السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"غداً يوم آخر": فادي ابراهيم ودارينا الجندي في "ام تي في". بداية "عاصفة" جديدة أم "نهاية" العاصفة القديمة ؟
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2001

عندما قرر الكاتب شكري انيس فاخوري الانتقال مضطراً من تلفزيون لبنان الى محطة "أم تي في" بعدما أُقفلت الشاشة الرسمية اللبنانية، لم يكن غريباً عليه العمل في ظروف تتسم بمحدودية الإنتاج، اي بديكورات معدودة، وبممثلين معدودين، وفي اجواء تقشف، وإن تكن حال محطة "ام تي في" المادية تخولها الخروج قليلاً من نطاق الإمكانات الضيقة التي كان تلفزيون لبنان يرزح تحتها، وهي أفضل حالاً. غير ان هذه الحال الأفضل لم تظهر بعد في المسلسل التلفزيوني الجديد الذي يكتبه فاخوري ويخرجه ايلي فغالي بعنوان "غداً يوم آخر"، وما زالت المواقف والمشاهد المصورة محصورة في مساحات استوديو لا يسمح بالتوسع، ما يؤدي في النهاية الى التركيز على تطويل الحوارات في شكل يستهلك الوقت الأكبر على حساب التنوع أو إشراك الخيال في رسم المواقف في المسلسل.
معروف عن الكاتب شكري انيس فاخوري قدرته على تطويع الظروف في القصة التي يكتبها والسيناريو الذي يخطط له والحوار الذي يجريه بين الممثلين، بحيث يلتزم الخطوط العريضة الأساسية ثم يشطح في الاستطراد وفي اختراع مواقف تبدو احياناً غريبة عن السياق العام. وهذا الأسلوب حاضر في "غداً يوم آخر" حضوراً يكاد يرمي في ذهن المتابع ان فاخوري يمهد لجعل المسلسل في حلقات لا تنتهي، كعادته مع "نساء في العاصفة" وقبله في "العاصفة تهب مرتين"، وهذان المسلسلان تمادى بهما فاخوري صعوداً وهبوطاً مكوناً خبرة في التطويل كما في الاختصار، فصار يعتمد التطويل حيناً إذا أعجبته شخصية معينة أو ممثل معين، وراح يعتمد الاختصار حيناً آخر إذا ما شعر بأن ممثلاً ما لم يتقن شخصيته. وهو في "غداً يوم آخر" لا يحيد عن هذه القواعد التي يعترف بأنها اثبتت فعاليتها في المسلسلات التي انجزها سابقاً.
"غداً يوم آخر" كُتب في الأساس للممثلين اللذين شكلا ثنائياً ناجحاً جداً في "العاصفة": فادي ابراهيم ورولى حمادة. وأثناء التحضير للمسلسل حصل خلاف بين حمادة والمخرج ايلي فغالي بسبب تأخير غير مقصود في توقيت التمارين، تطور الى قرار لدى رولى بترك المسلسل بعدما انتشر خبر الخلاف الذي استعصى في ما بعد على الحل، في الصحافة، ونال أخذاً ورداً، فاختار ايلي فغالي فوراً الممثلة دارينا الجندي التي وافقت على العمل، وبوشر بتنفيذه ببطولتها وبطولة الممثل فادي ابراهيم.
طبعاً، يبدو من الصعب في المراحل الأولى من عرض المسلسل، اي في الحلقات التمهيدية القليلة، ان يكتشف المشاهد تجانساً واضحاً بين الجندي وابراهيم. وفي حين كانت رولى حمادة وفادي ابراهيم في حال تفاهم ارستها ظروف اعمالهما السابقة معاً في نصوص شكري فاخوري تحديداً، فإن دارينا الجندي وفادي ابراهيم في حاجة الى وقت ما قد يطول أو يقصر قبل ان تستقر صورتهما في العيون، لاسيما ان القصة تدعو دارينا الى اعتبار فادي صديقاً لا اكثر في حين يغوص فادي في حب يتجاوز علاقة الصداقة ويتخطاها، وهذا يضيف الى التردد بين الممثلين عنصراً إضافياً قد يؤخر التناغم، ولو ان طبيعة القصة توحي بأن حباً جارفاً سوف يحدث بين الاثنين في حلقات مقبلة ينبغي ألا تكون بعيدة حتى تُحدث لُحمة في طبيعة فادي ودارينا امام الكاميرا. اذ، حتى الآن، ما تزال ملامح التعرف الى بعضهما بعضاً كتجربتين ادائيتين في مستهلها، بل ما زال واضحاً سعي كل منهما الى أن يبارز الآخر، وغالباً من بعيد لبعيد، اي حتى في المشاهد التي لا يجتمعان فيها، وربما لعل دارينا تبارز فيه ايضاً رولى حمادة الغائبة الحاضرة.
ومن الغرابة ان المخرج ايلي فغالي طلب من الممثل فادي ابراهيم ان يغيّر "قصة" شعره ليقدّم انطباعاً جديداً في مظهره على الأقل، ويبدو ان المحاولة نجحت في اعتبارات المخرج، فطلب ايضاً من الممثل محمود سعيد ان يغيّر "قصة" شعره ايضاً فكان له ما أراد. وبهذا فقد أطلّ كل من فادي ومحمود بتسريحة شبابية خفيفة حدّت من الملامح العمرية لدى فادي وأكثر لدى محمود سعيد، ما يعتبره المخرج عاملاً مساعداً في بث روح شبابية في المسلسل.
حلقات قليلة من "غداً يوم آخر" عرضت، لا تكفي لتكوين فكرة كاملة عن المسلسل، غير ان في أفق الحكاية، ثم في تركيبة المسلسل عموماً، ما يشي بهدوء قد يكون بداية "عاصفة" جديدة، لكنه قد يكون "نهاية" العاصفة القديمة، ايضاً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.