ولي العهد والرئيس الألماني يعقدان جلسة مباحثات رسمية    10 ملايين يورو ثمن «التعمري» إلى رين الفرنسي    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث في الهند الفرص المشتركة لتوطين صناعة الأجهزة الطبية والسيارات والآلات بالمملكة    2112 مالكاً من 16 دولة.. و7300 مطية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    يمثلون 13 منطقة تعليمية.. تكريم 60 فائزاً في «تحدي الإلقاء»    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    "أوبك بلس" تبقى على سياسة الإنتاج دون تغيير    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    تدشين برنامج أمل التطوعي السعودي لمساعدة السوريين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    70 قتيلاً فلسطينياً في هجمات إسرائيلية على الضفة الغربية    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    طاقم تحكيم سعودي يقود لقاء العين والريان في كأس الأبطال للنخبة    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور إلى 30 يوماً من أول مارس    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    رئيسة وزراء الدنمرك: غرينلاند ليست للبيع    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    الجامعة الإسلامية تُطلق فعاليات "أسبوع البحث العلمي السادس"    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    العلاقات بين الذل والكرامة    كلنا نعيش بستر الله    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    الأسرة في القرآن    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كلّن يومين"... أو العمر كله بالشعر العامي
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2001

في "اليومين" اللذين يكتب فيهما انطوان يونس شعره اللبناني، وهو يقول "يومين" تصغيراً لغوياً ومعنوياً، يضع الشاعر العمر كله، وحوادثه من الولادة إلى الموت، ويضع الكون كله، من طلوع الشمس الى انطفاء النجوم. وهذا المذهب في تدوين الحوادث البشرية والحوادث الكونية يرثه الشاعر اللبناني، ب"اللبنانيي"، تراثاً يتحدر اليه من كبار شعراء العامية، وهم أهل "القول" أو القوالة والزجالون.
وعاميتهم، او لغتهم العامية، انما هي لغة على معنى الاحاطة والجملة والاستيفاء. فهي ليست "لهجة"، على خلاف زعم مخالفيهم من أهل الفصحى. ولو كانت لهجة لاختصت بموضوعات او بأبواب قول وبمعانٍ تطرقها، من دون موضوعات وأبواب اخرى تمتنع عليها. وهذا، اي الامتناع من الخوض في الموضوعات والمعاني كلها، ما لا يقيد انطوان يونس اليوم، على نحو ما لم يقيد اقرانه الذين سبقوه الى "فرقة بنت العرزال" خليل شحرور وصعب كفوري...، أو زملاءه في "جوقة صنين" يوسف الحاج وانطوان خليل وعلي شريم....
فمع ميشال طراد وسعيد عقل وأسعد السبعلي دخلت "اللغا اللبنانيي" المعاني كلها، ولم تستثن معنى او باباً. وصارت العامية، من طرف ساخر وغير مقصود ربما، تلم بالاختبار الانساني كله، تواضع هذا الاختبار او سما، ولا تتهيب وجهاً من وجوهه او مرتبة من مراتبه. فهي عامية لأنها تعم ما لا يدركه غيرها، ولأنها مرآة هذا العموم على أدق تفاصيله ومسالكه ومذاهبه.
وفصل "قلب عَ الورق"، على ما يسم انطوان يونس آخر ابواب ديوانه او آخر كومة من كومات قصائده، موقوف على يوميات "اليومين" وصاحبهما. وأهل اليوميات وأصحابها هم "بيي وأمي ... والأسامي الباقيين المحفورين بالقلب". وهم سكان "مِيَّات الصفحات المكتوبي" بحبر مسحور يسأل بلسان الإنسيين، مثل فاكهة بستان في "ألف ليلة وليلة" أو مثل حوت في القصص الديني، "وين ه الغيبي؟". وهؤلاء السكان يتناولهم الشاعر على اطوارهم وأحوالهم كلها. فهم يتوهجون "جمر" جمراً على شاكلة خد "الصبيي" لما كانت صبية ولم يترك اللون خدَّها ولم يميل به الى الصفرة. ولكن جمرهم هذا، على قوته، لم ينسلخ من "خيط الحرير"، ولا من جمعهِ الوهن العنكبوتي الى مراس "المَيِْبر" وصبره. ولعل جمع هذه كلها، الجمر والصبي والحرير والميبر والموقد والتنور و"الرواح" ذهاب الريح والروح كناية عن الموت في "خبر" "شو عاد بدي خبّرك من هون"، على ما يجمعها يونس ويكتبها، يحيلها شعراً عامياً، ويقرّبها من القلب ومن الورق معاً.
