الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوحة : حملة على فكر "طالبان" في ندوة الاسلام والتراث الثقافي
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2001

اجتمع في الدوحة امس عدد من العلماء والمفكرين للمشاركة في "الندوة الدولية للعلماء حول الاسلام والتراث الثقافي"، التي يرعاها نائب أمير قطر ولي العهد الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني وتنظمها منظمة التربية والعلوم والثقافة يونيسكو بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اليكسو والمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث في دولة قطر.
ويناقش المشاركون في الندوة التي تستمر يومين وبينهم شخصيات أوروبية، ورقة عمل رئيسية قدمها عميد كلية الشريعة والقانون في جامعة قطر الدكتور عبدالحميد الأنصار بعنوان "موقف الاسلام من الحفاظ على التراث الانساني". وكان وزير الدولة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث عبدالله بن خليفة العطية افتتح الندوة معرباً عن أمله ب"أن يسفر هذا الملتقى عن اسهام محمود يبرز بجلاء دور العلماء المسلمين في المسيرة الانسانية" ويؤكد "الوجه المشرق للاسلام".
وتحدث الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي في الجلسة الأولى، لافتاً الى ان "الدين الاسلامي يقوم على الحوار كجزء من منهج دعوته للناس"، واضاف: "نرحب بالحوار مع الحضارات والأديان الأخرى لكننا نريد الحوار على أر ض صلبة فلا يفرض أحد نفسه على الآخر بالقوة".
وحذر من ان "تراث المسلمين في فلسطين المغتصبة يعاني اليوم الضياع الشديد من دون ان نفعل شيئاً لانقاذ تراثنا الاسلامي"، ودعا "يونيسكو" والمنظمات الاخرى الى الاهتمام بتراث المسلمين، مشدداً على ان "الاسلام يرحب بالحوار والثقافات ويؤمن بتنوع الثقافات والحضارات"،
وفي ورقة عمل يناقشها العلماء شن الدكتور عبدالحميد الأنصاري عميد كلية الشريعة والقانون والدراسات الاسلامية في جامعة قطر هجوماً شديداً على حركة "طالبان" داعياً الى "محاكمة المناهج التعليمية التي أفرزت هذه العقليات المتعصبة والمشوهة، وذلك هو الجهاد الأكبر".
وتضمن الدراسة عرضاً تاريخياً وشواهد تؤكد "احترام المسلمين التراث الثقافي والفني الذي انتقل اليهم من الحضارات السابقة". ولفت الانصاري الى رعاية المسلمين آثار السومريين والآشوريين والبابليين في بلاد الشام والعراق.
ورأت الدراسة ان "التعددية أو الاختلاف حق اساسي من حقوق الانسان، سواء في المعتقد الديني أو الثقافي"، وقال الأنصاري ان "هذا أكدته الأديان السماوية والتعددية والاختلاف يولدان تراثاً معرفياً وثقافياً وفنياً".
وإذا ركزت الدراسة على ممارسات حركة "طالبان"، اعتبرها الانصاري "جماعة دينية وسياسية صدامية ومأزومة، متعصبة ومنغلقة". وانتقد حظر الحركة الموسيقى والأغاني والتصوير والتلفزيون والسينما والفضائيات وكل وسائل الترفيه. وتابع ان "سكان المدن الافغانية لم يصدقوا زوال كابوس طالبان حتى تنفسوا الصعداء فعادت البسمة الى الشفاه، وخرجت المرأة من عزلتها.
واشار الى ان "طالبان" ثمرة فكر اقصائي هو افراز طبيعي لنمط من التعليم الديني المغلق".
ونددت الدراسة ب"جريمة طالبان الكبرى بحق الانسانية والتراث الانساني، حين عمدت الى تدمير تماثيل بوذا في باميان، عن طريق قصفها بالدبابات والمدفعية الثقيلة والصواريخ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.