قبل سنوات لم تتجاوز العشر، بدأت الحكومة التركية تسمح بالاطلاع على الأرشيف العثماني بعدما اقامت حجراً عليه، ضمن خطط التتريك التي كان بدأها مؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال اتاتورك. وبين هذا الأرشيف، الصور الفوتوغرافية التي كان جمعها وأمر بالتقاطها السلطان عبدالحميد الثاني، من خلال مصورين محترفين وهواة، لمعالم المدن والولايات التي كانت تابعة للسلطنة العثمانية بين العامين 1865 و1908. الصور موجودة اليوم في قصر يلدز في اسطنبول، ويبلغ عددها نحو 35 الفاً، وهي موضوعة في البومات وملفات من دون ان تنظم وفق المناطق والموضوعات. والاطلاع عليها يتطلب إذناً من الدائرة المشرفة على المتاحف في المدينة. هذا الإذن حصل عليه الشاب اللبناني خالد التدمري المقيم في اسطنبول منذ اكثر من 10 سنوات، انجز خلالها دراسته الهندسة المعمارية وتابع تخصصه في هندسة ترميم المباني القديمة. والى دراسته هذه، شغف بالتصوير الفوتوغرافي وانتسب الى نقابة المصورين في اسطنبول. ولكن أهم من هذا كله ان لخالد هوى عثمانياً هو الذي حرك فيه ميول البحث والتقصي في الأرشيف العثماني. فهو ابن مدينة طرابلس التي يقول عنها انها احبت السلطان عبدالحميد الثاني واحبها هو ايضاً، وارسل اليها الهدايا محملة على المراكب. ويشعر خالد ان الحقبة العثمانية المديدة في التاريخ اللبناني، لم تنل نصيبها من البحث، وطغت على تأريخها تعريفات سلبية ترى فيها احتلالاً فحسب، من دون النظر الى الانجازات الانشائية والمدنية التي ارساها حكم العثمانيين. فيؤكد خالد ان مدينته طرابلس عثمانية الطابع، وفضل العثمانيين على بيروت ليس قليلاً، لأنهم اول من وضع التصاميم المدنية لها، وهم من اختاروها مركزاً للولاية. قصد خالد قصر يلدز عشرات المرات بعد حصوله على إذن خاص بدخول المتحف، وراح يبحث بين الصور الكثيرة عن صور لمعالم لبنانية، وكلما عثر على واحدة دوّن في مفكرته ملاحظات عن تفاصيلها ورقم الملف الذي وجدت فيه، الى ان اصبح في مفكرته اليوم ملاحظات عن مواقع وتفاصيل ل350 صورة للبنان التقطها مصورو عبدالحميد الثاني خلال مدة حكمه. هذه الصور لا يعرف اللبنانيون الا عدداً قليلاً منها لا يتجاوز ال20، على ما يؤكد خالد. الصور هي لمناطق سكنية ومناظر عامة لمدن وقرى ومرافق عامة وآثار تاريخية ومؤسسات صناعية وزراعية وتجارية واعمال انشاء وتعمير في الموانئ والشوارع والسكك الحديد، ومؤسسات تعليمية وصحية، ولأشخاص واعلام سياسيين وعسكريين، ولعتاد وآلات وأدوات عسكرية. وثمة اكثر من صورة مثلاً لأعمال مد سكة حديد الحجاز، ولزيارات شخصيات للمدن والمواقع الأثرية اللبنانية. اعدّ خالد ملفاً عن هذه الصور وتقدم به الى وزارتي السياحة والثقافة اللبنانيتين، وطلب ان تتكفلا تغطية اكلاف الحصول على نسخ من هذه الصور يرى هو ان من الضروري ان تكون في حوزة الهيئات الثقافية اللبنانية، مع العلم انه عجز عن الحصول على هذه النسخ بمفرده. إذ طلب متحف قصر يلدز مبلغ 70 دولاراً ثمناً للصورة الواحدة. لكن كتب خالد وزياراته الكثيرة للمسؤولين اللبنانيين لم تؤت ثمارها، ولم يتحرك احد للحصول على هذه الصور على رغم الوعود الكثيرة. المشكلة، بحسب خالد، ان ثمة حاجة فعلية الى هذه الصور "حتى نكمل فهمنا لماضينا العثماني". ويتحدث عن الكتاب المرتفع الكلفة الذي اعده مكتب رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري عن السرايا القديمة في بيروت واعادة ترميمها، والذي نشرت فيه صور قديمة لما أصبح اليوم مقر رئاسة الحكومة، فيقول ان في ارشيف عبدالحميد في قصر يلدز صوراً للسرايا، خلال افتتاحها، اهم من تلك التي نشرت في الكتاب، وثمة صورة اخرى لبرج الساعة الى الغرب من السرايا، لا تظهر فيه هذه الأخيرة، اي ان الصورة التقطت قبل بنائها.