البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصص عراقية "رسمية" بعد لقاء الرئيس
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2001

شهدت حركة النشر العراقية نشاطاً لافتاً في الشهور الثلاثة الماضية وصدرت لكتاب قصة ورواية في بغداد اعمال أمكن ملاحظة تأثير الوقائع العراقية الراهنة عليها، فيما احتفل هؤلاء اخيراً بالذكرى الأولى للقائهم الرئيس صدام حسين الذي كان استدعاهم في الثاني عشر من شباط فبراير العام الماضي مؤكداً عليهم كتابة روايات "تستلهم فكر أم المعارك".
للروائية والمترجمة ابتسام عبدالله التي تتولى رئاسة تحرير الفصلية المتخصصة "الثقافة الأجنبية" صدرت رواية "ميسو بوتاميا" بلاد ما بين النهرين وضمت اثني عشر فصلاً قاربت في بنية حكائية واقعية، مواسم حروب العراق وحصاره لتكمل صاحبة رواية "فجر نهار وحشي" ما كانت قاربته من الوقائع العراقية بعد حرب الخليج الثانية وبالذات في روايتها "مطر أسود... مطر أحمر" 1994.
وللقاص عبدالصمد حسن صدرت مجموعة "طيور رمادية". وحفلت بما أسماه حسن رؤية الانسان في معضلاته: "شاهدت هذا الانسان من كوة في العالم، كان متعثراً مضطرباً". وظهر انسان المجموعة وحيداً ومهزوماً غير واعٍ معضلاته الذاتية والموضوعية على حد سواء، فيتأكد لاحقاً استسلامه من دون ابداء حتى ولو رغبة في التمرد على وقائعه ناهيك عن رفضها.
في قصة "حلم صباي" يلاحق القاص عبدالصمد حسن ايقاع الوحدة الذي يعانيه البطل ويقاربه مع معاني الوحدة التي يشيعها تمثال الشاعر بدر شاكر السياب، فينطلق من فكرة الشاعر عن الوحدة والحب والجمال. لكنه وان انطوى على مثل هذه الفكرة يظل "مرمياً في حديقة خالية من الازهار".
ابطال قصص "طيور رمادية" مخذولون حتى من أولئك الذين يعدوهم بخلاص ما. حتى من أولئك الأحبة الذين يخرجون عبر العلاقات العاطفية معهم من ايقاع الوحدة الموحش. في قصة "الفواخت" تكثف البطلة آمال خلاصها عبر موعد أخير مع رجل وعدها بالهروب لكنه يتركها وحيدة تنتظر على رصيف المحطة. كذا الحال في قصة "آخر الليالي الباردة" ينتهي رجل الى "وحشة أعوامنا الرمادية القادمة"! حتى حين تتحقق الجدوى من لقاء الرجل والمرأة تكون المرأة شبه اسطورة أو هي هكذا فعلاً كما في قصة "امرأة توازي اسطورة".
وفي قصة "طيور رمادية" التي منحت المجموعة عنوانها، يخرج البطل من ايقاعات الوحدة حين يتماهى مع أسراب من طيور تخفق في سماء المدينة: طيور النوارس البحرية وغربان السواحل والحمام البري، غير ان معظم هذه الطيور ما يلبث ان يتساقط ميتاً ويبقى القليل طائراً في ارتباك حول قرص الشمس بينما بعضها يقتحم غرفة البطل في عدوانية شديدة!
وتنفيذاً لأوامر المؤسسة الثقافية العراقية في كتابة روايات "تصور الفظائع التي ارتكبها المجرمون في عمليات الغدر والخيانة" وهو التعبير الرسمي ل"الانتفاضة الشعبية" في مناطق شمال العراق وجنوبه بعد حرب الخليج الثانية 1991، صدرت رواية "الأعالي" للكاتب عباس لطيف. ورسم المؤلف شخصية أكاديمي بعثي هو الاستاذ في "جامعة صلاح الدين" التي تتخذ من مدينة آربيل الكردية مقراً، فيتابع رحلته من مدرسته الريفية ثم اختياره من قبل المؤسسة الحزبية في الجامعة للسفر الى بريطانيا والدراسة العليا في احدى جامعات ويلز والعودة الى العراق والتدريس في جامعة المدينة الكردية، حيث انهى المقاومون الاكراد سيطرة السلطة البعثية، وهكذا تبدأ بحسب المؤلف عمليات انتقام واسعة.
