المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيريز ضمن الخارجية وبن اليعيزر المرشح الأقوى لتولي حقيبة الدفاع . شارون يقدم حكومته الى الكنيست منتصف الأسبوع المقبل
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2001

} يبدو رئيس الحكومة المنتخب ارييل شارون عاقداً العزم على طرح حكومته الجديدة على الكنيست لنيل الثقة أواسط الأسبوع المقبل. وأصدر شارون تعليماته لطاقم المفاوضات الائتلافية بانجاز مسودة إطار المبادئ لحكومته وعدم انتظار رد أحزاب يمينية صغيرة تتردد في الانضمام إلى حكومته لعدم رضاها عن الحقائب الوزارية التي ستعهد إليها. وفي تل أبيب تنتخب اللجنة المركزية لحزب العمل اليوم، مرشحي الحزب الثمانية للمناصب الوزارية.
مهد التفاهم بين "ليكود" وحركة "شاس" الدينية الاصولية الشرقية حول الحقائب الوزارية التي ستحصل عليها الحركة في الحكومة المقبلة، الطريق أمام تشكيل حكومة شارون. فمع انضمام شاس الممثلة ب17 نائباً في الكنيست ستتوافر غالبية برلمانية من 62 نائباً تمنح الثقة للحكومة 26 العمل وغيشر، 19 ليكود مع احتمال انضمام نواب من كتل أخرى.
ويسعى شارون من خلال الإسراع في انجاز اتفاق مع "شاس" إلى ابلاغ باقي كتل اليمين المرشحة للانضمام انه لن ينتظرها أكثر ولن يرضخ لما يسميه محاولة هذه الأحزاب ابتزاز "ليكود" باشتراط انضمامها إلى الحكومة بالحصول على حقائب وزارية أكبر من وزنها البرلماني.
وبموجب الاتفاق ستحصل شاس على خمسة مناصب وزارية أهمها وزارة الداخلية والتي سيجلس على كرسيها زعيم الحزب ايلي يشاي، إضافة إلى وزارات الصحة والرفاه الاجتماعي والأديان ومنصب وزير بلا وزارة.
ويصر ليكود على منح حزب المستوطنين "مفدال" 5 نواب حقيبة واحدة الإسكان والبناء وليس اثنتين كما يطالب. وتتعثر المفاوضات مع "الاتحاد الوطني" المتطرف 7 نواب ازاء مطلبه الحصول على رئاسة لجنة الدستور البرلمانية، واحتجاجه على الخطوط العريضة للحكومة المقبلة التي تتضمن اعترافاً بقراري مجلس الأمن 242 و338 كأساس للمفاوضات مع الفلسطينيين، وهو ما يعتبره هذا الحزب "تنازلاً إسرائيلياً خطيراً". ومن غير المستبعد ألا ينضم هذا الحزب إلى الحكومة، في المرحلة الراهنة، وهذا حال حزب القادمين الروس "اسرائيل بعليا" العلماني 4 نواب الذي يعارض تسليم الداخلية إلى "شاس".
وينتخب أعضاء اللجنة المركزية لحزب "العمل" نحو 1700 عضو اليوم مرشحي الحزب للمناصب الوزارية في عمليتي اقتراع سريتين. ومع اغلاق باب الترشيح، لم يرشح أي من الأعضاء نفسه لمنافسة شمعون بيريز على منصب وزير الخارجية، كما الحال بالنسبة إلى منصب وزير الزراعة الذي سيسند إلى المرشح الوحيد شالوم سمحون، من أبرز مقربي رئيس الحكومة المنصرف ايهود باراك.
وتدور المعركة الأساس حول منصب وزير الدفاع الذي يتنافس عليه ثلاثة من أبرز جنرالات الاحتياط في الجيش، بنيامين فؤاد بن اليعيزر ومتان فلنائي وافرايم سنيه. وإذا لم تقع مفاجأة، فإن بن اليعيزر سيكون وزير الدفاع في حكومة شارون.
وفي جولة الاقتراع الثانية سينتخب أعضاء اللجنة المرشحين الخمسة الاخرين لثلاث حقائب وزارية ومنصبي وزير دولة، وسيمنح الفائز بأكبر عدد من الأصوات حق اختيار الحقيبة التي يريد: التجارة والصناعة، المواصلات، والعلوم. ويتنافس على الأماكن الخمسة 11 مرشحاً منهم النائب صالح طريف.
ومع توقع فوز بن اليعيزر بمنصب وزير الدفاع، أصدر النائب عزمي بشارة التجمع الوطني الديموقراطي بياناً أمس قال فيه إن بن اليعيزر هو الأكثر ملاءمة لحكومة شارون - غاندي - ليبرمان، وان "الطيور على اشكالها تقع"، مشيراً إلى الصداقة الحميمة بين بن اليعيزر وشارون. وأضاف البيان ان بن اليعيزر كان نائباً لقائدة وحدة "شكيد" التي نفذت مذبحة بحق 250 أسيراً مصرياً وفلسطينياً قرب العريش بعد انتهاء حرب حزيران يونيو 1967.
إلى ذلك، أشيع أمس ان رئيس الحكومة المنتخب ينوي تعيين النائب توفيق خطيب، الذي انشق أخيراً عن القائمة العربية الموحدة، وزيراً في حكومته. من جهته، رحب خطيب بفكرة تعيين وزير عربي للمرة الأولى في تاريخ حكومات إسرائيل على رغم أن الحديث يتعلق بحكومة يمينية!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.