وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    بنزيما: كسبنا الهلال بدعم الجماهير    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمال قد يكون سبباً مدمراً للممثلة إذا اكتفت ... ورد الخال : لن أكف عن حلم كبير رسمته !
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2001

تعتقد الممثلة ورد الخال ان الجمال لا يمكن أن يصنع ممثلة، بل قد يكون سبباً مدمراً حين ترى أية ممثلة انها قادرة على أن تثبت حضورها من خلاله لا غير!
انه اعتراض واضح من ورد على بعض الظواهر التلفزيونية التي تتناسى الشروط الابداعية التي يفترض ان تحكم اي عملية انتاجية لأي مسلسل تلفزيوني في شكل ينذر بخطر حقيقي، حيث يجد أي متطفّل وأية متطفّلة على هذا المجال الجميل والممتلئ بالرهافة، مجالاً واسعاً في فن قد لا يكونان على ارتباط، حتى وهمي، به، في حين يبقى ممثلون وممثلات اصحاب كفاية عالية جداً، بعيداً من اجواء التمثيل، سواء التلفزيوني او غير ذلك، ومع يأس بلغ التصريح به من الكثيرات والكثيرين حداً عالي الصوت، ولا من يجيب طبعاً في دوامة من الانتاج التلفزيوني المحلي المفتقر تماماً لأبسط الشروط الموضوعية في صناعة المسلسلات... وتصر ورد "الموهبة اولاً"، وبعد ذلك كل شيء قد يأتي... "أنا ممثلة و"أريد أن أعمل في جو يحمل الحد المعقول من المقومات، لكن اين النصوص؟ أين الانتاج؟ اين الاخراج؟"...
وحين قررت ورد ان تؤدي شخصية الفتاة القوية القادرة على انتزاع حقوقها المادية والمعنوية في مسلسل "العنب المر"، كانت تعرف أن "هذا النوع من الشخصيات النسائية يلفت الجمهور العربي"، وكانت تريد ان تكسر ذلك الصمت الرهيب الذي شعرت به في مرحلة كان فيها الانتاج التلفزيوني على صعيد المسلسلات يميل الى الغياب شبه التام، ودخلت التجربة الجديدة مسلحة بخبرة وبقناعة بأن "النص جميل" على رغم ما فيه من الشخصيات والمواقف التي اعتادها المشاهد العربي في مسلسلاته، وهي هنا مكتوبة باطار مختلف وحيوي وفيه نبض، كما ان للاخراج دوراً كبيراً في تظهير الطاقات الادائية لديها، يضاف الى ذلك جو العمل ككل، ما مكن الجميع من العمل في ذهنية متحركة وصولاً الى نتيجة قد لا تكون كاملة المواصفات، غير انها "أثرت في الجمهور الذي أحب المسلسل"... كما تؤكد ورد.
على أن ورد الخال لا تحاول ان تربط، بأي شكل من الاشكال، دورها في "العنب المر" بدورها الشهير في "العاصفة تهب مرتين"، بمعنى ان شخصية المرأة الذكية الواثقة في "العنب المر" هي صورة موجودة في المجتمع، تماماً كشخصية الفتاة اللامبالية في "العاصفة" الموجودة ايضاً في المجتمع، و"ليس صحيحاً ان ورد انما تسعى الى تكوين إطار جديد"، ايجابي لها في عيون الناس بلعب شخصية المرأة المتمكنة من عقلها وتصرفاتها ومواقفها، في مقابل شخصياتها السلبية في "العاصفة"، ومعروف ان "العاصفة" قدّم ورد الخال على نطاق كبير كممثلة، في مسلسل كان فاتحة المسلسلات اللبنانية بعد الحرب، كما كان سبباً في انتشار اكثر من وجه تلفزيوني ادائي، مثل رلى حمادة وفادي ابراهيم، ورلى وفادي كانا من الممثلين الذين لهم مكانة مستجدة في "النجومية" الادائية التلفزيونية، مطلع التسعينات.
تؤكد ورد الخال على حبها "القديم والمتجدد للعب الأدوار المركبة الصعبة" التي تتطلب امكانات اكبر بكثير مما تتطلبه الأدوار العادية، وهي تبحث باستمرار، كما تقول وتعيد، عن النص. كأنما ورد تستشعر غياب الكتّاب التلفزيونيين عن الجديد، وتلفت الى ان لا اسماء جديدة وكثيرة تحترف الكتابة هذه، في حين ترواح الاسماء المعروفة في مساحات انتاجية محدودة، وفي تقبل "الواقع" التلفزيوني المحلي على علاّته من دون أي رفض او اي مسعى لتجاوزه، ذلك ان هذا الرفض لا يستقيم ولا يثمر الا في حالات وجود "أسواق" للمسلسل اللبناني تحرض المنتجين على الابتكار، تماماً كما فعل "الانتاج السوري التلفزيوني الذي قدّم نفسه بقوة وجدارة".
وتأسف ورد الخال الى أن بعض العاملين في القطاع التلفزيوني، من ممثلين أو منتجين أو مخرجين ما زالوا يتغنون بالماضي الذي كان فيه انتاجنا المحلي اللبناني يغزو المحطات العربية، من دون ان يقوموا بأي بادرة او بأي تحرك او حتى بدراسة الظروف التي قادت العمل التلفزيوني اللبناني في المسلسلات الى الاستراحة التي لا حرج في وصفها بالمميتة.
وتعترف ورد الخال بأن طريقة اعتماد بعض المسلسلات على اساليب غير فنية، وعلى مواهب غير حقيقية، ستزيد من حدة الازمة، ازمة انتاج المسلسلات، بدلاً من أن تردم الهوة التي قامت، بقسوة، بين الانتاج العربي المصري، السوري والانتاج اللبناني، في رأي العاملين في هذا القطاع الذي زادته الفضائيات العربية اهمية وحضوراً، وجذبت اليه الرساميل والأنظار.
اما عن حصر نشاطها تقريباً،، بتلفزيون "المستقبل"، فترده ورد الى نوع من الرضى والانسجام والتناغم مع انتاج هذه المحطة، وترى ان برنامج "مسا الورد" الذي قدمت فيه نفسها كمقدمة برنامج لا كممثلة فحسب، والآن في "العنب المر" وفي أعمال لاحقة تحضَّر حالياً، هي أعمال تأخذ بيدها، كطاقة فنية، الى تحقيق شيء من ذلك "الحلم الكبير" الذي ترسمه، ولن تكف عنه...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.