لم يُثر الا القليل من الأحداث في التاريخ القريب الاستنكار العالمي الذي أثاره التدمير المقصود من قبل حكومة أفغانستان لتمثالي بوذا العملاقين في وادي باميان. وبدا للكثيرين، المسلمين منهم وغير المسلمين، أن هذه الخطوة في مطلع القرن الواحد والعشرين جريمة تهدف الى ازالة تلك المراحل من تاريخ أفغانستان الثقافي التي نالت الرعاية والتقدير من الجميع خلال 16 قرنا من وجودها. وانتقدت منظمات عالمية كثيرة، من بينها "يونيسكو"، اضافة الى الكثير من الحكومات المسلمة، خطوة حكومة طالبان. فيما أشار مراقبون الى ان هذا التدمير المقصود لمعالم ثقافية من قبل دولة أو سكان لم يكن الأول من نوعه. اذ يقدّر، مثلا، أن الثورة الثقافية في الصين في الستينات شهدت تدمير نحو 80 في المئة من المعابد والآثار الدينية هناك، فيما شنت المسيحية الأصولية في أوروبا قبل قرون حملة لتدمير رسوم القديسين والملائكة في الأديرة والكنائس. قبل كل ذلك كان هناك الاسكندر المقدوني الذي احرق بيرسيبوليس عاصمة الامبراطورية الفارسية. لكن هذه الأمثلة المشابهة تشير في الوقت نفسه الى وجه آخر للحدث في باميان، وهو علاقته بالسياسة. ذاك أن لتدمير الارث الثقافي بالضرورة بعدا سياسيا. والظاهر ان أمر طالبان بنسف التمثالين يرتبط باعتبارات سياسية، من بينها فرض الارادة على اقليم باميان، بسكانه الهزارة الذي يقاومون حكم طالبان منذ سنين. واذ استنكر العالم بشدة عمليات النسف فلم يبد اهتماما مساويا بالتقارير الأخيرة عن مجازر في الاقليم نفسه. البعد الآخر هو كسب تأييد القوى الاسلامية الراديكالية في باكستان، أي ان التدمير كان عملية دعائية تقارن بالاستيلاء على السفارة الأميركية في طهران في 1979. ويترابط البعدان برغبة طالبان في اظهار رفضها للأمم المتحدة والغرب، بعد فرض العقوبات على افغانستان بناء على اتهامها بدعم مجموعات ارهابية. وفي هذا ما قد يقودنا الى بعد سياسي آخر، وهو مستتبعات الخطوة. فالواضح ان الأسرة الدولية لم تستطع القيام بشيء ازاء التهديد بالتدمير، الى ان تم ذلك فعلا كما أكدت التقارير. ولنا ان نتوقع خلال الأسابيع المقبلة تصعيدا في التوتر بين حكومة طالبان ومنتقديها. وكان من بين المؤشرات الى ذلك طرد مراسل "بي. بي. سي." في كابول اثر برنامج انتقد عملية باميان. كما ان الخلافات الأوسع بين الحكومة الأفغانية والأسرة الدولية لم تجد حلا بعد، كما لم يطوها النسيان، أي تأييد الحكومة الافغانية لمجموعات راديكالية في آسيا الوسطى، ووضع المرأة، وتصدير المخدرات، والحرب المستمرة في الشمال ضد المقاومة. عدا ذلك من بين النتائج المباشرة المزيد من التردي في العلاقات بين طالبان وحكومات وشعوب آسيا. فقد تصاعد في الهند وغيرها التوتر بين البوذيين والمسلمين، فيما يشكل تدمير التمثالين دعما لموقف المتشددين الهندوس الذين يريدون ازالة المساجد. كما يمثل الحدث هجوما على تلك الجهات في الشرق الأوسط التي ترغب في اقامة الحوار بين المدارس الاسلامية المختلفة، خصوصا السنة والشيعة، وأيضا بين العالم الاسلامي عموما والثقافات الأخرى. وربما وصلنا بهذا الى الهدف الحقيقي لخطوة الطالبان، وهو النيل من محاولة التفاهم والحوار هذه، التي يطالب بها كثيرون في العالم العربي وايران، اضافة الى منظمات دولية مثل "يونيسكو". أي ان المتفجرات والصواريخ لم تستهدف تلك التماثيل التاريخية بل اتجهت الى قضية معاصرة.