محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ووكر إلى سورية والأردن وتركيا لمراجعة خطة "العقوبات الذكية"
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2001

يبدأ مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ادوارد ووكر جولة على دول مجاورة للعراق، للبحث في تفاصيل الخطة الأميركية الجديدة لتشديد العقوبات المفروضة على هذا البلد، في ما يتعلق بمراقبة التسلح، والتأكد من أن النظام العراقي لا يحصل على الأموال من بيع نفط خارج اشراف الأمم المتحدة.
وقالت مصادر ديبلوماسية ل"الحياة" في دمشق إن "واشنطن تدرس مع الرياض فكرة احياء أنبوب التابلاين الممتد من السعودية إلى سورية". وتشمل جولة ووكر الأردن وسورية وتركيا، في ما يعتبر زيارته الأخيرة للمنطقة، عشية تقاعده، ويرافقه السفير ديفيد ويلش. وذكرت مصادر أميركية أن ووكر سيعرض أفكاراً أميركية تتعلق بتفعيل المراقبة على السلع التي يسمح للعراق باستيرادها، وسيناقش أفكاراً تتعلق بآلية ضمان عدم وصول مواد قد تستخدمها بغداد في تطوير برامج تسلح، كما سيتطرق إلى تعهد العواصم التي سيزورها عدم بيع نفط عراقي خارج برنامج "النفط للغذاء". وتابعت المصادر أن لائحة السلع التي يستطيع العراق استيرادها أصبحت شبه جاهزة، وشددت على أن التزام كل الدول المجاورة نظام العقوبات الجديد أساسي لنجاح هذه العقوبات. واللافت أن جولة ووكر لن تشمل مصر.
وفي دمشق، قالت مصادر ديبلوماسية ل"الحياة" إن الجولة تستهدف البحث في سبل تنفيذ خطة "العقوبات الذكية" على العراق، لبلورتها لدى مناقشة تمديد برنامج "النفط للغذاء" في حزيران يونيو المقبل. وأوضحت ان الإدارة الأميركية تبحث في التوصل إلى "حل شامل" لموضوع تصدير النفط العراقي إلى سورية وتركيا والأردن، بعد موافقة دمشق على وضع أنبوب كركوك - بانياس في إطار قرارات مجلس الأمن. مشيرة إلى أن "الحل الشامل يضمن السماح بتصدير النفط العراقي، شرط عدم وصول العائدات إلى جيب الرئيس صدام حسين".
وكانت واشنطن استخدمت موضوع أنبوب النفط السوري - العراقي للضغط على دمشق، ذلك أنها "تتغاضى" عن تدفق النفط العراقي إلى الأردن وتركيا. وتابعت المصادر ان الإدارة "تدرس مع الرياض فكرة احياء انبوب التابلاين الممتد من السعودية إلى الموانئ السورية".
وفي باريس اف ب، اعلن وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الروسي ايغور ايفانوف الذي يزور باريس، ان الجانبين قررا "البقاء على اتصال في الاسابيع المقبلة، خصوصا في شأن ثلاث قضايا هي الامن في اوروبا والوضع في الشرق الاوسط والعراق باعتبارها تشكل اولويات" للبلدين. وبحث الوزيران الفرنسي والروسي خلال مأدبة غداء في وزارة الخارجية في "الوضع الحالي في العراق المتعلق بالحظر الذي لا يمكن ان يرضينا" بحسب ايفانوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.