يضرب عالم الآثار يده في الأرض ويقول “التمثال هنا”، فعلى عمق أمتار عدة تحت سطح الأرض دفنت قطع عائدة لتمثال اكتشف في العام 2008 في هذه المنطقة من باميان وسط افغانستان، خوفا عليه من السرقة او التلف. وتقع هذه المنقطة على سفح منحدرات جبلية خلابة ذاع صيتها عالميا بعد أن عثر فيها على تمثالي بوذا فيها احتضنتهما في صخورها لمدة 1500 عام، قبل أن تدمرهما حركة طالبان في العام 2001. وبعد عشر سنوات على التدخل العسكري الغربي الذي أطاح بحركة طالبان من السلطة، يبدو أن الكنوز الآثرية في هذا البلد العائدة لحضارة غندارا في الألفية الأولى للميلاد، تحظى بحماية نسبية في أفغانستان. والموقع الذي أشار إليه عالم الآثار الفرنسي من أصل أفغاني زماريالي تارزي البالغ من العمر 75 عاما الذي يشرف على أعمال التنقيب في باميان هو ساحة شاسعة تشبه نصف ملعب كرة قدم تفصل بين المحاصيل والمنازل. وتحت سطح الأرض، تغطي أطنان من الحصى بقايا تمثال ممدد لبوذا يبلغ طوله 19 مترا، إضافة إلى معبد صغير وعشرات التماثيل. ويقول عالم الآثار “نغطي كل شيء، لان الأراضي خاصة، ولكي نمنع النهب”. وفي محيط هذا المكان، وعلى امتداد مئات الامتار المربعة من الاراضي الزراعية أو السكنية، يرقد تحت الارض تراث اثري تاريخي استثنائي، بحسب عالم الاثار هذا الذي يوضح “خلال السنة الاولى، بدأنا التنقيب عن الاثار هنا، على مستوى حقول البطاطا”. والاوضاع التي تعصف بأفغانستان، حيث الحروب والنزاعات مستمرة منذ اكثر من ثلاثين عاما، تفرض هذه الطريقة في التعاطي مع الآثار، بخلاف الحال في البلدان الاوروبية حيث يؤدي اكتشاف آثار عمرها الاف السنوات كهذه الى أعمال تنقيب واسعة النطاق يليها عرض للآثار المستخرجة. ويقول برندان كاسار رئيس بعثة منظمة الأممالمتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) “أفضل مكان هنا لبقايا الأثرية هو تحت الارض”، فهكذا تتم حمايتها من اللصوص والشتاء القارس والثلوج. ويوضح فيليب ماركيز مدير بعثة الاثار الفرنسية في افغانستان “99,9% من المواقع الأثرية تعرضت للنهب على نطاق كبير نسبيا”، مبديا أسفه لأنه يكفي للمهربين ان يدفعوا لعمالهم “اربعة دولارات او خمسة في اليوم لالحاق أضرار لا تعوض ببلدهم”. ويرى برندان كاسار أن حل هذه الازمة يمر من خلال التثقيف ورفع الوعي، لكن الامر يتطلب أيضا تحركا دوليا عن طريق الشرطة الدولية (انتربول). فهذه الآثار التي تشترى بثمن بخس في افغانستان، تباع في العواصم الاوروبية والآسيوية مقابل مبالغ باهظة وقد أدرجت منظمة اليونسكو وادي باميان في قائمة المواقع المهددة في العام 2003، وهو يضم حصونا ومعابد قديمة ورسومات كثيرة. لكن مواقع اثرية أخرى في افغانستان لم تحظ بما حظي به وادي باميان من اهتمام، مثل منطقة هادا شرق البلاد، التي اشتهرت في ما مضى بآلاف التماثيل البوذية التي تعود الى الفي سنة، والتي ضربتها الحرب الاهلية في التسعينيات. وتعاني هذه المنطقة من تبعات كثيرة غير مباشرة للحرب الاهلية. فاحدى المدن القديمة العائدة للقرن الحادي عشر اصبحت موطنا للنازحين هربا من المعارك في عسكر قاه عاصمة اقليم هلمند جنوب البلاد. كما ان بعض المشاريع الصناعية لا تساهم في توفير بيئة مؤاتية للآثار. فاحدى المدن الاثرية البالغة مساحتها اربعة كيلومترات مربعة، مهددة جراء وجود منجم لاستخراج النحاس في ايناك جنوب كابل. وتقول حبيبة صرابي حاكمة باميان “ان القضايا الثقافية لا تقع ابدا ضمن الاولويات، إذ أن الأولويات تقتصر على الأمن الذي يستنفد 40% من ميزانية الدولة الافغانية”. اما فريد حيدري، عالم الاثار الافغاني، فيشكك في ربحية هذه المبادرات، في ظل تخوف من عودة الحرب الاهلية او عودة حركة طالبان الى الحكم بعد انسحاب قوات حلف شمال الاطلسي من افغانستان المرتقب في نهاية العام 2014. ويقول “رخصت اموال كثيرة لترميم تمثالي بوذا العملاقين بعد تدميرهما في العام 2001، فما الفائدة من ترميم أي شيء اذا كان مسلحو طالبان المتمركزون على بعد 20 كيلومترا من هنا سيعودون ويدمرونه؟”. أ ف ب | أفغانستان | باميان