يظهر عباس لطيف بطل روايته وهو يقاوم "المجموعات الهمجية" عبر صموده أمام هجماتهم في عمارة ظل يقذفهم من خلالها بالرصاص حتى آخر قنبلتين يدويتين رماهما على "الأيدي الهمجية التي تقدمت نحوه، نزع احدهم نظارته الطبية وقال له بشراسة بدائية: من الأفضل لك ان تموت وانت أعمى، ثم ما لبث ان أفرغ فيه شريطاً من رشاشة بي. كي. سي التي يحملها. ثم عمد الى حرقه لما سببه لهم من عناء وتأخر لمقاومته مدة يومين متتاليين".
ويمعن المؤلف في اظهار "وحشية" المقاومين الأكراد حين يصور زوجة الأكاديمي القيادي البعثي وهي تحتضن في بيتها صغارها "خشية مما يدور في ارجاء المدينة التي صارت نهباً للرصاص والفزع". وانسجاماً مع الأوامر الرسمية للكتاب في التأكيد على "وحشية أعداء الحزب والقيادة" يشير عباس لطيف الى قتل الاكراد لزوجة الأكاديمي القادم من منطقة ريفية عربية مجاورة لاقليم كردستان أمام اطفالها ونقل هؤلاء الى منطقة خارج البلاد....
وتصبح الأمكنة المغلقة والمعزولة مداراً في مجموعة قصص "مآتم تنكرية" للكاتب عبدالستار البيضاني في اشارة ليست خافية على تهدم الوقائع. وتنسحب الفضاءات المفتوحة وتتقلص لتظهر الكثير من المقابر ازاء راهن اذا حضر فإنه يتحول الى "نصب تذكارية". في قصة "مسحوق الخفاش" يمضي السرد في أحداث يجري معظمها في المقبرة، مشتغلاً في وصف القبور، اشكالها وليل المقابر "الخفافيش التي ملأت الفجر الرصاصي تترك القبر حفرة خربة لا شيء فيها غير رائحة بشرية نتنة".
في قصة "رغيف النهر" أشخاص انهكتهم الحرب عند نهر تأتيه ام أخذت المياه ولدها فتصبح حافة النهر حافة القبر، وفيها "صمت طقسي مهيب يليق بسطوة الموت".
وتحضر القبور والمقابر ثانية في قصة "نبوءة الدرويش" مثلما يعود النهر في قصة "رثاء" التي يحرص فيها الراوي على تأمل اندثار النهر وموت المدينة المطلة عليه "النهر هو الفم الذي تبتسم به المدينة. كم قرأنا عن مدن عندما ماتت ابتسامتها ماتت المدن نفسها". ومرة أخرى تحضر أمكنة تستعير من القبور صفاتها في قصة "انقراض سلالة الصمت" وفي قصة "التايفوئيد".
واستعادت صحيفة "القادسية" ذكرى لقاء الرئيس صدام حسين مع بعض كتاب القصة والرواية فكتبت: "لم يكن صباح يوم 12 شباط فبراير 2000 ككل الصباحات لدى أدباء العراق من كتاب القصة والرواية وأدب الأطفال... فقد تحرك التاريخ كله ليعطي لهذا اليوم صفة اشبعها القائد التاريخي بوعيه وفيض محبته وهو يلتقي الكتاب ويتحاور معهم ساعات فيما هم يستمعون بأفكار مفتوحة لوعي أفكار القائد المفكر صدام حسين حفظ الله ورعاه من أجل حرية الكلمة والابداع والحياة".
ونشرت الصحيفة وقائع احتفال في المناسبة شهده "الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" قال فيه الناقد والباحث والروائي لاحقاً باسم عبدالحميد حمودي: "تنير عملية كتابة الرواية صيغة وعي بأهمية هذا المنتج الابداعي لينفتح السؤال على نفسه "ماذا ستقول هذه الرواية وما هي رسالتها؟" وذلك يجاب عليه عبر ما قاله الرئيس القائد في التأكيد على ان ما يأخذه كاتب الرواية من وقائع في الحياة يجب ان يمزجه مع الخيال الذي هو هالة مفعمة بالمفردات. واعتبر القاص والروائي أمجد توفيق سنة "اللقاء الكريم مع قائد الابداع العراقي" سنة الرواية العراقية. وقال القاص والروائي أحمد خلف عن الحدث: "هو فرصتنا للاحتفال، وخلق مناخ ثقافي يتسع لحبنا، وبالطريقة التي نعبّر فيها عن هذا الحب أملاً في رواية شامخة تعبر عن شموخ الأرض وانسانها، اعتزازاً بالارادة المبدعة للقائد الذي مارس الابداع وعممه بفيض حبه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.