت في ولاية كاليفورنيا الأميركية، ونقلها اخيراً الى واشنطن.
وقرر بيلي خفض مهامه التعليمية في كلية غولدسميث الى النصف خلال السنتين المقبلتين لكي يركز على بعض مشاريعه المتعلقة بالموسيقى الأفغانية. وأمل ان تشكل كلية غولدسميث فريقاً بحثياً يتخصص في موسيقى "المهجرين"، ليس الأفغان في الخارج فحسب بل أيضاً الفلسطينيون وغيرهم من جاليات اللجوء.
وينوي بيلي أيضاً العمل على كتاب عن الموسيقى الأفغانية منذ 1978 يعتمد على ملاحظاته البحثية وتسجيلاته. وقال: "لدي نحو 400 ساعة من تسجيلات الموسيقى من السنتين اللتين قضيتهما في هراة في السبعينات". من مشاريعه الأخرى اعداد سلسلة من عشرين الى ثلاثين قرصاً مدمجاً عن الموسيقى الأفغانية معتمداً على تسجيلاته. سجل أخيراً قرصاً مدمجاً يلعب فيه العود الأفغاني بمصاحبة يوسف محمود على الطبلة، كما تعد فيرونيكا دوبلداي تسجيلاً غنائياً.
وقام بيلي خلال السنوات الثلاث الأخيرة بأبحاث عن الموسيقى والموسيقيين الأفغان في مختلف الجاليات الأفغانية في المهجر، مثل مشهد ايران وبيشاور باكستان وفريمونت الولايات المتحدة، ويأمل ان يوسع البحث ليشمل الجالية الأفغانية في هامبورغ. ويقدّر ان الأبحاث تصلح مادة لكتاب مختص بهذا الموضوع.
* كاتبة بريطانية.
هكذا أحرقوا الآلات...
من الصعب، لأسباب عدة، الحصول على شهادات شخصية عن الرقابة على الموسيقى في افغانستان. وقد سألت مصدراً موثوقاً، وهو رجل أعرفه منذ سنوات طويلة وزار هراة في 1998، ما اذا كان شهد حرق آلات موسيقية. جوابه أنه رأى عياناً ذلك، وقال:
"جاء رجل في سيارة تابعة لحركة "طالبان" ونادى: "ايها الناس، تجمعوا في الملعب الرياضي غداً في العاشرة والنصف صباحاً، لأننا نريد ان نحرق آلات موسيقى ونبتات الحشيش، وأيضاً بعض الكاسيتات والألعاب". في اليوم التالي ذهبت بالتاكسي الى الملعب، وكان هناك ما بين 500 الى 600 شخص، غالبيتهم اجبرت على المجيء... وشكل "طالبان" حلقة، وكوموا الآلات الموسيقية في الوسط، الدوتار والعود والأرغن اليدوي وغيرها، وصبوا عليها الزيت وأشعلوا فيها النار. ثم احرقوا عدداً كبيراً من الصناديق التي تحتوي على أشرطة الكاسيت، وأيضاً أجهزة الفيديو والتلفزيون، اضافة الى 150 نبتة حشيش. بعد ذلك احرقوا لعب الأطفال المصنوعة من البلاستيك. ثم كبروا ثلاثاً... شهدت كل هذا عياناً".
من تقرير: "هل يمكنك منع الطير من التغريد؟"
التحايل
يتسم الأفغان بالاستقلالية العنيدة ويرفضون كل أشكال فرض السلطة بالقوة، وتكتسب الممنوعات لديهم جاذبية خاصة.
من هنا لا غرابة ان ينجح الكثيرون في أفغانستان في التهرب من الحظر على الموسيقى. جاء في تقرير في صحيفة "نيوز" الباكستانية أن من الحيل في هذا السياق الاحتفاظ في السيارة ببعض التسجيلات المقبولة لدى السلطات، الى جنب التسجيلات المحظورة التي تتضمن العزف. وعندما يصل السائق الى نقطة تفتيش يفتح التسجيلات المقبولة، ثم يعود الى المحظورة عندما يتجاوز النقطة. مستمعاً الى مغنين شعبيين بالباشتو والفارسية مثل أحمد ظاهر وفرزانا وشاه ولى ونغمة.
ولا شك في ان هناك عروضاً موسيقية حية أيضاً، خصوصاً في المناطق الريفية النائية التي ليس ل"طالبان" فيها حضور قوي. ويخفي الموسيقيون آلاتهم بوسائل متعددة من بينها الدفن. أما الآلات التي "تقبض" عليها السلطات فمصيرها التحطيم أو الاحراق أو غير ذلك من وسائل "الاعدام". لكن، لا يمكن حظر الموسيقى الى الأبد، كما تبين في ايران بعد 1979. انها تختفي عن الانظار لتعود عندما يحين الوقت. وكما قال لي استاذ مشعل، وهو واحد من أعظم الرسامين الأفغان، عندما قابلته في هراة في 1994، معلقاً على حظر الموسيقى وقتها: "هل يمكنك منع الطير من التغريد؟".
من تقرير "هل يمكنك منع الطير من التغريد؟"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.