ف"الغنا" و"الدعا" و"الرني بالقلب" و"الاسم اللي بيمرق ع الشفاف" و"تصوير الخيال بالحنايا" و"غصة الهجرا"، كلها واحد. وكلها تؤدي، على شاكلة سواقي المثل اللبناني، الى بحر الشعر وتصب فيه. وصيرورتها شعراً "لِبْناني" لبنانياً - على خلاف زعم الشاعر "رفقة" الشعر له منذ حبوه "إسمعو من بيي بالحقلي، وبقصص إمي، وبحلقات السهر حول الموقدي، وحفلات ساحة الضيعا..." - تفترض صنعة قديمة، وتقليداً عريقاً، وباعاً وثقافة.
والصنعة والتقليد والباع هي التي تقلب "البي" الأب "بيت" وعمارة، ثم "دعمة" ركناً وسنداً، وتجعله "دخيري" ذخيرة ومؤونة. فالعامية، على ما يَعْرفها انطوان يونس، تحمل الحياة على انشاء وترتيب وصنعة. وليس هذا الحمل من باب التشبيه او الاستعارة وحده، بل هو اعتقاد يدمج الخلق بالصنع، ويوحد مثاليهما في مثال واحد. فيقول صاحب "كلُّن يومين"، وأذنه ترنو الى "شهقات ورد" سعيد عقل:
... وعَمّرِك بالبال بيت بجرد/
الصيف يشتقلك... يغار البرد/
وَيغْفى بشعرك ليل طول الليل/
وتوعي ع زند الفجر شهقة ورد./
وتتولى "اللبنانيي"، شأن اليونانية والسريانية والعربية من غير ريب عندما كانت عاميات، قول نظائر المثالين، وتنبيه من خفيت عليه وهو "الحمار" في لغة الشاعر الى هذه النظائر. ويذهب المنطق الشعري العامي هذا، على معنيي العامية المتقدمين، بالشاعر الى القول مخاطباً أباه:
ويا ريت فيّي إعملك إبني نهار/
ت صير حبَّك قد ما بتحبني./
فالسعي في الشبه، والبلوغ به مبلغ المساواة والمكافأة، هما باعث قوي على القول الشعري اللبناني. والحق ان السعي في الشبه لا يبلغ الشعر الا لأنه لا يغفل عن فعل الزمن في المتشابه والواحد، وجري "اليومين" في ثنايا الحياة والحي. فلا يبقى غير "الخيال" آلة إلهية الى تمثيل الشبه فيما أَعمل فيه الزمنُ "الدنيي" تفريقاً واختلافاً وزوالاً عن نفسه.
ويتتبع انطوان يونس ما كانت العرب وهو يحدس في جذور لغتها يوم كانت... عامية او عاميات تسميه مظانَّ هذا السعي. ويبلغ في تتبعه الاستيفاء. ويشفع تتبعُه الصورَ والرسوم والمعاني بإيقاعات تولد والصورَ والمعانيَ من رحم واحدة، على ما كان ليقول لو عاد الى عامية العربية. فيمتد البيت:
وشعرِك مثل غابي ع طول الحور/
ويتعرج:
إنتي دني عليكي ما في إنس اهتدى/
ويخب:
لما وصلنا ع الستين/
وعربشنا طالع طالع/
ويحج:
لاكن عم شوف من بعيد/
العيد بمعبد عينيكي.
كل ديوان، وعيد ديوان، وانطوان يونس بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.