في العام 1977 نشرت مقالاً في جريدة "النهار" حول المصلح الشيخ عبدالرحمن الكواكبي من خلال كتابه "طبائع الاستبداد". بعد أيام، اتصل عبدالرحمن الكواكبي، فلم أصدّق، باعتبار انه رحل في العام 1902، وسرعان ما علمت ان المتصل هو حفيده وسميّه، واجتمعت به في مكتبه، حين كان يقوم بوظيفة خبير اقتصادي في الأممالمتحدة. والكواكبي الحفيد، الذي رحل أخيراً بعد ايام من خضوعه لعملية جراحية في القلب في احد مستشفيات نيويورك، درس في جامعة السوربون الباريسية في مطلع الخمسينات، ونال شهادة الدكتوراه في الاقتصاد. وكانت وظيفته في الأممالمتحدة الأخيرة قبل تقاعده، مدشناً حياته العملية بوظيفة مدير عام الجمارك في سورية، ثم اصبح وزيراً للأوقاف ثلاث مرات. وكان متواضعاً الى درجة كان ينزعج حين كنت اقدمه الى الزملاء والأصدقاء في لبنان كوزير سابق. ولم يقتنع عندما قلت له ان اللبناني يصرّ على تتويج اسمه بوظيفته أو منصبه حتى لو كان "باش شاويش" في الجندرمة! الا ان تواضعه يتحول الى اعتزاز وافتخار لما كنت أُورد اسمه في حفلات التعارف مرفقاً بعبارة "حفيد الكواكبي"، وبالطبع كان الآخرون معجبين ومرحّبين، وبعضهم معلّقين كما فعل انسي الحاج الذي قال له: "إسم يقطع الظهر". كان جدّه مثله الأعلى، لذلك كان على تواصل مع كل الباحثين الكواكبيين بدءاً بالمفكر المصري محمد عمارة، ومروراً بالباحثة الباكستانية ليلى عدنان، وانتهاء بالدكتور نزيه كباره وحسن الأمين والداعي. فإذا حصل على مخطوطة كواكبية، يقدّمها فوراً الى احد الباحثين. وعندما تستأذنه احدى دور النشر من أجل طبع كتب جده، يوافق فوراً قبل ان يطرأ أي تراجع، ثم يقدّم لها كل المعلومات المتوافرة لديه، وخصوصاً ما يتعلق بتاريخ العائلة وسيرة الجدّ. ويذكر ان الدكتور الكواكبي يعطي الوثائق للآخرين بكرم حاتمي نادر. فهو باحث. وجدّه كان موضوع محاضرات ومقالات ومقابلات ومداخلات عدة ألقاها ونشرها في بيروت وحلب ودمشق وعمان. وكتب مقدمة المجموعة الكاملة التي أعدّها الدكتور جمال طحان" كذلك حقّق وقدّم النسخة المنقّحة لكتاب "طبائع الاستبداد" وتولّى نشرها للمرة الأولى. وعندما أثيرت مسألة قبر الكواكبي في القاهرة من على صفحات "الحياة"، أدلى بدلوه بكل عقلانية وموضوعية، وقام بزيارة العاصمة المصرية واجتمع بالوزير المختص. وكان يردّد على مسمعي ان المسألة نتيجة الإهمال، وهي ليست مقصودة. ومن أطرف ما كتبه أو أدلى به للصحافيين، حادثة تقبيل ضابط الحدود ليده، عندما قرأ اسمه على جواز سفره، وهو يقول له: لقد نشأنا على كتابيك "طبائع الاستبداد" و"أم القرى". وعندما حاول ايضاح ان المقصود جدّه، بادره الضابط بالقول: "إي بلا تواضع أستاذ". أصدر جده في حلب، خلال الأعوام 1877 و1878، و1879، صحيفتي "الشهباء" و"اعتدال". وكان الباحثون يكتبون عن الصحيفتين من غير ان يكون بين أيديهم عدد واحد منهما. حين التقيته للمرة الأولى، أبديت له استغرابي من فقدان كل اعداد الصحيفتين، ومن الأحكام الغيابية التي أصدرها الباحثون. فلفت نظري الى امكان وجود عدد واحد من "الشهباء" وآخر من "اعتدال" في دار الكتب الوطنية في بيروت، وفعلاً عثرت على العددين في مجموعة فيليب طرازي مؤرخ الصحافة العربية ومؤسس دار الكتب. وبفضله أيضاً، عثرت على معظم اعداد "الشهباء" في مكتبة "هالي" الالمانية، ونشرتها ودرستها في كتابي "صحافة الكواكبي". كان الحفيد الراحل مصمماً على تأليف كتاب عن جدّه، الذي يشبهه اسماً وشكلاً. ولكن ضيق الوقت الناتج من مسؤولياته في الجمارك ووزارة الأوقاف والأممالمتحدة، ورئاسته لجمعية الشهباء الثقافية، حال دون تحقيق حلمه. ثمة أساليب كثيرة يمكن ان يكرّم بموجبها الدكتور الكواكبي، منها القرار الذي اتخذته الهيئة الإدارية للجمعية والقاضي بإطلاق اسم رئيسها عليها، اضافة الى الاحتفال التأبيني الذي أقيم في قاعة المحاضرات التابعة لها. ولكن أفضل تكريم يمكن ان يقام له، هو جمع نتاجه المخطوط والمنشور في الصحف، ونشره في كتاب مستقل، وتوضع مقدمة تتضمن سيرته التي جسّدت معظم الأفكار الاصلاحية التي نادى بها جده، بدءاً بالمناقب والديموقراطية والتديّن والتواضع. * كاتب لبناني.